الرئيسية / أخبار النجوم / محمد السويركي .. انيستا الكرة الفلسطينية !

محمد السويركي .. انيستا الكرة الفلسطينية !

الخليل/فايز نصّار- 4/5/2020- قد يظن البعض أنّ الفوز بالمركز الثالث عربياً  سنة  99 كان سهلاً، وانّ نجوم المنتخب كانوا في سياحة قبل البطولة وأثناءها … ولكنّ الحقيقة أنّه كان وراء هذا الانجاز التاريخي سيلٌ من عرق الرجال، ومصاعب لا يعلمها إلا الله، في تجميع اللاعبين، وإعدادهم في معسكرات أشغال شاقة، بإشراف الرحل عزمي نصّار، الذي قاد الفيلق الباسل بكفاءة واقتدار، متجاوزاً كلّ عوائق الاحتلال .

وضم فيلق أبو ريمون طليعة من نجوم الكرة الفلسطينية  الذين وصلوا الليل بالنهار، وعملوا بإخلاص لرفع الراية الفلسطينية، خفاقة بين رايات العرب والعجم …ومن هؤلاء نجم السهل الممتنع محمد السويريكي، الذي أكثر من يعرف قيمة في الميدان المدربون، ممن يكتشفون الدور التكتيكي الكبير لفتى الشجاعية المقاتل، الذي استطاع التألق في رجال الأخضر الغزيّ، وفي صفوف المنتخب الفدائي.

ببساطة الغزازوة فتح انيستا فلسطين قلبه لي، وراح يتصفح معي بعضاً من صفحات سيرته في الملاعب .

– اسمي محمد عارف محمد السويركي “أبو عارف” من مواليد10/8/1970 بغزة، متزوج ولي  سبعة أولاد خمس بنات، وذكرين .

– بدايتي كانت في الساحات الشعبية والمدارس، ومع منتخب المدارس، والفضل  في اكتشافي يعود  للمدرسين، الاستاذ رمضان البياع، والمرحوم الأستاذ جهاد الشيخ خليل … ثم لعبت لأشبال الشجاعية، قبل أن يتم ترفيعي  للفريق الثاني، ثم الفريق الاول سنة 1986  .

– المدرب الذي له فضل عليّ على مستوى الأندية ، الكابتن اسماعيل المصري “أبو السباع” وعلى مستوى المنتخبات ، الكابتن المرحوم عزمي نصار.

– أفضل من شكلت معه ثنائي في الشجاعية الكابتن نعيم السويركي، ثم صائب جنديه، وهيثم حجاج، وأخي ابراهيم، أمّا مع المنتخب فكان تفاهمي كبير مع هيثم حجاج، وزياد الكرد، مع احترامي لجميع اللاعبين الآخرين .

–  أفضل من لعبت معهم في اتحاد الشجاعية صائب جنديه، وهيثم حجاج، ونعيم السويركي، وجميع لاعبي الشجاعية، على اعتبار أنني عاصرت اكثر من جيل، حيث لعبت لنادي اتحاد الشجاعية منذ الصغر، ولعبت في الفريق الأول وعمري 15سنه، وكنت اساسياً بفضل المدرب اسماعيل المصري، ولم ألعب في حياتي لغير الشجاعية، وقد حصلت معه على لقب بطل كأس فلسطين أمام ثقافي طولكرم، وشاركت مع النادي في بطولة أبطال الكؤوس للأندية الآسيوية والعربية .

– أمّا على صعيد المنتخب فأفضل من لعبت معهم صائب جندية ، وجمال الحولي، وزياد الكرد، وفادي لافي، وإيهاب ابو جزر، وهيثم حجاج، وفادي سليم، وإبراهيم المناصره ، ولؤي حسني، وأيمن و حسن وامجد صندوقه.

– اكثر لاعب كنت أحسب حسابه عادل أبو خساير ، وأكثر نادي كنت أحسب حسابه شباب وخدمات رفح .

–  أفضل مباراة  لي مع الشجاعية كانت أمام شباب رفح  في نهائي الكأس  ، حيث فزنا بالبطولة .

– مثلي الأعلى عادل أبو خساير ، نجم خدمات رفح ، إنه لاعب مميز ، أمّا خارج الملاعب فمثلي الكابتن اسماعيل المصري ” أبو السباع ” ..

– أعتبر جميع لاعبي منتخب فلسطين ، الذين حققوا الفوز بالمركز الثالث ، والميدالية البرونزية في عمان 99 أبطالاً من ذهب ، لأنهم حققوا الإنجاز ، والإعجاز الكروي ، بفوزهم رغم قلة ونقص الإمكانيات .

– أنا حاصل على شهادة التدريب الآسيوية للمستوى الآسيوية B ، وأعمل في التدريب منذ اعتزالي الكرة  2006… وكانت لي تجارب تدريب عديدة ، مع نادي هلال غزه ، الذي لعبت له عدة مباريات سنة 2012 ، وكنت مدرباً عاماً ولاعباً ، كما دربت نادي بيت حانون الأهلي ، ونادي الزيتون ، ونادي فلسطين ، ودربت اتحاد الشجاعية لفتره قصيرة سنة 1996 .

– بدأت قصتي مع المنتخبات سنة 1996، مع المدرب الارجنتيني ريكاردو، وانتهت عام 2006 مع المدرب الفلسطيني، محمد الصباح “ابو اسامة ” .. وبفضل الله كنت دائما لاعباً أساسياً مع جميع المدربين ، الذين أشرفوا على تدريبي ، بالإضافة إلى أنني لعبت في أكثر من مركز في الملعب .

– من أهم المصاعب التي تواجها الكره الغزية ، أولاً – وهذا الأمر أساسي – نقص الموارد المالية ، ثانياً عدم مشاركة أبطال الدوري والكأس خارجياً ، بمعني لا يوجد حافز وطموح لأبطال الدوري والكأس .

– أهم الإنجازات التي حققتها بطولة كأس فلسطين مع اتحاد الشجاعية ، والميدالية البرونزية مع المنتخب الفلسطيني في عمّان 99 ، ولا أنسى مباراة المنتخب مع  ضد سوريا   يوم  تعادلنا 1/1 .

– مشاركاتي الخارجية كثيرة  حيث شاركت مع المنتخب الوطني في عدة تصفيات لكأس العالم ، وفي بطولة غرب آسيا  وشاركت مع منتخب الخماسي ، في بطولات بمصر والمغرب وايران … ناهيك عن مشاركتي مع شباب رفح في كلّ خرجاته العربية والآسيوية، في السعودية ومصر كلاعب تعزيز، ومع منتخب الأقصى، الذي شارك في البطولة العربية ، ولكن تبقى مشاركتي الفدائي في الفوز بالمركز الثالث، في دورة الألعاب العربية بالأردن سنة 1999 ذات طعم خاص .

– مع الأسف لم تنظم لي مباراة اعتزال .

– المدرب سعيد الحسيني – رحمه الله –  من ألمع المدربين في عصره

– سبب هبوط الرياضي والأهلي ، أنّهما  لم يتعلما من الأخطاء السابقة .

– أبرز نجوم القطاع عمر العرير من الشجاعية ، وعماد فحجان من  خدمات رفح ، وحازم شكشك  من نادي الهلال .

– مع الأسف ليست لدي معلومات كافية عن جميع نجوم الضفة ، لعدم بث جميع المباريات .

– اللاعب الفلسطيني الأفضل عادل أبو خساير ، واللاعب العربي الأفضل فاروق جعفر ، واللاعب العالمي الأفضل انيستا .

–  أفضل مدرب فلسطيني اسماعيل المصري ، وأفضل مدرب عربي  حسن شحاته ، وأفضل مدرب عالمي سيميوني .

– يجب على الإعلام إعطاء كلّ ذي حق حقه ، وأن يكون القلم حراً ، بمعني الكلمة.

– طموحي ان يعلو شأني في مجال التدريب ، ويكون لي بصمه واضحه بإذن الله .

– أتمني لصائب جندية التوفيق في التدريب ، و السعادة في الحياة .

– أرى أن عبدالقادر الأبزل من اللاعبين المخضرمين ، كلّ الاحترام له .

– اتمنى التوفيق للنجم فادي لافي في  مجال التدريب .

– أعتقد أن نادر النمس مدافع شرس ، أتمني له النجاح في التدريب .

– برأيي لؤي حسني من أعظم ما أنجت الكره الفلسطينية في  حراسة المرمى ، يملك شخصية محترمة، وأخلاق عالية ، ويساهم في رفع معنويات فريقه ، وخاصه مع المنتخب.

–  أتمنى من الاتحاد معاملة الجميع بالمكيال نفسه على صعيد الوطن ، مع أمنياتي بمزيد من التقدم والازدهار لاتحادنا .

–  أملي أن تدفع الأندية جميع مستحقات اللاعبين ، لتعميم  ثقافة المصداقية ، حتى تزدهر اللعبة ، ويرتفع مستوي اللاعبين ، بما ينعكس على مستوي المنتخب .

– من القصص الطريفة التي حصلت معي ، في  بداية عمل المرحوم المدرب عزمي نصار، كان يدربني للعب  كمدافع ، وكنت بداخلي غير موافق على ذلك ، لأني لاعب خط وسط  ، فيما كانت له نظرة أخرى ، حيث كنت في حسابه لاعب احتياط قبل البطولة العربية  ، ويوم البطولة تفاجأت بأنني لاعب أساسي في المنتخب ، وكان يلقبني بالجوكر ، فلعبت في تلك البطولة مدافع أيمن ، ثم مدافع أيسر ، ثم خط وسط ..هذا كله في البطولة العربية بعمان  سنة 1999 .

– كانت أمنيتي قبل قدوم السلطة الفلسطينية تمثيل المنتخب الفلسطيني ، وقد تحققت هذه الأمنية ، حيث كنا نجتهد لنكون من لاعبي المنتخب ، وقد حققنا ذلك بصعوبة، وبالاجتهاد والمثابرة ..أمّا   اليوم فدخول اللاعب للمنتخب سهل ، لذلك أطلب من اللاعبين الاجتهاد، والاهتمام بتمثيل الوطني، لرفع راية الفدائي ، ووضع اسم فلسطين بين الكبار.

-تحياتي لكل العاملين في المنظومة الرياضية ، ولجميع اللاعبين السابقين والحاليين والقادمين .

 

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *