الرئيسية / أخبار النجوم / نادر الحجار .. حدوتة خالدة من زمن الخدمات

نادر الحجار .. حدوتة خالدة من زمن الخدمات

الخليل/ فايز نصّار – 20/9/2020- نرفع القبعات احتراماً لابن اسدود فؤاد تمراز، المناضل الفلسطيني الذي اتخذ من النروج قاعدة لبروز الكرة الفلسطينية منذ مطلع الثمانينات، من خلال استقطاب كثير من الفرق والمنتخبات الفلسطينية ، التي شاركت في بطولة النرويج الدولية .

– وشمل الأمر فرق الذكور والاناث في الوطن والشتات، حيث حقق الفلسطينيون نتائج تفوق كثيرا إمكانيات زمن البؤس الرياضي، وحصلوا على العديد من البطولات، بما سنح الفرصة لبروز عدد كبير من النجوم، من أبرزهم  محمد حسنين ، وزياد الكرد، ومحمود البيطار، ومنهم أيضا “عشرة ” رفح نادر الحجار، الذي فرص نفسه كواحد من أفضل نجوم الكرة الفلسطينية عبر العصور.

– وتألق أبو أحمد مع كتيبة الخدمات في عصرها الذهبي ، وساهم في فوز الفريق الأخضر بكثير من البطولات ، فارضاً نفسه كهداف من طينة الكبار ، حيث سجل سنة 1996 28 هدفاً في 22 مباراة ، وراء هداف الدوري أمين عبد العال برصيد 29 هدفاً ، بما يعني أن الحجار هو صاحب الحذاء الفضي العربي لو كانت هناك عدالة ، وتوج عبد العال هدافا للعرب .

– وتألق الحجار مع منتخب فلسطين ، وحصل معه على كثير من الإنجازات ، على رأسها برونزية العرب  سنة 1999 ، مع تألق يستحق الذكر مع منتخب الخماسي ، الذي رسخ أقدامه بين الكبار في آسيا .

– سمعنا كثير من أحاديث عائلة الحجار في لقاء سابق مع المايسترو اياد ، وها هو الهداف نادر يكمل الحكاية في هذا الحديث الممتع .

– اسمي نادر شحدة يوسف الحجار ” أبو أحمد ” من مواليد رفح يوم 14/8/1974، ولقبي عشرة .

– كأي لاعب بدأت مداعبة الكرة كحارس مرمى في الساحات الشعبية ،  وسهل عليّ الأمر قرب منزلي من نادي خدمات رفح ، ومن ملعب التدريب في النادي .. وبدأت ملامح نجوميتي في المدرسة ، ومع منتخب المدارس ، الذي ساهمت معه في تحقيق عدة بطولات .

– هناك الكثير من المدربين ، الذين لهم فضل عليّ ، ومنهم جمال حرب ، والمرحوم نايف عبد الهادي ، والمرحوم البوري ، وعمر أبو زيد ، ومحمود المزين .

– وكانت سنة 1992 منعرجاً هاماً لي ، حيث شاركت في بطولة النرويج مع عدد من النجوم المعروفين ، منهم محمد حسنين ، وزياد الكرد ، ومحمود البيطار ، ثم لعبت للفريق الأول في خدمات رفح بعد قدوم السلطة ، في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات .

– وشاركت سنة 1996 في فوز خدمات رفح بأول بطولة ، وكنت هداف الفريق ، برصيد 28 هدفاً ، في المركز الثاني لهدافي الدوري ، وراء الكابتن أمين عبد العال ، الذي نال اللقب برصيد 29 هدفاً ، وساهمت مع الخدمات في الحصول على كأس غزة ، وكأس فلسطين أبطال الدوري أمام مركز الأمعري ، وأحرزت هدف الذهاب في المباراة التي خسرناها 2/1 ، فيما حصلت في الاياب على ركلة جزاء أحرز منها أخي اياد هدفاً ، وانتهت بفوزنا 2/ صفر ، ويومها حضر المباراة مدرب المنتخب الراحل عزمي نصّار ، الذي لم يكن يعرفني قبل مباراة الأمعري ، ولكن هتاف الجماهير لي ” يا عشرة .. يا عشرة ” لفت انتباهه لي ، وبعدها تدربت مع الكابتن عزمي ، وركزت على دقة التمرير  .

– بعدها أحرزت مع الخدمات بطولة الدوري ، وبطولة كأس غزة سنة 1998 ، وكان لي شرف المشاركة مع خدمات رفح في بطولة الاندية العربية بالقاهرة ، حيث أحرزنا المركز الثالث ، بعد الفوز المشهود على ممثل الجزائر اتحاد البليدة ، كما شاركت مع خدمات رفح في كل رحلاته الأخرى إلى العراق ، ولبنان ، والاردن  أكثر من مرة  .

– وبحمد الله كنت ضمن منتخب فلسطين ، الذي أحرز برونزية العرب في عمان سنة 1999، وشاركت مع منتخب فلسطين في بطولات بقطر والأردن .

– وفي لعبة الخماسي ، شاركت مع خدمات رفح في الفوز ببطولة أول دوري بالقطاع ، وكنت هداف البطولة ، وكنت ضمن منتخب فلسطين في بطولة الكرة الخماسية بإيران وفيتنام ، حيث أحرزنا نتائج مميزة ، وكنا من أفضل منتخبات البطولة ، ومن أفضل 8 منتخبات في آسيا ، ويومها كنت هداف المنتخب برصيد 15 هدفاً ، وكان الكابتن حسن هتهت منافسي برصيد 13 هدفاً ، وحازم الحجار ثالثاً برصيد عشرة أهداف .

– أفضل تشكيلة لعبت معها في خدمات رفح تضم الحارس منير جودة ، ونادر النمس ، وسعيد الكرد ، ويوسف غنام ، وشوقي أبو محسن ، ومحمد حسنين ، وكمال أبو عمير ، واياد الحجار ، وعلي أبو السعيد ، ومعين المغربي ، ومحمود المزين ، واعتز كثيراً بجمال الحولي ، ومحمد حسنين ، حيث كنا نتشارك في الغرفة في السفريات .

– أمّا أفضل تشكيلة لعبت معها في منتخب فلسطين فتضم لؤي حسني ، ونادر النمس ، وصائب جندية ، ومحمد السويركي ، وجمال الحولي ، وهيثم حجاج ، وابراهيم مناصرة ، واياد الحجار .

– أفضل لاعب شكلت معه ثنائياً أخي إياد ، حيث كنا متفاهمين بشكل جيد  ، وأفضل لاعب فلسطيني علي أبو السعيد ، وسعيد السباخي ، ومحمود النيرب ، وأفضل لاعب عربي حازم إمام ، وأفضل لاعب في العالم البرازيلي رونالدو ، وأفضل مدرب عربي حسن شحاته ، وأفضل مدرب عالمي زيدان .

– اللاعب الذي أتوقع له التألق والبروز المحترف محمود حلمي ، وعماد فحجان ، وبدر موسى .

– أتمنى أن يكون الإعلاميون مهنيين ، وأن يتجنبوا الانحياز لفرقهم ، لأنّ مهنة الإعلام أمانة ورسالة .

– كل الشكر والتقدير للكابتن علي العايدي ، لأنّه ساهم في صنع جيل من النجوم ، الذين صنعوا مجد النادي ، بفضل مدرسة الكرة التابعة للنادي ، آملاً من إدارة الخدمات التمسك بهذا المدرب الناجح .

– شكراً للإعلامي المميز فايز نصار على مجهوداته ، التي تعيد اكتشاف نجوم الزمن الجميل ، مع تمنياتي بالصحة والعافية لجميع اللاعبين في فلسطين الحبيبة .

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *