الرئيسية / كرة قدم محلية / من هو رئيس المحكمة الرياضية الفلسطينية ؟

من هو رئيس المحكمة الرياضية الفلسطينية ؟

غزة/ علاء شمالي (صحيفة فلسطين) 29/7/2020- قال الدكتور أسعد المجدلاوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية، إن المحكمة الرياضية الوطنية باشرت بإجراءات دراسة الملف القانوني الخاص بنهائي كأس غزة بين شباب رفح وغزة الرياضي.

وأكد المجدلاوي في تصريحات صحفية إن المحكمة الرياضية اعتمدت (21) محكماً قضائياً من جميع محافظات الوطن للعمل في المحكمة الرياضية، مشيراً إلى أن دراسة ملف قضية نهائي كأس غزة حسب النظام والقانون الزمني للمحكمة، يجب أن لا يتجاوز أكثر من ستين يوماً.

وأشار المجدلاوي إلى أن المحكمة الرياضية تعتبر أعلى هيئة قضائية تختص بالشأن الرياضي في فلسطين بنظام وإجراءات وضوابط يستطيع من يلجأ لها الحصول على حقوقه باستقلالية تامة دون أن يكون لأحد سلطة عليها.

ونوه المجدلاوي إلى أن رئيس المحكمة الرياضية د. محمد الأحمد هو عميد كلية الحقوق في جامعة بير زيت ويعتبر أحد (6) محكِّمين عرب معتمدين لدى محكمة الكاس الدولية وهو ما يدعو الشارع الرياضي للثقة المطلقة بالمحكمة الرياضية الفلسطينية وقراراتها، مشيراً إلى أن الأحمد له قدرة وخبرة وباع طويل في القضاء الرياضي.

وأشاد المجدلاوي في تدشين المحكمة الرياضية الفلسطينية التي تعتبر إنجازاً كبيراً على مستوى الوطن العربي، منوهاً إلى أن فلسطين هي الدولة الثالثة التي تشكل محكمة رياضية قضائية بعد تونس ومصر التي تمتلك مركزاً للتحكيم الرياضي.

قرار الاستئناف نافذ

وقال المجدلاوي أن قرار لجنة الاستئناف في اتحاد كرة القدم نافذاً لكن داخل منظومة الاتحاد، بمعنى لا يوجد جسم آخر أو لجنى أخرى داخل الاتحاد يمكن أن تتخذ قراراً غير قرار الاستئناف.

وأشار المجدلاوي إلى أن الخروج من مظلة منظومة الاتحاد يعطي الحق للتوجه للأجسام القضائية العليا التي تكون صاحبة سلطة على المنظومة الرياضية بكاملها.

وأشار المجدلاوي إلى أن المحكمة جاءت بنص القانون والنظام الأساسي لاتحاد كرة القدم الذي ينبثق عن الاتحاد الدولي، منوهاً إلى أن الجمعية العمومية للجنة الأولمبية والاتحادات شاركت في اعتماد النظام الأساسي للمحكمة.

وأكد المجدلاوي أن قرار المحكمة الرياضية هو الحكم النهائي ولا رجعة فيه نهائياً وقطعياً ونافذاً في فلسطين بعد الإقرار في أي قضية كانت، إلا إذا أراد أي طرف يشعر بالظلم التوجه لمحكمة الكاس الدولية للاستئناف على قرار المحكمة الرياضية الفلسطينية وهذا القانون هو المعمول به في كل دول العالم.

الدور الإعلامي

وقال المجدلاوي الواقع الرياضي بحاجة لدور المؤسسة الإعلامية الفلسطينية بجميع مكوناتها لتثقيف الشارع الرياضي بالنظم واللوائح والقوانين، وتوضيح وتبني الرؤية الصحيحة للقضايا الجدلية.

وأكد المجدلاوي أن المحكمة الرياضية تعتبر مُنجز وطني كبير ومهم في طريق التطور الملحوظ للرياضة الفلسطينية.

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *