الرئيسية / أخبار فيس كورة / المصارعة الرومانية تجذب الفتيات في غزة

المصارعة الرومانية تجذب الفتيات في غزة

غزة/ نيللي المصري(فيس كووورة) 2/8/2023- في غرفة قديمة على هيئة مستطيل، بها بعض النوافذ الصغيرة التي بالكاد يدخل منها الهواء في ظل ارتفاع درجة الحرارة، وبساط رياضي او ما يعرف بـ(فرشة) تجتمع لاعبات نادي النصر العربي في غزة للتدريبات وممارسة لعبتهن المفضلة، متحديات كافة العراقيل والصعوبات.
فلأول مرة في غزة تستطيع الفتيات ممارسة لعبة المصارعة الرومانية المقيدة، ربما يراه الجميع أمراَ غريباَ لنمطية الصورة التي يحملها المجتمع تجاه الالعاب القتالية، لكن الواقع يتحدث الآن.
منذ سنة تقريبا تم تشكيل فريق للفتيات في لعبة المصارعة، في البداية الموضوع لم يكن بالسهل بتاتاَ، وكما اسلفنا بسبب الصورة النمطية تجاه الألعاب القتالية.
انعام ابو قينص عضو الاتحاد الفلسطيني للمصارعة ومساعد مدرب المنتخب الفلسطيني في غزة تم تكليفها بملف المراة في الاتحاد ووضع خطة ورؤية لذلك، ومن هنا انطلقت في اول نقطة بهذا الملف، تقول: الموضوع كان في غاية الصعوبة لم اكن أعرف القانون وأساسيات اللعبة، استعنت بنائب رئيس اتحاد المصارحة خليل حميد الذي بدوره قدم لي كل المشورة والمعلومات وتجهيزها لتدريب الفتيات كمساعد مدرب المنتخب الفلسطيني، تكمل:” وضعنا خطة واضحة، وجل تفكيري وجهودي نحو هذا الملف”، في البداية بدأنا بلاعبتين فقط، ثم أصبحن عشر لاعبات، الى ان العدد اصبح اكثر من عشرة واضطررت الى تقسيم اللاعبات الى فرق، ودربنا الفتيات الاكبر سناَ ليكن عوناَ لي في تدريب الصغار.”
البطولة الوطنية على مستوى الوطن القادمة هي نقطة انطلاقنا، توضح: ينظم الاتحاد الفلسطيني للمصارعة بطولة وطنية على مستوى فلسطين وسوف تكون في مدينة غزة، وفرصة تشارك لاعباتنا ولاعبينا الى جانب لاعبات من المحافظات الشمالية للوطن، سنعلنها أننا قادرات على المضي قدماَ وممارسة هذه الرياضة بتفوق لنغير النظرة النمطية التي يحملها المجتمع، هكذا اأوضحت ابو قينص. يضع ربيع فورة مدرب فريق الفتيات للمصارعة الرومانية المقيدة ، جهوده وامكانياته في تعليم الفتيات وتجهيز فريق في اللعبة ليكون نواة انطلاق اللعبة على صعيد المرأة، وكونه لاعب منتخب المصارعة السابق لم يثنيه أيَ من الصعوبات او العراقيل التي توضع أمامه، لديه هدف ويعمل بجد واجتهاد.
يقول: يوجد مستويات فنية متنوعة بين اللاعبات، نعمل على صقل مهاراتهن من خلال الاعداد البدني والفني، وتعلم مهارات المصارعة ليس بالشيء الصعب، لطالما الفتيات يرغبن ممارسة هذه الرياضة، وأوضح ان البطولة القادمة خلال الشهر الحالي ستحمل الكثير من الانجازات لفريق نادي النصر العربي، انا متفائل بأنه سيكون لدينا فريق فتيات منظم ويقدم مستوى جيد، ناهيك عن اننا سوف نستثمر ذلك في نشر اللعبة على صعيد الوطن في الاندية امتداداَ لتشكيل منتخب نسوي يمثل فلسطين.
وتطرق في حديثه الى حجم الصعوبات المادية والاجتماعية، بحسب قوله ليس من السهل ان تمارس الفتيات لعبة المصارعة في مجتمعنا، لكننا امام تجربة كبيرة هي البطولة الوطنية المقرر اقامتها خلال الشهر الحالي وفرصة لتشجيع الأهالي.
أما عن اللاعبات فلديهن الرغبة الكبيرة في مواصلة اللعب، رغم شح الامكانيات، وافتقار مكان التدريب الى أهم الأمور اللوجستية، وحتى السلامة المهنية، فمعظمهن يمارسن اكثر من لعبة وهذا ما ساعد على استقطاب اللاعبات للعبة.
فردوس الشرافي تمارس اللعبة منذ ان تبناها نادي النصر العربي، اي منذ عام تقريباَ، أوضحت أنها كانت تمارس الرياضة قبل انتسابها لهذه اللعبة، ومنذ الاعلان عن تشكيل فريق فتيات للمصارعة لم اتردد، ولم تقف عائلتي عائقاَ امامي، اكون سعيدة بساعات التدريب، أشعر بانني سوف أحقق ما أحلم به، هكذا قالت.
وأوضحت انها حاولت بقدر الامكان ان تبتعد عن الآراء السلبية، وقابلتها بإقناع المنتقدين بان الفتاة قادرة على خوض هذه الرياضة والتي تعتبر كنوع من الدفاع عن النفس.
وتطمح الشرافي في اللعب بمنتخب فلسطين وان يكون المنتخب له شأن كبير.
وعلى نفس الشاكلة والطموح ذاته اللاعبة آية أبو زهير ترى بأحلامها انها ليست مستحيلة، وبحسب قولها فهي برفقة زميلاتها تتدرب ويتم اعدادهن لخوض البطولة الوطنية المقبلة، رغم عدم توفر امكانيات خاصة بالصالة الرياضية والادوات الرياضية وأنه يتم الاعتماد على الجري وتمارين الاحماء فقط رغم حاجتهن لممارسة رياضة الحديد.
والشرافي لاعبة تايكوندو ومحكمة ملاكمة ولاعبة منتخب فلسطين لألعاب القوى، مواهبها المتعددة ساعدت في الانضمام لهذه اللعبة .
تعتبر المصارعة الرومانية هي شكل آخر من بين أنواع المصارعة المختلفة والتي تتواجد وتنتشر داخل الألعاب الأولمبية. المصارعة اليونانية الرومانية أو الإغريقية الرومانية هي نوع من المصارعة التي يمارسها الناس في أنحاء العالم.
ودخلت في المنافسات في أول مهرجان حديث للألعاب الأولمبية سنة 1896. وكانت إحدى المسابقات في كل منافسات الألعاب الأولمبية منذ سنة 1908.
ويحصل المصارع على نقاط بحسب أدائه في ثلاث جولات مقسّمة إلى دقيقتين قد تنقضي مبكرًا إذا ما حدث سقوط تثبيت، ويُمنع في هذا النوع من المصارعة الإمساك تحت الخصر.

شاهد أيضاً

فلسطين تفوز بأربع ميداليات وتحل سادسة في بطولة آسيا لكمال الأجسام

غزة- 27/8/2023- أنهى منتخب فلسطين لكمال الأجسام مشاركته في بطولة آسيا لكمال الأجسام التي أقيمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *