الرئيسية / أخبار النجوم / مهندس كرة القدم الفلسطينية ووالد الشهيدين .. فخر الملاعب

مهندس كرة القدم الفلسطينية ووالد الشهيدين .. فخر الملاعب

الخليل/فايز نصار- 22/4/2020- بعد نكسة حزيران سنة 1967، وتجمد الأنشطة الرياضية في كثير من الأندية، تجمع معظم نجوم الكرة المحلية في أندية جمعية الشبان المسيحية، وسلوان، وشباب أريحا … وكانت مباريات “الواي” وسلوان بمثابة كرنفال رياضي مقدسي، بالنظر لما يضمه الفريقان من نجوم كالطوباسي وصلاح ونجم في الجمعية، وأبو السباع وأبو خالد وعوفه في سلوان.

ومطلع الثمانينات أجرت صحيفة القدس استفتاء رياضياً، اختير من خلاله عارف عوفي المعروف بـ(عارف عوفه) كأفضل لاعب، متبوعاً بحاتم صلاح، ثم أبو السباع، فالطوباسي، فطوقان، فعجور .. الخ

وبعد ما يقرب من خمسين سنة ما زال عارف عوفي نجماً، وقدوة في الملاعب وخارج الملاعب، وها هو “أبو الشهدين” يروي لنا تفاصيل تألقه في الملاعب، لاعباً، مدرباً، وإدارياً.

اسمي عارف يوسف علي عوفي “أبو يوسف”، من مواليد واد الحوارث يوم  ٥/١٠/١٩٤٧، ولقبي مهندس الكرة الفلسطينية، وأب للشهيدين المرحومين محمد وقيس.

بدأت اللعب في الحارات، ومع فرق المدارس، حيث مارست الرياضة، وتميزت في الفرق المدرسية، في عدة رياضات، كرة القدم، والكرة الطائرة، وكرة السلة، والقفز العالي .. وفي المرحلة الاعدادية التحقت بمركز شباب طولكرم و لعبت في مركز الظهير الأيمن ، ثم لاعب خط وسط .

في المرحلة الثانوية، درست في المدرسة الفاضلية، ولعبت مع فرقها، حتى اتممت الثانوية العامة عام ١٩٦٨، لأنتقل عام ١٩٦٩ إلى القدس، للعمل في شركة صناع الأدوية، في شركة و مستودعات مينا .. ويومها التحقت  بنادي سلوان، بتشجيع من أمين ياسين، الذي كان طالباً في حينها، ولعبت معهم مدة ثلاث سنوات، حتى عام ١٩٧١ … وبسبب ظروف العمل، عدت إلى مدينة طولكرم، حيث عملت في كلية خضوري، ولعبت مع مركز طولكرم، حتى اعتزالي اللعب عام ١٩٨٤، حيث أصبحت عضوا في رابطة الأندية.

لم يشرف على تدريبي أيّ مدرب! .. كنت لاعباً، ومدرباً، ورئيساً للنادي في ذات الوقت.

لعبت لأندية مركز طولكرم، وسلوان، ونادي عمان في الأردن، وتلقيت عروضاً من أندية الوحدات، والبقعة.

كنت مسؤولاً عن منتخب نجوم الضفة الغربية، ولعبنا عدة مباريات مع منتخب غزة، في غزة والقدس، وأشرفت ودربت منتخب الضفة في نهاية الثمانينات، وقدت منتخب قدامى فلسطين كمدرب، في مباراته ضد قدامى المنتخب الفرنسي في أريحا.

أفضل من لعب معي اسماعيل المصري “أبو السباع”  وناجي عجور، وموسى الطوباسي، وماجد ابو خالد  رحمه الله  في نادي سلوان، مع الإشارة إلى أنني لعبت لفترة قليلة مع جانب رجب شاهين وحاتم صلاح في سلوان، قبل ذهابهما إلى إلى شباب أريحا.

أفضل من لعب معي في المركز سميح رجا، ومحمود العايش، ويوسف حمدان “السنو”.

مثلي الأعلى في الملاعب اسماعيل المصري أبو السباع.

بخصوص التدريب، كنت أقرأ الكتب الرياضية، وشاركت في دورة لتدريب كرة القدم في السويد، واكتسبت خبرة من الزملاء والمدربين، ودربت مركز طولكرم على فترات متقطعة، من عام ١٩٧٣ حتى عام ٢٠٠٨، ودربت منتخب مراكز الشباب، وشاركنا في بطولة عالمية نظمتها جمعية البلطيق، ودربت منتخب الاقصى في بطولة فلسطين، التي أقيمت في الأردن، وأشرفت على فريق مركز طولكرم في بطولة فلسطين، المقامة بالعراق بمشاركة مركز طولكرم، وشباب الخليل، وحققنا فيها نتائج مرضية.. أضف إلى ذلك انني مثلت فلسطين، كنموذج أسطوري تحت مسمى أساطير رياضية، في دورة الألعاب العربية عام ٢٠١٥.

أهم إنجازاتي الفوز ببطولة دوري الأول من أيار لعدة سنوات، والفوز ببطولة دوري مراكز الشباب، في معظم السنوات التي نظمت فيها، والفوز بطولة الدرع الأولى في فلسطين التي نظمتها الرابطة، والفوز ببطولة الدوري التصنيفي الذي نظمته الرابطة، والفوز بعدة بطولات للدوري العام، وكأس سداسيات الضفة الغربية، والحصول على كأس فلسطين عام ٢٠٠٥.

طبعاً … كان لخضوري دور في تقدم الكرة الكرّميّة، حيث كان ملعب خضوري أفضل ملعب في فلسطين، مع التذكير بأنّ عميد الجامعة، السيد سليم الناشف كان يهتم للرياضة، وكان مشجعاً لفريقي طولكرم، المركز والثقافي.

أفضل لاعب مثلت معه ثنائي سميح رجا، حيث كان معي في خط الوسط.

كان لجمعية الشبان المسحية بالقدس دور كبير في الحفاظ على نجومية اللاعبين بعد احتلال 1967، وشكلت مع نادي سلوان أفضل الفرق، لتجمع النجوم فيهما.. وكان لجمعية الشبان المسلمين بالخليل دور فعال، في تنمية العلاقات الاجتماعية، والرياضة في الوطن، بقيادة المرحوم الشيخ طلال سدر.

لم ألعب مع جمعية الشبان المسيحية بسبب ظروف عملي، ونظراً للعبي مع في سلوان، ومركز طولكرم.

نعم حوّلت محمد جودة إلى الوسط، نظراً لحاجة الفريق له في هذا المركز، ولأنّ الأمر كان أنفع له وللفريق.

أهم مواصفات صانع الألعاب قوة الاحتفاظ بالكرة، واللياقة البدنية، والمهارات الفردية، من دقة تمرير، وسيطرة على الكرة، وقراءة أسلوب لعب المنافس.

كان خبر اختياري أفضل لاعب  سنة 1972 غير مفاجئ لي، حيث كنت واثقاً من قدراتي، ومن المشجعين.

الكابتن محمد صباح كان يمتاز بالمراوغة، وتسجيل الأهداف، بينما يمتاز حاتم صلاح في التسجيل من مسافات بعيدة، أمّا أهم ميزات ناجي عجور فكونه مراوغ وهداف.

سبب غياب مركز طولكرم عن الواجهة الرياضية مؤخراً سوء الإدارة، ومتطلبات الاحتراف المرهقة للأندية.

الدوري عندنا متذبذب المستوى، لأنّ المقومات المالية أصبحت المعيار للمستوى، في كثير من الاوقات.

يمتاز لاعبو غزة بفنيات عالية، وهم متأثرون بالدوري المصري، أما في الضفة فيوجد تطور ملحوظ، وظهور بعض اللاعبين المميزين.

في فترة السبعينيات توفرت التضحية، والعطاء، والانتماء القوي للاعب، أمّا اليوم فأصبحت الأمور المادية تحكم درجة الانتماء، والعطاء مع الأسف.

لاعبي المفضل محلياً أشرف نعمان لاعب واد النيص، ولاعبي المفضل عربياً عمر السومة لاعب أهلي جدة، ولاعبي المفضل عالمياً  توني كروس نجم ريال مدريد.

المدرب الأفضل محلياً  خضر عبيد، وعربياً عدنان حمد، وعالمياً يورغن كلوب.

من النجوم الذين أتوقع لهم التألق فينسيوس لاعب ريال مدريد

في الحقيقة طموحي المستقبلي  تحقيق الأماني المرجوة من الانسان، ورضا الله، وحسن الختام.

هناك تطور ملحوظ في الإعلام الرياضي، حيث بدأ يعمل بطريقة احترافية، كتنظيم دورات في تخص الإعلام .. ولا بدّ هنا من تبادل للخبرات، بين الفينة والأخرى، والاستفادة من خبرات المتقدمين في هذا الشأن.

من أطرف ما مرّ معي في الملاعب، موقف حصل قبل مباراة بين مركز طولكرم وحطين، يومها أقنعني لاعب حطين يوسف ضمرة بالذهاب معه إلى السينما في رام الله، وبينما نحن نشاهد الفيلم، خرج لشراء بعض السندويشات، فإذا به ذهب لطولكرم ولعب في المباراة، وتركني في رام الله أشاهد الفيلم لوحدي، وكان هدفه أن لا أشارك بالمباراة، ومع هذا فاز المركز، وخسر حطين بغيابي، وعاد خائباً، واستقبلته في اليوم الثاني، على باب كلية خضوري !

أبرق تحياتي للأسرة الرياضية كافة، وأتمنى التوفيق للجميع، كلّ في مركزه وموقعه، وأتمنى الخير للأسرة الرياضية في الوطن، وأترحم على من رحل منهم.

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *