الرئيسية / كرة قدم محلية / شروط صعود الأهلي ونماء والشاطئ للدوري الممتاز

شروط صعود الأهلي ونماء والشاطئ للدوري الممتاز

  • فارق المواجهات المباشرة قد يحسم الموقف

كتب/خالد أبو زاهر (صحيفة فلسطين) 2/3/2023 – مع انتهاء منافسات الجولة العشرين لدوري الدرجة الأولى لأندية غزة لموسم 2022-2023، وتبقي مباراتين لكل فريق من الفرق الثلاثة المتنافسة على بطاقتي الصعو للدرجة الممتازة بعد خروج بيت حانون الأهلي من السابق على إحدى البطاقتين، فإن الاحتمالات المختلفة لكل فريق من الفرق الثلاثة للحصول على البطاقتين تنحصر في الآتي:

وإذا ما افترضنا أن أعلى رصيد من النقاط سيصل إليه كل فريق من الفرق الثلاثة فيما لو فازت بمباراتيها المتبقيتين، فإن الأهلي سيرفع رصيده إلى (50) نقطة في المركز الأول، ونماء إلى (47) نقطة في المركز الثاني، والشاطئ إلى (46) نقطة في المركز الثالث.

  • احتمالات الأهلي:

الأهلي: يمتلك (42) نقطة في المركز الأول ويتبقى له مباراتين أمام المجمع الإسلامي والأمل، وفي حال فوزه بهما لن يلتفت إلى نماء والشاطئ وسيُنهي البطولة في المركز الأول.

أولاً: وإذا ما افترضنا فوز الأهلي بمباراة وتعادله في الثانية، سيرتفع رصيده إلى (46) نقطة، وهو الرصيد الذي  يصل إليه نماء والشاطئ في نهائي البطولة فيما لو فازا بمباراتيهما.

ثانياً: وإذا ما افترضنا فوز الأهلي بمباراة وخسارته في الثانية، سيرتفع رصيده إلى (45) نقطة، وهو الرصيد الذي يصل إليه نماء والشاطئ، ولكن في هذه الحالة سيكون الأهلي بطل المسابقة بفارق المواجهات المباشرة.

  • احتمالات نماء:

نماء: يمتلك (41) نقطة في المركز الثاني ويتبقى له مباراتين أمام بيت حانون والشاطئ، وفي حال فوزه بهما سيضمن إما المركز الأول أو الثاني قياساً مع نتائج الأهلي، ولكنه يخضع لأحد الاحتمالات الآتية في حال لم يفز بالمباراتين:

أولاً: وإذا ما افترضنا فوز نماء في مباراته أمام بيت حانون الأهلي، سيرتفع رصيده إلى (45) نقطة، وستبقى مباراته الأخيرة أمام الشاطئ هي الفيصل فب تحديد هوية الفريق الحاصل على البطاقة الثانية للصعود للدرجة الممتازة.

ثانياً: في حال تعادل نماء مع بيت حانون الأهلي سيرتفع رصيده إلى (43) نقطة، وسينتظر مباراته الأخيرة أمام الشاطئ، حيث يكفيه التعادل فيها في حال لم يفز الشاطئ في مباراته الأولى أمام الأقصى.

ثالثاً: في حال خسارة نماء مباراته القادمة أمام بيت حانون الأهلي، سيتجمد رصيده عند (42) نقطة وسيكون أمام حتمية الفوز على الشاطئ ليرفع رصيده إلى (45) نقطة من أجل ضمان بطاقة الصعود الثانية.

وتعادله أمام الشاطئ في المباراة الثانية، سيرفع رصيده إلى (46) نقطة، سيضمن بها المركز الثاني على الأقل، دون النظر إلى نتيجة مباراة الشاطئ الثانية

  • احتمالات الشاطئ:

الشاطئ: يمتلك (40) نقطة في المركز الثالث ويتبقى له مباراتين أمام الأقصى ونماء، ويتوجب الفوز بهما وانتظار نتائج الأهلي مع نماء من أجل الحصول على إحدى بطاقتي الصعود، وبالتالي فهو يخضع للاحتمالات الآتية:

أولاً: وإذا ما افترضنا فوز الشاطئ في مباراته أمام الأقصى سيرتفع رصيده إلى (43) نقطة، بانتظار نتيجة مباراته الأخيرة أمام نماء، وهي النتيجة التي قد تساعد أحدهما في فارق المواجهات المباشرة.

ثانياً: في حال تعادل الشاطئ في مباراته أمام الأقصى سيرتفع رصيده إلى (41) نقطة وسيكون مُطالب بالفوز في مباراته الأخيرة على نماء ليرتفع رصيده إلى (44) نقطة.

ثالثاً: في حال خسر الشاطئ مباراته القادمة أمام الأقصى سيتجمد رصيده عند (40) نقطة، وسيكون مُكالب بالفوز في المباراة الأخيرة على نماء، شريطة أن يكون نماء قد تعادل او خسر مباراته القادمة أمام بيت حانون الأهلي.

  • التعادل والمواجهات المباشرة

وهناك احتمال إن كان ضعيفاً وهو تعادل فريقين أو أكثر في عدد النقاط، وبالتالي اللجوء إلى المواجهات المباشرة بين فريقين أو الفرق الثلاثة، حيث سيلجأ الاتحاد في الحالة الأولى للمواجهات المباشرة بين الفريقين المتعادلين، وإلى حساب نقاط المواجهات المباشرة بين الفرق الثلاثة دون عن بقية المباريات.

وفي حالات التعادل في عدد النقاط سواء بين فريقين أو ثلاثة، فإن:

الأهلي سيحصل على المركز الأول يصعد إلى الدرجة الممتازة كونه متفوق على فريق من الفريقين أو كلا الفريقين في المواجهات المباشرة، كونه فاز على نماء (5-2) على ملعبه، وتعادل (0-0) خارج ملعبه، وفاز على الشاطئ (1-2) خارج ملعبه، وخسر (0-1) على ملعبه.

أما نماء، فإن نتيجة المواجهة الأخيرة له أمام الشاطئ هي التي ستحسم التفوق بينهما، حيث أن نماء فاز في مباراة الذهاب (3-1) على ملعبه، وسيواجه الشاطئ خارج ملعبه، وخسر أمام الأهلي (5-2)خارج ملعبه وتعادل (0-0) على ملعبه.

أما الشاطئ، فإن مباراته الأخيرة أمام نماء سيكون لها الدور الأكبر في إمكانية الحصول على البطاقة الثانية في حال فاز عليه (2-0) ليكون بذلك متفوقاً بفارق هدف سجله في مباراة الذهاب، فيما خسر أمام الأهلي (1-2) على ملعبه، وفاز (1-0) خارج ملعبه.

  • احتمالات التعادل في عدد النقاط

هناك خمسة احتمالات للتعادل بين الفرق الثلاثة، وهو ما سيحدث عند النقطة (42) و(43) و(44) بين ثلاث فرق، والتعادل برصيد (45) و(46) نقطة بين ثلاث فرق على النحو الآتي:

  • أولاً: التعادل بعدد نقاط (42)

1- في حال خسارة الأهلي مباراتيه الأخيرتين، سيتجمد رصيده عند (42) نقطة.

2- في حال خسارة نماء في مباراته أمام بيت حانون الأهلي وتعادله أمام الشاطئ سيرتفع رصيده إلى (42) نقطة.

3- في حال خسارة الشاطئ مباراته أمام الأقصى وتعادله في المباراة الأخيرة أمام نماء، سيرتفع رصيده إلى (42) نقطة.

  • ثانياً: التعادل بعدد نقاط (43)

1- في حال خسارة الأهلي مباراة وتعادله في مباراة، سيرتفع رصيده إلى (43) نقطة.

2- في حال تعادل نماء في المباراتين أمام بيت حانون والشاطئ سيرتفع رصيده إلى (43) نقطة

3- في حال فوز الشاطئ في مباراته على نماء وخسارته لمباراته أمام الأقصى سيرتفع رصيده إلى (43) نقطة.

  • ثالثاً: التعادل بعدد نقاط (44)

1- في حال تعادل الأهلي في مباراتيه سيرتفع رصيده إلى (44) نقطة.

2- في حال فوز نماء في مباراة وخسارته في مباراة سيرتفع رصيده إلى (44) نقطة.

3- في حال فوز الشاطئ في مباراة وخسارته في مباراة سيرتفع رصيده إلى (44) نقطة.

  • حالات التعادل بين فريقين فقط
  • أولاً: التعادل بين فريقين فقط في عدد النقاط سيكون في حالة (45) نقطة، وهو ما لن يحدث إلا مع فريقين فقط وهما الأهلي ونماء.

1- في حال فوز الأهلي بمباراة وخسارته في مباراة سيرتفع رصيده إلى (45) نقطة.

2- في حال فوز نماء في مباراة وتعادله في مباراة، سيرتفع رصيده إلى (45) نقطة، سيحتل المركز الثاني وسيصعد مع الأهلي إلى الدرجة الممتازة.

  • ثانياً: تعادل فريقين فقط في عدد النقاط (46) نقطة، وهو ما لن يحدث إلا مع فريقين فقط وهما الأهلي والشاطئ.

1- في حال فوز الأهلي بمباراة وتعادله في مباراة سيرتفع رصيده إلى (46) نقطة.

2- في حال فوز الشاطئ في مباراتين سيرتفع رصيده إلى (46) نقطة وفي هذه الحالة سيحتل المركز الثاني بفارق المواجهات المباشرة مع الأهلي وسيصعد معه للدرجة الممتازة.

خارطة وعدد النقاط في كل الحالات:

  • الأهلي
المركز لعب فاز تعادل خسر له عليه الفارق النقاط
الأول 20 12 6 2 40 14 26 42

الأهلي (5-2) نماء .. نماء (0-0) الأهلي

الشاطئ (1-2) الأهلي .. الأهلي (0-1) الشاطئ

  • نماء
المركز لعب فاز تعادل خسر له عليه الفارق النقاط
الثاني 20 12 5 3 47 26 21 41

الأهلي (5-2) نماء .. نماء (0-0) الأهلي

نماء (3-1) الشاطئ .. الشاطئ () نماء

  • الشاطئ
المركز لعب فاز تعادل خسر له عليه الفارق النقاط
الثالث 20 12 4 4 36 14 22 40

نماء (3-1) الشاطئ .. (الشاطئ () نماء

الشاطئ (1-2) الأهلي .. الأهلي (0-1) الشاطئ

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *