الرئيسية / الرياضة الدولية / يويفا يُعلن مصير بطولاته

يويفا يُعلن مصير بطولاته

برلين/وكالات-2020/6/17- أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم الأربعاء قراراته الرسمية بشأن استئناف منافسات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، وكذلك المدن المستضيفة لكأس الأمم الأوروبية التي جرى تأجيلها إلى العام المقبل، وذلك في ظل توقف المنافسات لفترة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19-).

وأعلن اليويفا أن منافسات دوري الأبطال ستستأنف في أغسطس المقبل وستقام المباريات اعتبارا من دور الثمانية في العاصمة البرتغالية لشبونة، وذلك بنظام خروج الخاسر من مباراة واحدة.

وينتظر أن تقام جميع المباريات بدون جماهير، في إطار جهود الحد من انتشار العدوى، حيث كانت المنافسات قد توقفت في كلتا البطولتين في مارس الماضي بسبب جائحة كورونا.

أما المباريات المتبقية من إياب دور الستة عشر، فستقام أيضا خلال أغسطس، لكن القرار لم يحسم بعد بشأن أماكن استضافة أغلبها، وإن كان من المأمول أن تقام مباريات العودة على ملاعب الفرق المضيفة.

لم تقم مباراتا الذهاب لمواجهتي إنتر الإيطالي ضد خيتافي الإسباني، وإشبيلية الإسباني ضد روما الإيطالي ببطولة الدوري الأوروبي رغم ذلك، ويمكن إقامتهما من مباراة واحدة في ألمانيا. يعتبر قطع السفر وتواجد الفرق في مكان واحد خطوة رئيسية في الحد من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

ستتم إضافة ملعبي بورتو وجويمارايش إلى ملعبي بنفيكا وسبورتنج لشبونة بالعاصمة البرتغالية لإقامة المباريات المتبقية في إياب دور الستة عشر للمسابقة القارية المقررة في السابع والثامن من أغسطس المقبل، في حال عدم تمكن الفرق المحلية إقامة اللقاءات على ملاعبها، علما بأن المباراة النهائية ستجرى بملعب (دا لوز) معقل فريق بنفيكا في 23 من الشهر نفسه.

من المقرر أن يقام نهائي بطولة الدوري الأوروبي في مدينة كولون يوم 21 أغسطس القادم مع إقامة المباريات الأخرى بمدن دويسبورج ودوسلدورف وجيلسنكيرشن الألمانية. في حين تختتم بطولة دوري أبطال أوروبا للسيدات بطريقة مماثلة في مدينتي بلباو وسان سيباستيان الإسبانيتين في نفس الشهر.

وقال السلوفيني ألكسندر سيفيرين رئيس يويفا في مؤتمر صحفي افتراضي اليوم إن المباريات في الوقت الحالي ستكون بدون جماهير لكنه سيبقى على اتصال بالحكومات المحلية.

أضاف سيفرين “الأمور تتغير بسرعة”.

أوضح سيفرين “أنا سعيد لأننا قادرون على استئناف جميع منافساتنا تقريبا”.

وتابع “اتخذ يويفا قرارا جريئا عندما قرر تأجيل (يورو 2020). ولكن من خلال القيام بذلك، أوجدنا المساحة التي سمحت باستئناف مسابقات الأندية المحلية عبر القارة، حيثما أمكن، واللعب حتى النهاية”.

أشار رئيس يويفا “في حين أن اللعبة عانت من صعوبات جمة نتيجة للوباء، فإن هذه الضربات كانت ستنزل بقوة أكبر لو لم نظهر القيادة في تلك الأيام الأولى”.

أكد يويفا أنه لن يكون من الممكن تسجيل اللاعبين المنتقلين حديثا لأندية أخرى لاستئناف مسابقاته، مما يعني أن تيمو فيرنر مهاجم لايبزج الألماني لن يشارك مع فريقه الجديد تشيلسي الإنجليزي في البطولة، ولكن يمكن إضافة ثلاثة لاعبين جدد إلى الفرق ولكن ينبغي أن يكونوا لاعبين حاليين في قوائم تلك الأندية.

وقال ماركوس كروش المدير الرياضي في لايبزج “من الجيد بشكل أساسي أن نلعب حتى النهاية. الإطار الزمني ليس جيدا جدا ولكن لا يمكننا تغييره”.

كشف كروش “البطولات الأخرى بدأت في وقت لاحق وربما هذه ميزة طفيفة لأن إيقاعها قليل”.

ويخوض لايبزج مباراته الأخيرة بالدوري الألماني (بوندسليجا) في 27 يونيو الجاري، قبل شهر تقريبا من اللعب مرة أخرى في أوروبا ، بينما ستختتم بطولات الدوري الأوروبية الأخرى مثل إسبانيا وإيطاليا وإنجلترا في موعد أقرب لبدء البطولة.

وكان من المفترض أن تستضيف اسطنبول وجدانسك المباراتين النهائيتين لدوري الأبطال والدوري الأوروبي هذا الموسم، لكن المدينتين ستحتضنان المباراتين النهائيتين لنسخة الموسم المقبل من البطولتين.

وأعلن يويفا أن منافسات دور المجموعات لبطولتي الأندية الأوروبيتين للموسم المقبل، ستنطلق في أكتوبر كما كان مخططا لها، في حين سيتم لعب الأدوار التمهيدية في المسابقتين من مباراة واحدة في أغسطس سبتمبر القادمين، باستثناء الدور المؤهل لمرحلة المجموعات بدوري الأبطال، حيث يجرى بنظام مباراتي الذهاب والعودة في سبتمبر المقبل.

وستحدد القرعة الفرق التي ستخوض المباريات على ملاعبها في الأدوار التمهيدية التي تجرى من لقاء وحيد.

أما بطولة كأس الأمم الأوروبية التي كانت مقررة في يونيو الجاري يوليو المقبل، لكنها تأجلت إلى نفس الشهرين من العام المقبل، فقد أعلن اليويفا أن منافساتها ستقام في 12 مدينة أوروبية، كما كان مقرراً.

وأضاف اليويفا أن منافسات الملحق الفاصل للبطولة الأوروبية ستقام في أكتوبر و نوفمبر، بينما تنطلق منافسات دوري أمم أوروبا في سبتمبر المقبل.

شاهد أيضاً

دوري أبطال أوروبا

نتائج وجدول ترتيب مجموعات دوري أبطال أوروبا

باريس/وكالات- 4/10/2023- في ما يلي نتائج وترتيب الفرق ضمن المجموعة الخامسة في دوري ابطال أوروبا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *