الرئيسية / كرة قدم محلية / الحصاد .. الشجاعية يتربع على القمة بكل أريحية

الحصاد .. الشجاعية يتربع على القمة بكل أريحية

  • حصاد الجولة الخامسة من دوري “ooredoo” الممتاز

غزة/ وائل الحلبي (صحيفة فلسطين) 5/1/2022- فرض اتحاد الشجاعية سطوته على صدارة ترتيب دوري “ooredoo” الممتاز لكرة القدم لأندية غزة لموسم 2021-2022، مع ختام منافسات الجولة الخامسة، والتي شهدت فوزه الكبير على اتحاد خانيونس، واستثمر شباب خانيونس تقهقر فرق المقدمة وقفز نحو وصافة الترتيب برباعية ثقيلة في شباك الصداقة.

شباب رفح لم يفلح في العودة للتوازن بتعادله الأخير أمام اتحاد بيت حانون، والذي سبقه ثلاثة تعادلات في نفس الجولة لفرق الأهلي وخدمات الشاطئ وشباب جباليا والهلال وغزة الرياضي وخدمات رفح، لتفرض التعادلات نفسها على غالبية مباريات الجولة.

  • صدارة ساحقة

استحق فريق اتحاد الشجاعية الانفراد بصدارة الترتيب وفض الشراكة مع اتحاد خانيونس، بفوزه الكبير عليه بستة أهداف مقابل اثنين في المباراة التي شهدت تسجيل 8 أهداف وهي أعلى نسبة أهداف تُسجل في مباراة واحدة بالموسم الحالي.

الشجاعية نجح في تأكيد أحقيته بالعودة من أمام شباب رفح بالفوز في الجولة الرابعة، ليعود ويؤكد مجدداً أنه يسير نحو اللقب بخطوات واثقة وثابتة بهذا الفوز الساحق على اتحاد خانيونس.

الشجاعية لم يخرج من اللقاء بمكسب النقاط الثلاث، بل التألق اللافت لنجميه عمر العرعير ومحمود سلمي منحت الفريق والجماهير حالة من الطمأنينة على قوته الهجومية، والتي أصبحت تفتك بشباك أي منافس يواجهها.

خسارة الإتي الثقيلة لم تمر مرور الكرام على الفريق الذي كان يتواجد في المركز الأول بالشراكة مع الشجاعية قبل هذه الجولة، لكنه تراجع بفعل الخسارة وتوقف رصيده إلى المركز الرابع برصيد 10 نقاط.

السيناريو المرعب لجماهير اتحاد خانيونس عاد للأذهان بعدما ظن الجميع أنه تخلص منه، إلا أن الفوز الكبير للشجاعية زاد من حاجة الفريق لتصحيح عاجل في مباراته القادمة أمام شباب رفح، التي ستمثل تحدياً لتأكيد قدرة الفريق على مواصلة مشوار المنافسة، أو الاكتفاء بالظهور المميز قبل التفريط بحظوظ المنافسة كما جرت العادة.

  • الزحف للمقدمة والتراجع للخلف

شباب خانيونس استمر في عملية التقدم الهادئ نحو المقدمة واستثمر تعثر صاحبي المركزين الثاني والثالث ليحتل وصافة الترتيب، بفوز الكبير على الصداقة بأربعة أهداف مقابل هدف.

شباب خانيونس تعامل مع كافة مبارياته الماضية بحالة من الهدوء دون أن يدخل في مقارنات مع بقية المنافسين، ليفاجئ الجميع بالقفز للمركز الثاني بعد هذا الفوز الذي رفع رصيد الفريق إلى 11 نقطة، لتزداد طموحات وتطلعات جماهيره بعودة الفريق لمكانه الصحيح في المقدمة.

النشامى أصبحوا فعلياً ضمن قائمة المرشحين للفوز باللقب، خاصة وأنه لا زال يحافظ على سجله خالياً من الخسارة رفقة الشجاعية واتحاد بيت حانون.

الخسارة الثالثة للصداقة زادت من تأزيم موقف الفريق الذي لم يتمكن من الوصول لفوزه الأول حتى الآن، ليجد نفسه في المركز الحادي عشر وقبل الأخير بتوقف رصيده عند نقطتين.

الفريق أصبح بحاجة لمعالجة سريعة لإنقاذ موقفه خاصة بعد موافقة الادارة على استقالة المدرب حمادة شبير وتعيين عبد الكريم الشيخ خليل مدرباً للفريق والذي سيتولى المهمة في موقف صعب ولا يُحسد عليه.

بدوره شباب رفح لم ينجح في مراضاة جماهيره بعد الخسارة أمام الشجاعية في الجولة الماضية، وتعثر مجدداً بالتعادل أمام اتحاد بيت حانون الذي كان قريباً من خطف النقاط الثلاث وتعميق متاعب شباب رفح الأخيرة.

شباب رفح افتقد في هذه المباراة للزخم الجماهيري الذي اعتاد عليه في ملعب رفح، لكنه بقي على مقربة من الصدارة بفارق ثلاث نقاط بعدما رفع رصيده إلى 10 نقاط في المركز الثالث، الذي تراجع له رغماً عنه بعد فوز شباب خانيونس.

الحوانين كانوا أكثر رضا بالنقطة من الزعيم الرفحي، لأن الفريق حافظ على سجله خالياً من الخسارة أولاً، وعاد من أمام حامل لقب البطولة بنقطة تعد مكسباً في مثل هذه المباريات، ليحصد بيت حانون النقطة الـ9 لهم والتي وضعت الفريق في المركز الخامس.

  • التعادل سيد الموقف

لم يجد الشاطئ والأهلي حلاً لإيقاف تدهور نتائج الفريقين سوى للإحتكام للتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، والتي لم تلبي طموحات الفريقين من المباراة، إلا أنها تبقى أفضل من الخسارة لأي منهما خاصة البحرية.

الشاطئ خرج من اللقاء بأول نقاطه في البطولة بعدما أوقف سلسلة الهزائم التي استمرت على مدار أربعة جولات متتالية، إلا أن هذه النتيجة كان لها صداها في أسوار البحرية بعدما وافقت الادارة على استقالة المدرب سامي سالم وإعادة مجدي أبو ناصر لتدريب الفريق.

مهمة أبو ناصر القادمة ستكون أكثر صعوبة من الفترة الماضية، إلا أن تجربته مع الفريق في الموسم الماضي سيكون لها أثر إيجابي في تصحيح مسار البحرية.

الأهلي لم يتمكن من تحقيق أول انتصاراته هو الأخر وبقي في دائرة النتائج السلبية، بتعادله الثاني خلال 5 مباريات والذي رفع رصيده إلى نقطتين في المركز العاشر بفارق الأهداف عن الصداقة صاحب نفس الرصيد، إلا أن عدم قدرة الفريق على زيادة غلة النقاط بالشكل المناسب ستؤدي إلى تواجده بين المرشحين للهبوط للدرجة الأولى حال عدم إيجاد علاج سريع لأزمته في الدوري الممتاز.

  • توقف إجباري

أجبر الهلال مضيفه شباب جباليا على اخماد صحوته في الجولة الماضية، وفرض عليه التعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، وهي نتيجة لم تكن مُرضية بالنسبة لأصحاب الأرض.

شباب جباليا ومدربه الجديد أحمد عبد الهادي كانوا يمنون النفس في استمرار صحوتهم بعد الفوز على الشاطئ، من أجل الاقتراب أكثر نحو المقدمة، لكن النقطة لم تسعفه للتقدم كثيراً في سلم الترتيب بعدما رفع رصيده إلى 6 نقاط في المركز السابع.

التعادل بالنسبة للهلال يبدو أفضل حالاً من شباب جباليا، إلا ان عدم تحقيق الفريق لأي فوز حتى الآن سيبقى صداعاً في رأس الفريق إلى أن يتحقق، خاصة وأن النقاط الثلاث التي يملكها الفريق جاءت من 3 تعادلات، ولن تنفعه حال استفاقة الفرق في المراكز المتأخرة وسيحتاج لتعزيز رصيده من النقاط بشكل أفضل في المراحل القادمة من الدوري.

غزة الرياضي هو الأخر فرض التعادل في مباراته أمام خدمات رفح وبنفس النتيجة 1-1، ليتفادى الفريق خسارة جديدة لكنه لم يتمكن من الدخول في قائمة الفرق الفائزة, وأوقف انتصارات خدمات رفح حارماً الأخضر من قفزة كبيرة في ترتيب البطولة.

غزة الرياضي بقي في مكانه متواجداً في المركز التاسع برصيد 3 نقاط حاله كحال الهلال، وهذا ما يجعل الفريق ومدربه عماد هاشم بحاجة لفوز يعزز ثقة اللاعبين بقدرتهم على التواجد في مكان آمن بالترتيب، والذي سيجعله في حالة أفضل خلال المباريات المتبقية له في مرحلة الذهاب من الدوري.

التعادل أحبط خدمات رفح وحرمه من التساوي مع شباب رفح واتحاد خانيونس برصيد النقاط، ليكتفي بالوصول للنقطة الـ8 في رصيده محتلاً المركز السادس، إلا أن مطالب بالعودة للانتصارات بداية من الجولة القادمة للحفاظ على السير في خط المنافسة على اللقب.

  • أرقام الجولة الـ5
  • حظيت هذه الجولة بأعلى معدل تهديفي من بداية الدوري بتسجيل 21 هدفاً
  • مباراة اتحاد خانيونس والشجاعية الأكثر تسجيلاً للأهداف بواقع 8 أهداف
  • محمود سلمي يتربع على صدارة هدافي الدوري برصيد 5 أهداف ومن خلفه موسى حرارة وطارق أبو غنيمة 3 أهداف لكل منهما.
  • الشجاعية الأكثر تسجيلاً للأهداف برصيد 11 هدف وشباب خانيونس ثانياً برصيد 10 أهداف.
  • الصداقة أضعف خط دفاع واستقبلت شباكه 10 أهداف ومن خلفه اتحاد خانيونس استقبلت شباكه 9 أهداف ستة منها في مباراة واحدة.
  • 12 لاعب تمكنوا من تسجيل هدفين خلال مشوارهم مع فرقهم منذ بداية المسابقة.
  • الجولة الـ5 لم تشهد سوى اشهار 12 بطاقة صفراء مع استمرار غياب البطاقات الحمراء.
  • أحمد عفانة حارس شباب جباليا تمكن من التصدي لركلتين جزاء في مباراتين منفصلتين.

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *