الرئيسية / المنتخب الوطني / الفدائي يتعرض لخسارة قاسية أمام السعودية

الفدائي يتعرض لخسارة قاسية أمام السعودية

غزة/ (فيس كووورة) 30/3/2021- تعرض المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، خسارة هي الأقسى له منذ سنوات طويلة، وذلك عندما أصيبت شباكه بخمسة أهداف سعودية  في المباراة التي جمعتهما اليوم في الجولة الثامنة للتصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

هذه الخسارة أفقدت “الفدائي” كل حظوظه في المنافسة على إحدى بطاقتي الصعود للمرحلة الثانية للتصفيات كأس العالم، بعد أن تجمد رصيده عند (4) نقاط في المركز الخامس والأخير، فيما تقدم المنتخب السعودي بهذا الفوز الكاسح لصدارة المجموعة الرابعة برصيد 11 نقطة.

وأصبح المنتخب الوطني بحاجة لتحقيق الفوز في المباراتين المقبلتين على سنغافورة واليمن من أجل ضمان المشاركة في تصفيات كأس آسيا 2023، لتفادي انهاء التصفيات المزدوجة في المركز الأخير.

وعلى الرغم من دعوة الحارس رامي حمادة للمنتخب إلا أنه لم يشارك في التشكيل الأساسي، وتم الاعتماد على الحارس توفيق علي، وهو نفس الأمر الذي انطبق على محمد صالح الذي كان من المتوقع أن يلعب أساسياً بعد عودته للفدائي.

المنتخب لم يقم بأي هجمة منظمة خلال الـ45 دقيقة من زمن الشوط الأول واعتمد على الكرات الطولية والهجمات المرتدة غير الموجود في ظل التكتل الدفاعي من لاعبي الوطني الذين لم يخلقوا أي فرصة تذكر على المرمى السعودي الذي لم يكن قويا بل كان أقل من عادي.

وفرض الأخضر السعودي سيطرته منذ انطلاقة اللقاء، وسط تحركات متنوعة لثنائي الهجومي السعودي فهد المولد وياسر الشهراني، ولاحت الفرصة أمام المولد الذي وضع كرة رأسية تصدى لها توفيق علي، حاول بعدها تامر صيام بناء هجمة مرتدة وانطلق بالكرة من الجانب الأيسر لكنه افتقد للمساندة، وكانت أولى الفرص الخطرة الفدائي عبر محمود أبو وردة من تسديدة قوية فشل الحارس السعودي في التصدي لها ليبعدها الدفاع قبل أن تصل لصالح شحادة الذي كان قريباً لكنه لم يتمكن من اللحاق بها.

أفضلية أصحاب الأرض أسفرت عن تسجيل هدف السبق للمنتخب السعودي بعدما ارسل المولد كرة عرضية ليخرج توفيق علي من مرماه بشكل خاطئ ويفقد الكرة وصلت للشهراني ليضعها برأسه في الشباك (36)، دخل لاعبو الفدائي في حالة ارتباك دفاعي خاصة مع زيادة الفاعلية الهجومية للأخضر السعودي.

المولد تمكن من استثمار حالة الارتباك في دفاعات الوطني ونجح في اقتناص الهدف الثاني للمنتخب السعودي، بعدما سدد في المرة الأولى ليتصدى لها الحارس لكنه فقد الكرة ليتابعها المولد قوية في الشباك (43)، وسط وقوف مدافعي المنتخب متفرجين، لينتهي الشوط بتقدم السعودية بهدفين دون مقابل للوطني.

زادت رغبة المنتخب السعودي في تعزيز النتيجة مع بداية الشوط الثاني في ظل عدم إجراء أي تبديل للمنتخب الوطني لمعالجة المشاكل الدفاعية، لينجح اللاعب صالح الشهري في إضافة الهدف الثالث مستغلا هذه المرة ضعف الدفاع ليتوغل داخل الصندوق ويسدد الكرة بسهولة في شباك الحارس توفيق علي (53).

لم تمر سوى خمسة دقائق وعاد الشهري وعزز من تقدم الأخضر بهدف رابع جاء في الدقيقة الـ58 مستغلا الأخطاء المتواصلة من دفاع وحارس الفدائي، بعدما تلقى تمريرة من سالم الدوسري ليحول الكرة على يسار الحارس في الشباك.

بالرغم من النتيجة الكبيرة إلا أن المنتخب الوطني لم يظهر أي ردة فعل هجومية، وبدا واضحاً حالة الاستسلام للنتيجة والفارق البدني الكبير أمام المنافس الذي واصل أفضليته الهجومية، وأجرى نور الدين ولد علي مدرب المنتخب عدة تبديلات لتدارك الموقف لكنه لم تقدم الإضافة المطلوبة.

وحاول البديل إسلام البطران تنشيط الجانب الهجومي لكنه اصطدم بقوة دفاعية كبيرة، وغاب صالح شحادة عن الظهور في غياب كامل للمساندة من خط الوسط.

ونجح المنتخب السعودي في اختتام خماسيته عبر سالم الدوسري من ركلة جزاء احتسبها الحكم أثر ملامسة الكرة ليد مدافع المنتخب (88)، لينتهي اللقاء بفوز كاسح للسعودية بخمسة أهداف دون رد.

تشكيلة المنتخب الوطني:

توفيق علي، موسى فيراوي، ياسر حمد، محمد أبو ميالة، أحمد قطميش، مصعب البطاط، عدي خروب (محمد درويش)، محمود أبو وردة(إسلام البطران)، تامر صيام، سامح مراعبة(وليد قنبر)، صالح شحادة (أحمد أبو خديجة).

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …