الرئيسية / أخبار النجوم / نادي خوري .. علامة فارقة في الملاعب الفلسطينية

نادي خوري .. علامة فارقة في الملاعب الفلسطينية

فايز نصار- 24/6/2020- لا يختلف اثنان على كون جمعية الشبان المسيحية بالقدس كانت المشتلة الرياضية، التي تخرج من جنباتها كثير من نجوم الرياضة الفلسطينية، الذين تركوا بصماتهم في الملاعب.

– وكان للثلاثي لبيب شحادة، ريمون زبانة، ونادي خوري دور هام جداً في إعداد جيل من المبدعين الرياضيين، الذين تعب الرجال عليهم في السنوات الحالكات، وسهروا الليالي في تدريبهم في مختلف الرياضات الفردية والجماعية.

– والفرق بين الثلاثة أنّ دور لبيب وريمون زبانة انحصر في الجمعية، فيما تنقل أبو جميل بين كثير من الأندية، وترك بصماته الإبداعية لاعباً في الموظفين وبيت جالا، ومدرباً لكثير من الفرق، التي قادها لاحتلال المراتب المتقدمة، ونيل الكؤوس في مختلف البطولات.

– ولم يقتصر فعل أبي جميل الرياضي على اللعب والتدريب، وراح يترك بصمات لا تقل أهمية في التحكيم والإدارة الرياضية ، وكان من أركان رابطة الأندية ، التي حملت على عاتقها مهمة الحفاظ على الحركة الرياضية في الزمن الصعب .

ورغم بلوغ المخضرم نادي خوري الخامسة والثمانين من العمر، إلا أنّه ما زال يحتفظ بحيويته ونشاطه ، وتجاوب بسرعة مع مبادرتي، كاشفاً لي بالتعاون مع زميل أحمد البخاري قبساً من سيرته الرياضية العطرة.

– بداية أعتز بالتكريم الرئاسي، الذي حظيت به سنة 2016 من قبل فخامة الرئيس محمود عباس، صحبة أخي فايز عبد العال، في لمسة وفاء من فخامة الرئيس لرجال الزمن الجميل، وتكريم لمرحلة رياضية مقدسية، تميزت بالفعل الرياضي ، والتفاني في العمل، من أجل الحفاظ على الهوية الفلسطينية، حيث أنعم فخامة الرئيس عليّ برتبة “الفارس من وسام القدس” تقديرا لعطائي الرياضي في نادي الموظفين المقدسي منذ العام 1955.

–  وتضمن التكريم يومها لفتة وفاء فلسطيني للجزائر ، في استذكار قدوم منتخب الثورة الجزائرية إلى فلسطين سنة 1958 ، ولعبه في القدس ونابلس ، حيث كنت أنا وعبد العال من لاعبي فريق الموظفين ، الذي التقى منتخب جيش التحرير الجزائري، على ملعب الشيخ جراح بالقدس .

– اسمي نادي جميل عودة خوري من مواليد القدس يوم 1/4/1936، حصلت على شهادة عليا من معهد التربية الرياضية بالإسكندرية، وعلى دبلوم الدراسات الرياضية العليا b.a  من الولايات المتحدة .

– لعبت الكرة منذ طفولتي في حارة النصارى بالقدس، ثم في المدرسة الإبراهيمية، حيث اكتشف مواهبي القائد الفلسطيني الراحل بهجت أبو غربية، ولعبت عدة رياضات منها كرة القدم، وكرة السلة، وكرة اليد، وكرة الطاولة، ومن الرياضيين الذين لعبوا معي في  المدرسة عبد المجيد عمرو، وفؤاد عودة.

– بعد ذلك توجهت إلى مصر، وتخرجت من معهد التربية الرياضية بالإسكندرية، ثم تابعت دراستي العليا في الولايات المتحدة، وحصلت على دبلوم عالي في الرياضة b. a.

– تألقت في رياضات كرة القدم ، وكرة السلة، وكرة اليد، وكرة الطاولة، وكنت أكثر إبداعاً في كرة اليد، حيث لعبت مع منتخب الأردن، وشاركت مع الحاج أحمد الناجي في الدورة الرياضية العربية بالمغرب سنة 1961.

– وفي كرة الطاولة حصلت على بطولة المملكة، ولعبت النهائي مع نجم الأردن جنكات، ويومها كان الحكم ممدوح خورما، واحتسب لي نقطة حاسمة من كرة “تتش” فاحتج اللاعب جنكات، دون أن يغير من قرار الحكم .

– لعبت كرة القدم في فريق الموظفين، وكان معي في الفريق فايز وفريد عبد العال ، وسمير شرف، والحاج العلمي، والحاج أحمد الناجي .. وغيرهم، ثم لعبت لأرثوذكسي بيت جالا، ولعب معي النجوم أمين زيت، وجورج قسيس، وعودة بشارة .

– مثلي الأعلى في الملاعب المرحوم أحمد النشاشيبي، ومثلي الأعلى خارج الملاعب والدي رحمه الله .

– عملت لمدة طويلة في التدريب، ودربت أندية سلوان، وجبل الزيتون، وهلال القدس، وشباب وأهلي الخليل، والظاهرية، وطارق بن زياد، والامعري، والبيرة، وعملت مدة طويلة في التدريب في عدة رياضات في الجمعية بعد المدرب لبيب شحادة ، ليأتي لاحقاً المدرب ريمون زبانة.

– من أفضل نجوم فلسطين أيامي أبو السباع، ومعمر بسيسو، وفايز عبد العال، وناجي عجور ، وزكريا مهدي، وعارف عوفي، وفارس أبو شاويش، ومطيع طوقان، ومحمد العارضة، وحاتم صلاح، وماجد ابو خالد، وجورج زرينة، وعبد الله الكرنز .. وغيرهم ، وأعتذر لمن فاتني ذكره .

– حصلت على لقب أفضل حكم في الضفة والقطاع، في استفتاء اجرته الصحافة ، وعملت رئيسا للجنة الحكام في كرة القدم، ورئيسا للجنة حكام السلة قبل 1967 .

–  لا أنسى مشاركاتي مع الموظفين أمام منتخب الجزائر العملاق أواخر الخمسينات، حيث لعبنا معه مباراتين، على ملعبي المطران والشيخ جراح، وأذكر من نجوم الفريق أيامها رشيد مخلوفي، وحميد زوبا، وعبد الحميد كرمالي، والمدرب اللاعب مختار، وأذكر يومها غلبونا مرتين .. ومنذ مدة قيل لي : بأن الجزائر ستستضيفني أنا وفايز عبد العال، مع اللاعبين الذين شاركوا أمام منتخب جيش التحرير الجزائري، وما زلت أنتظر.

– لا أنسى لعبي مع شباب الخليل أمام الحرس الملكي منتصف الستينات، وكان الحرس الملكي يومها يضم خيرة نجوم المنتخب الأردني، ورغم الهزيمة على ملعب الحسين كانت المبراة رائعة .

– الصديق ريمون زبانة رجل طيب ، وأخ عزيز ، ومدرب كبير له بصماته الواضحة في سجلات الرياضة في القدس ، وفي كلّ فلسطين .

– المرحوم اسماعيل أبو رجب رجل ضحى كثيراً من أجل الرياضة، نجح كمدرب مع شباب الخليل، وكان من خيرة حكام فلسطين، رحمه الله كان يتمتع بأخلاق عالية ، واحترام من الجميع.

– فايز عبد العال من أفضل مدافعي فلسطين، كان من نجوم الموظفين، يتمتع بأخلاق عالية، مع سلاسة وخفة دم، ولكن في الملعب لا يعرف أبوه، أذكر ان الموظفين لعب مع الجيش الأردني، وكان فايز يلعب معنا، وشقيقه فريد مع الجيش، وفي احدى اللقطات خاشن أخوه، ورماه أرضاً !

– معمر بسيسو من الرياضيين المؤثرين، الذين يملكون أخلاقا عالية، كان أستاذاً في دار المعلمين برام الله، وساهم في تأسيس الكثير من الرياضيين، رجل دمث يحبه الجميع !

– كان نادي الموظفين من خيرة الأندية، ولعب في الدرجة الأولى بالأردن قبل سنة 1967، ومع الأسف الآن لا يحتل مرتبة مناسبة، أتمنى أن يستعيد أمجاده  حيث كان يضم نخبة من الموظفين، من القدس والأماكن المجاورة، وكان يعتني بأبناء المدارس ، ويؤسسهم رياضياً.

– نعم أتابع دوري المحترفين ، وبصراحة المستوى متذبذب ، فترى الفريق يظهر هذا الأسبوع بمستوى جيد ، وفي الأسبوع التالي يصبح المستوى سيئاً ، فلا يوجد ثبات مستوى، رغم توفر الامكانيات المادية والبشرية.

– أتابع المنتخب الوطني ، ومستواه جيد، وقد أحسن تمثيل الوطن، في انتظار مزيد من العمل، لأن العالم يرانا من خلال المنتخب الفدائي، والأمر يتطلب مزيداً من الاهتمام بالفئات السنية، وتنظيم الاكاديميات الكروية، ونشر الكرة في المدارس.

– اتابع الكرة العالمية ، وخاصة الريال، وبرشلونة، ومان سيتي، وليفربول، وكان يعجبني بيليه ، وجارنشيا، وكلّ نجوم البرازيل، واليوم يعجبني  رونالدو .

– الحمد لله الرياضة عرفتنا على الناس الطيبين، ومن خلالها حصلت على أعلى الشهادات، وفزت بكثير من البطولات، ولكن تبقى معرفة الناس أفضل المكاسب، أملاً ان تعود للرياضة بساطتها وبراءتها، فقد كنا نصرف من جيوبنا، فيما أصبح اللاعب اليوم يريد سيارة، ويريد شقة !

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *