الرئيسية / الرياضة الدولية / منتخبات أمريكا الجنوبية والفيتو الإنجليزي

منتخبات أمريكا الجنوبية والفيتو الإنجليزي

ريو دي جانيرو/وكالات- 1/9/2021- تعود تصفيات قارة أميركا الجنوبية لكرة القدم المؤهلة إلى مونديال 2022 في قطر مع المراحل التاسعة والسادسة المؤجلة بسبب تداعيات فيروس كورونا والعاشرة، على وقع “فيتو” الأندية الانجليزية لتحرير لاعبيها الدوليين ما استتبع غيابات عدة أبرزها للمهاجم الأوروغوياني إدينسون كافاني والحارس البرازيلي أليسون بيكر.

ينتقد المدافع الاوروغوياني دييغو غودين قرار الأندية الانجليزية بعدم السماح للاعبيها الدوليين بالالتحاق بمنتخباهم معتبراً انه أدى إلى “تشويه المنافسة”، ويتابع قائد “لا سيليستي” وأحد القلائل الذي تجرأوا على انتقاد القرار الانجليزي “ليس من الطبيعي ألاّ تتمكن المنتخبات الوطنية من الاعتماد على اللاعبين الذين يعتبرون كمؤهلين للعب ضمن التشكيلة الوطنية”.

وكانت رابطة الأندية الانجليزية دعمت قرار أنديتها بـ “عدم تحرير لاعبيها الدوليين للمباريات الدولية المقامة في دول مدرجة على القائمة الحمراء” لفيروس كورونا والتي وضعتها الحكومة البريطانية.

ومن أجل تفادي الحجر الصحي الإلزامي لمدة 10 أيام للاعبين الدوليين عند عودتهم من السفر والذين كان من المقرر أن يخوضوا مباريات دولية في قارتي أميركا الجنوبية وإفريقيا، بغض النظر عن تلقيهم اللقاح من عدمه، وقفت الاندية الانجليزية بوجه الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على الرغم من تهديدات بفرض عليها عقوبات مالية.

وسيخوض “راقصو السامبا” التصفيات من دون تياغو سيلفا (تشلسي) وريشارليسون (إيفرتون) وإيدرسون وغابريال جيزوس (مانشستر سيتي) ورافينيا (ليدز يونايتد) وبيكر وفابينيو وروبرتو فيرمينو (ليفربول) وفريد (مانشستر يونايتد).

في المقابل، رفضت أندية الدوريات الفرنسية والإيطالية والإسبانية والبرتغالية أن تحذو حذو نظيرتها البريطانية وسمحت بتحرير لاعبيها الدوليين.

ورغم ذلك، انتقدت الرابطة الاسبانية قرار الاتحاد الدولي للعبة “فيفا” بتمديد النافذة الدولية لتصفيات أميركا الجنوبية، ولكنها اصطدمت برفض من قبل محكمة التحكيم الرياضي (كاس) واضطرت للتراجع.

وأمام الغيابات البرازيلية، استدعى مدرب المنتخب تيتي على جناح السرعة 9 لاعبين آخرين متوفرين، بينهم مهاجم أتلتيكو مينييرو المخضرم هالك (35 عاماً) ومالكوم (زينيت سان بطرسبورغ الروسي) وفينيسيوس جونيور من ريال مدريد الاسباني.

كما حرر باريس سان جرمان الفرنسي نجمه نيمار وماركينيوس للالتحاق بـ “سيليساو” وليون لاعبَيه لوكاس باكيتا وبرونو غيماريش، على غرار لاعب مرسيليا جيرسون الذي استدعي في اللحظات الأخيرة.

  • لقاء الثأر بين الارجنتين والبرازيل

وعلى الرغم من خلو سجلهم من أي خسارة أو تعادل وتصدرهم للمجموعة برصيد 18 نقطة من 6 مباريات، إلاّ أنّ مهمة رجال المدرب تيتي لن تكون سهلة عندما يواجهون تشيلي على ملعبها في العاصمة سانتياغو الخميس  ضمن منافسات المرحلة التاسعة.

وتعاني بطلة كوبا أميركا عامي 2015 و2016 في التصفيات حيث تحتل المركز السابع مع 6 نقاط، وستفتقد للاعبيها “الانجليزيين” فرانشيسكو سيرالتا (واتفورد) وبن بريريتون (بلاكبيرن).

كما يترقب الجميع “كلاسيكو” القارة بعد ثلاثة أيام في ساو باولو، في مباراة تفوح منها رائحة الثأر بين “راقصي التانغو والسامبا” ضمن المرحلة السادسة المؤجلة، حيث تترقب الجماهير البرازيلية محو آثار الهزيمة التي مني بها المنتخب على أرضه في نهائي مسابقة كوبا أميركا صفر-1 أمام الخصم الأبدي بفضل هدف أنخل دي ماريا، في أوّل تتويج للنجم ميسي في سن الـ 34 عاماً بقميص منتخب بلاده ليحطم لعنة خسارته 3 نهائيات في المسابقة القارية (2007 و2015 و2016) ونهائي مونديال البرازيل 2014.

وتستهل الارجنتين الّتي تحتل المركز الثاني مع 12 نقطة من 3 انتصارات ومثلها تعادلات، مبارياتها خارج أرضها أمام فنزويلا في لقاء يبدو سهلاّ على الورق حيث تحتل الاخيرة المركز التاسع مع 4 نقاط من فوز يتيم وتعادل و4 هزائم، قبل أن يخوض رجال المدرب ليونيل سكالوني ثاني لقاء لهم توالياً خارج معقلهم أمام البرازيل.

ويأمل ميسي أن يختتم النافذة الدولية الشهر الحالي على وقع الفوز على بوليفيا أمام الجماهير الارجنتينية التي ستعود إلى مدرجات ملعب “مونيمنتال” التابع لريفر بلايت في العاصمة بوينس أيريس،  التي تريد بدورها أن تقدم له شكرها وتحيتها لإنهائه 28 عاماً عجافاً على الصعيد الدولي.

وبخلاف معظم الأندية الانجليزية، حرر توتنهام وأستون فيلا لاعبيهم الدوليين، فسمحا لكل من سيرجيو روميرو وجيوفاني لو سلسو وإميليانو مارتينيس وإميليانو بويندا توالياً بالالتحاق بقائدهم ميسي الذي وصل الإثنين إلى كاراكاس برفقة زميليه الجديدين في سان جرمان ليوناردو باريديس ودي ماريا لمواجهة بوليفيا التي تحتل المركز الثامن مع 5 نقاط من فوز يتيم وتعادلين و3 هزائم.

  • الأوروغواي من دون كافاني وسواريز

في المقابل، رفض فريق مانشستر يونايتد الانجليزي السماح بمغادرة مهاجمه كافاني، ليضاف غيابه إلى عدم أهلية مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني لويس سواريز للعب بسبب الاصابة.

ورغم غياب أفضل لاعبَين في صفوفها، ستكون الأوروغواي صاحبة المركز الرابع برصيد 8 نقاط المرشحة الأبرز على الورق أمام منافسين من “الوزن المتوسط” حيث ستواجه توالياً البيرو على أرضها ومتذيلة المجموعة في المركز العاشر مع 4 نقاط، وثم في العاصمة مونتيفيديو بوليفيا (الثامنة مع 5 نقاط)، على أن تستقبل مجدداً في أصعب مبارياتها خلال النافذة الإكوادور صاحبة المركز الثالث مع 9 نقاط.

شاهد أيضاً

دوري أبطال أوروبا

نتائج وجدول ترتيب مجموعات دوري أبطال أوروبا

باريس/وكالات- 4/10/2023- في ما يلي نتائج وترتيب الفرق ضمن المجموعة الخامسة في دوري ابطال أوروبا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *