الرئيسية / كرة قدم محلية / حصاد الجولة الأولى للدوري الممتاز 2021

حصاد الجولة الأولى للدوري الممتاز 2021

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 1/12/2020- لم تخيّب الجولة الأولى لبطولة الدوري الممتاز التوقعات، وجاءت حافلة بالأهداف والندية، رغم الظروف التي أحاطت ولا تزال بالبطولة بشكل عام، في ظل إقامة المباريات بدون جماهير بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

وعلى مدى يومين أقيمت مباريات الجولة الأولى، بواقع 3 مباريات يومياً، وانتهت أربع منها بفوز أحد الطرفين، بينما سيطر التعادل على مباراتين، وكان من اللافت أن ثمانية من الفرق العشرة المشاركة في الدوري تمكنت من التسجيل.

بداية قوية

خدمات رفح حامل اللقب ضرب بقوة مبكراً، وتمكن من تحقيق فوز عريض على الهلال بأربعة أهداف مقابل هدفين، إذ سجل للفائز كل من محمد أبو عودة ويسار الصباحين ومعتز النحال (هدفين)، بينما سجل للهلال عبدالرحمن عوض ومحمد الملفوح.

قدّم خدمات رفح عرضاً جيداً، ولا سيما على الصعيد الهجومي، ليؤكد أنه عاقد العزم على المنافسة بكل قوة للحفاظ على لقبه للموسم الثالث على التوالي، ويواصل بالتالي هيمنته الواضحة على البطولة المحببة له.

وأثبت الفريق الرفحي بهذا الفوز أنه لا يزال هو المرشح الأوفر حظاً للتتويج باللقب، رغم الشكوك التي أحاطت بالفريق قبل بداية المنافسة، وخسارته للقب كأس السوبر أمام جاره شباب رفح، لكن بدا من الواضح أن الفريق تجاوز تلك الهزيمة سريعاً.

على الطرف الآخر، مني الهلال بخسارة قاسية في إطلالته الأولى، وبات مطالباً اعتباراً من الجولة القادمة بالتعويض وتدارك الموقف، لكن الإيجابية التي لوحظت في مباراة الهلال الأولى هي امتلاك الفريق لهجوم جيد نسبياً بديل تسجيله هدفين في شباك حامل اللقب.

ويواجه خدمات رفح في الجولة المقبلة خدمات الشاطئ في مباراة قمة مبكرة على ملعب فلسطين، في حين يخوض الهلال مباراة صعبة أمام الشجاعية.

انطلاقة برتقالية

الجولة شهدت فوز مهم لاتحاد خانيونس على الجلاء الصاعد حديثاً بهدفين دون رد، سجلهما خالد النبريص، ليقدّم “البرتقالي” مبكراً نفسه كأحد الفرق التي يمكن الرهان عليها لحصد اللقب للمرة الأولى في تاريخه.

ويمني اتحاد خانيونس النفس بالصعود لمنصة التتويج بعد أن حاول أكثر من مرة في المواسم الأخيرة، ولكن بدون جدوى، والآن مع انطلاق النسخة الجديدة سيجدد محاولاته على أمل تحقيق حلم وطموح جماهيره المتعطشة للبطولات.

في المقابل، لم تكن إطلالة الجلاء في الدوري الممتاز مثالية وتكبد أول خسارة، دون أن يترك بصمة جيدة في الظهور الأول، الأمر الذي يجعله مطالباً في الأسابيع القادمة بمحاولة التدارك والتعويض.

“البرتقالي” يواجه في الجولة الثانية الفريق الثاني الصاعد من الدوري الممتاز وهو التفاح، الأمر الذي يمنحه أفضلية نسبية لتحقيق الفوز الثاني، في حين يلتقي الجلاء مع شباب جباليا.

انطلاقة رائعة

الجولة الأولى شهدت تحقيق الصداقة فوزاً غالياً للصداقة على ضيفه شباب رفح 2-1، إذ قلب تأخره أمام الفريق الرفحي بهدف إلى انتصار بهدفين.

ثنائية الصداقة سجلها هلال الغواش وعمر أبو عبيدة، بينما سجل أسامة أبو جاموس هدف شباب رفح الوحيد، ليضع الصداقة أول 3 نقاط في جعبته، بينما كانت بداية “الزعيم” الرفحي مخيبة لآمال جماهيره.

الصداقة وبهذا الفوز أكد رغبته الواضحة في المنافسة على اللقب على أمل الفوز به للمرة الثانية في تاريخه، ويبدو أنه قادر على ذلك، امتلاكه أسماء جيدة وخبرة ستعينه بلا شك في قادم الجولات، في حين بات شباب رفح مُطالباً بسرعة التعويض وإلا فإنه معاناة الموسم الماضي ستكون شاخصة أمام جماهيره العريضة، بعدما نجا بأعجوبة من الهبوط لأول مرة في تاريخه.

يخوض الصداقة في الجولة القادمة مباراة قوية مع شباب خانيونس على ملعب الأول، في وقت يستقبل شباب رفح نظيره بيت حانون على ملعب رفح البلدي.

انتصار أزرق

وصيف البطل خدمات الشاطئ كان الفريق الثالث الذي يحقق الفوز في الجولة الأولى، وذلك على حساب بيت حانون بهدف دون رد سجله اللاعب محمد الرواغ.

انطلاقة “البحرية” كانت جيدة وأفرحت بالتأكيد جماهيره، التي لا تزال تحلم بتجديد الود مع البطولات بعد غياب طويل، لكن مع إدراك الجميع بأن المهمة لن تكون سهلة، علماً أن خدمات الشاطئ أنهى الدوري الماضي في المركز الثاني خلف خدمات رفح البطل.

ويخوض الشاطئ مباراة قمة مبكرة في الجولة المقبلة على أرض حامل اللقب خدمات رفح، في حين يحل بيت حانون ضيفاً على شباب رفح في مباراة صعبة للفريقين، وسيحاول “الحوانين” خلالها تعويض سقوطه أمام الشاطئ.

  • تعادلات

اتحاد الشجاعية التي اعتاد على عدم تحقيق بداية جيدة في معظم المواسم الأخيرة، اكتفى في هذه الجولة بالتعادل مع شباب جباليا بهدف لمثله، علماً أن الهدفين جاءا من ركلتي جزاء، فسجل لشباب جبالياً أولاً محمد نعيم عبيد، ثم تعادل علاء عطية للشجاعية.

ولا تبدو النتيجة مرضية لطموحات جماهير “المنطار” التي تأمل المنافسة على اللقب مبكراً، والأمر ذاته ينطبق على شباب جباليا الذي اعتاد على التواجد في مراكز المقدمة خلال المواسم الأخيرة.

يذكر أن الشجاعية يلتقي مع الهلال في الجولة القادمة على ملعب فلسطين، بينما يستضيف شباب جباليا نظيره الجلاء على ملعب بيت حانون.

التعادل الثاني في الجولة الافتتاحية كان بين التفاح وشباب خانيونس، بنتيجة 1-1، إذ سجل خالد القوقا للشباب وصادق لولو للتفاح.

نقطة التعادل قد تكون مرضية بالنسبة للتفاح العائد للدوري الممتاز، بحكم عامل الخبرة الذي يصب في صالح “النشامى”، لكنها بالتأكيد ليست مرضية لجماهير شباب خانيونس، التي لا تقبل إلا بالانتصارات والمنافسة على اللقب.

ويواجه التفاح في الجولة المقبلة قطب مدينة خانيونس الآخر الاتحاد، في حين يخوض شباب خانيونس مباراة قوية مع الصداقة على ملعب خانيونس.

أرقام من الجولة الأولى

  • شهدت الجولة الأولى لمباريات الدوري الممتاز تسجل 16 هدفاً
  • 8 فرق من أصل 10 تمكنت من تسجيل هدف على الأقل، ووحدهما بيت حانون والجلاء لم يسجلا
  • تقاسم معتز النحال وخالد النبريص صدارة الهدافين برصيد هدفين لكل منهما
  • احتسب الحكام 4 ركلات جزاء في الجولة الأولى سُجّلت جميعها
  • أشهر الحكام البطاقة الحمراء مرتين في الجولة الأولى، حيث طُرد كل من طلال جندية ( الجلاء) ومحمد أبو هاشم (شباب رفح) وفي الحالتين كانت البطاقة الصفراء الثانية
  • أول هدف: أسامة أبو جاموس (دقيقة 23)
  • أول ركلة جزاء: خالد النبريص (دقيقة 62)
  • أول بطاقة صفراء: أمجد أبو عودة (دقيقة 19)
  • أول بطاقة حمراء: محمد أبو هاشم (شباب رفح) (دقيقة 93) طلال جندية (الجلاء) (دقيقة 93)
  • أول ثنائية: خالد النبريص (دقيقتين 33 و66)
  • أول تبديل: وليد أبو دان، ناصر أبو قرشين، عبد الرحمن وشاح (دقيقة 46)

 

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *