الرئيسية / الرياضة الدولية / صربيا تتأهل لمونديال قطر وتُرسل البرتغال للملحق

صربيا تتأهل لمونديال قطر وتُرسل البرتغال للملحق

لشبونة -2021/11/14- صعد منتخب صربيا لنهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقرر إقامتها في قطر العام المقبل، بعدما حقق فوزا قاتلا 2 / 1 على ضيفه منتخب البرتغال اليوم الأحد في الجولة العاشرة (الأخيرة) بالمجموعة الأولى من مرحلة المجموعات في التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال.

وانقض منتخب صربيا على صدارة المجموعة، بعدما رفع رصيده إلى 20 نقطة، متفوقا بفارق 3 نقاط على أقرب ملاحقيه منتخب البرتغال، الذي بات يتعين عليه خوض الملحق الأوروبي.

وبادر منتخب البرتغال بالتسجيل مبكرا عن طريق ريناتو سانشيز في الدقيقة الثانية، قبل أن يدرك المنتخب الصربي التعادل عبر دوشان تاديتش في الدقيقة .33

وبينما تأهب الجميع لانتهاء المباراة بالتعادل 1 / 1، الذي كان كافيا لتأهل البرتغال للمونديال، أحرز (البديل) أليكسندر ميتروفيتش هدف الصعود القاتل للمنتخب الصربي في الدقيقة 90، ليقود منتخب بلاده لبلوغ المونديال، وتحقيق انتصاره الأول في تاريخ مواجهاتها مع منتخب البرتغال.

وقبل مباراة اليوم، التقى المنتخبان في 7 مباريات، حيث حققت البرتغال 3 انتصارات مقابل 4 تعادلات، دون أن تحقق صربيا أي فوز.

وأصبح المنتخب الصربي ضمن ممثلي القارة الأوروبية في مونديال 2022 في قطر حيث سبقته منتخبات ألمانيا والدنمارك وبلجيكا وفرنسا وكرواتيا إضافة للمنتخب الإسباني الذي تأهل أيضا بفوزه اليوم على المنتخب السويدي 1 / صفر في نفس التوقيت.

ورفع المنتخبان الإسباني والصربي عدد المقاعد المحجوزة في مونديال 2022 حتى الآن إلى تسعة مقاعد من 32 مقعدا في البطولة ؛ حيث سبقهما أيضا المنتخب القطري الذي يخوض البطولة دون تصفيات كونه ممثل البلد المضيف وكذلك المنتخب البرازيلي أول المتأهلين من قارة أمريكا الجنوبية.

وفي المجموعة ذاتها، حقق منتخب أيرلندا فوزا شرفيا 3 / صفر على مضيفه منتخب لوكسمبورج.

وجاءت أهداف المباراة في الشوط الثاني، حيث افتتح شان دوفي التسجيل لأيرلندا في الدقيقة 67، فيما تكفل تشيدوزي أوجبيني وكالوم روبينسون بإحراز الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 75 و88 على الترتيب.

ورفعت أيرلندا رصيدها إلى 9 نقاط في المركز الثالث، بفارق الأهداف أمام منتخب لوكسمبورج، صاحب المركز الرابع، المتساوي معها في نفس الرصيد.

ولم تمر مباراة البرتغال وصربيا بمرحلة جس النبض، فمن أول فرصة محققة للمنتخب المضيف، أحرز ريناتو سانشيز هدفا مبكرا لأصحاب الأرض في الدقيقة الثانية.

واستخلص بيرناردو سيلفا الكرة من نيمانيا جوديلي، قبل أن يرسل تمريرة بينية إلى ريناتو، الذي انطلق بالكرة قبل أن يصل لمنطقة الجزاء، ويسدد بهدوء على يسار بريدراج رايكوفيتش، حارس مرمى صربيا، الذي ارتمى في الجهة المقابلة، لتعانق الكرة الشباك.

واصل منتخب البرتغال سيطرته على المباراة، وطالب ريناتو بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة الثامنة إثر سقوط داخل المنطقة في كرة مشتركة مع ميلوش فيليكوفيتش، لكن حكم اللقاء أشار لاستمرار اللعب.

وسنحت أول فرصة حقيقية لصربيا في الدقيقة 11 عن طريق دوشان فلاهوفيتش، الذي سدد من داخل المنطقة، لكن الكرة ارتطمت في القائم الأيسر، لتتهيأ إليه مجددا، ويسددها في حراسة الدفاع، لكنه أطاح بها فوق العارضة.

عادت البرتغال لنشاطها الهجومي من جديد، حيث حصلت على ركلة حرة مباشرة من مكان قريب من منطقة الجزاء في الدقيقة 15، نفذها كريستيانو رونالدو، الذي وضع الكرة فوق العارضة.

وكاد دوشان تاديتش أن يدرك التعادل لصربيا في الدقيقة 17، حيث تابع كرة عرضية من الناحية اليمنى، لكن الأرض انشقت عن روبن دياش، الذي أبعد الكرة عن المنطقة الخطرة في الوقت المناسب.

أسرع منتخب صربيا من إيقاعه، وحاصر المنتخب البرتغالي في منطقة جزائه، لكن هجماته افتقدت للدقة في اللمسة الأخيرة، إلى أن جاءت الدقيقة 33 التي حملت البشرى للضيوف، بعدما أحرز دوشان تاديتش هدف التعادل.

وتابع تاديتش كرة عرضية من الجانب الأيسر، أبعدها الدفاع بطريقة خاطئة، لتصل الكرة في النهاية إليه ويطلق قذيفة من خارج المنطقة، لتصطدم في الدفاع وتغير اتجاهها، حاول روي باتريشيو، حارس مرمى البرتغال التصدي للكرة رغم ذلك، لكنها خدعته وتعدت خط المرمى.

ارتفعت معنويات منتخب صربيا عقب هدف التعادل، وحصل على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 35 نفذها تاديتش، الذي وضع الكرة زاحفة في أحضان باتريشيو.

عاد منتخب البرتغال لنشاطه الهجومي من جديد، وطالب لاعبوه بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 39، بعدما لمست الكرة يد أحد المدافعين داخل المنطقة، لكن الحكم أشار لاستمرار اللعب.

ولم تمر سوى دقيقة واحدة، حتى سدد دانييلو بيريرا لاعب البرتغال ضربة رأس من متابعة لركنية علت العارضة بقليل، لترد صربيا بهدف عن طريق فلاهوفيتش في الدقيقة 42، سرعان ما تم إلغائه بداعي التسلل، لينتهي الشوط الأول بالتعادل 1 / .1

اتسمت بداية الشوط الثاني بالإثارة، حيث قاد ريناتو هجمة عنترية للبرتغال في الدقيقة 52، بعدما انطلق بالكرة حتى وصل بها لمنطقة الجزاء وينفرد بالمرمى، قبل أن يسدد على يمين رايكوفيتش، الذي خرج من مرماه لملاقاته، لكن الدفاع أبعد الكرة وهي في طريقها للمرمى وتصطدم بالحارس الصربي لتخرج إلى ركنية لم تستغل.

عاد ريناتو لتهديد مرمى صربيا من جديد، حيث سدد من خارج المنطقة في الدقيقة 62، كان لها رايكوفيتش بالمرصاد، فيما هدد فلاهوفيتش المرمى البرتغالي في الدقيقة 76، عندما تسلم الكرة داخل المنطقة، ليهيأها لنفسه قبل أن يسدد، لكنه وضعها في الدفاع.

بمرور الوقت، كثفت صربيا من هجماته، بحثا عن هدف التأهل للمونديال، فيما حاول المنتخب البرتغالي استخدام سلاح الهجمات المرتدة في ظل اندفاع المنتخب الصربي للهجوم.

وكاد ألكساندر ميتروفيتش أن يهز الشباك في الدقيقة 83، بعدما تابع كرة عرضية من الجهة اليسرى، ليسدد ضربة راس، لكنها افتقدت للدقة، لتمر بجوار القائم الأيسر.

وترجم منتخب صربيا هيمنته على اللقاء، بعدما أحرز ميتروفيتش هدف الفوز القاتل في الدقيقة 89، حيث تابع تمريرة عرضية من الناحية اليمنى عن طريق تاديتش، ليسدد ضربة رأس رائعة، واضعا الكرة على يمين باتريشيو داخل الشباك.

حاول منتخب البرتغال إدراك التعادل خلال الدقائق القليلة المتبقية، لكن دون جدوى، لينتهي اللقاء بفوز صربيا 2 / 1 وتأهلها للمونديال، فيما أصبح يتعين على البرتغال خوض الملحق الأوروبي.

شاهد أيضاً

دوري أبطال أوروبا

نتائج وجدول ترتيب مجموعات دوري أبطال أوروبا

باريس/وكالات- 4/10/2023- في ما يلي نتائج وترتيب الفرق ضمن المجموعة الخامسة في دوري ابطال أوروبا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *