الرئيسية / الرياضة الدولية / كورونا يجمّد كرة القدم في أوروبا

كورونا يجمّد كرة القدم في أوروبا

لندن/وكالات- 13/3/2020 – جمّدت المخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد كرة القدم في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى أمس، مع إعلان الاتحاد القاري إرجاء مباريات مسابقتي دوري الأبطال و”يوروبا ليغ”، وتعليق البطولات في إنجلترا وفرنسا وألمانيا.

وانضمت البطولات الوطنية الثلاث الى إسبانيا المجمدة لمرحلتين وإيطاليا المتوقفة حتى الثالث من أبريل، في ظل تفشي فيروس “كوفيد-19”.

وأثّر انتشار الفيروس سلبا على العديد من الأحداث الرياضية حول العالم، ودفع الى إرجاء بعضها وإلغاء آخر، أو إقامتها من دون جمهور. وانعكس الفيروس الذي صنفته منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع “وباء عالميا”، على مختلف الرياضات، وآخرها بطولة العالم للفورمولا واحد التي أرجئ انطلاق موسمها الذي كان مقررا هذا الأسبوع، حتى مايو المقبل.

وبعد الفوضى التي حكمت مباريات دوري الأبطال و”يوروبا ليغ” في الأيام الأخيرة لجهة إرجاء بعضها أو إقامة آخر دون جمهور، حسم “ويفا” موقفه بإعلان إرجاء كامل مباريات الأندية المقررة في الأسبوع المقبل.

وقال ويفا في بيان “عطفا على القرارات التي اتخذتها حكومات عدة، تم تأجيل جميع مباريات مسابقات الأندية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم المقررة الأسبوع المقبل”.

وكان الاتحاد قد أعلن إرجاء مباراتي مانشستر سيتي الإنجليزي وضيفه ريال مدريد الإسباني، ويوفنتوس الإيطالي وضيفه ليون الفرنسي واللتين كانتا مقررتين الثلاثاء في إياب الدور ثمن النهائي لدوري الأبطال.

وجاء التأجيل عقب الاعلان عن إصابة مدافع يوفنتوس دانييلي روغاني بالفيروس ما دفع ناديه الى وضع لاعبيه وجهازه الفني رهن الحجر الصحي الذي يخضع له أيضا كامل أفراد ريال مدريد بعد إصابة أحد لاعبي فريق كرة السلة بالفيروس، ما دفع رابطة دوري كرة القدم الإسباني الى تعليق مباريات الليغا للمرحلتين المقبلتين على الأقل.

وكان من المقرر ان تجمع المباراتان الأخريان في إياب ثمن النهائي، بايرن ميونيخ الألماني مع تشلسي الإنجليزي (3-صفر) الذي أعلن ثبوت إصابة لاعبه الشاب كالوم هادسون-أودوي بفيروس “كوفيد-19″، وبرشلونة الاسباني مع نابولي الإيطالي (1-1).

كما كان من المقرر ان يقام الخميس إياب ثمن النهائي ليوروبا ليغ.

وأتت هذه القرارات قبل اجتماع دعا إليه ويفا الثلاثاء المقبل لبحث مصير مسابقات الأندية وبطولة كأس أوروبا 2020 المقررة بين 12 يونيو و12 يوليو في 12 مدينة عبر القارة.

ومن الاحتمالات المطروحة إرجاء البطولة بالكامل حتى صيف 2021.

ألمانيا تنضم الى إنكلترا وفرنسا

وهي المرة الأولى التي يعلن فيها الاتحاد القاري تجميدا شاملا لمسابقتي الأندية في ظل هذه الأزمة، بعدما بقي الأمر في الأيام الماضية يقتصر على خطوات بشأن كل مباراة على حدة.

واتسعت أمس رقعة التجميد الكامل للمباريات.

وبقي البريميرليغ الى أول أمس فريدا بين البطولات الوطنية الأوروبية لجهة عدم إرجاء مبارياته أو منع الجمهور من حضورها، باستثناء تأجيل مباراة أرسنال ومانشستر سيتي بسبب وضع لاعبي الأول في العزل بعد احتكاكهم مع رئيس نادي أولمبياكوس اليوناني فانغيليس ماريناكيس الذي أعلن إصابته بالفيروس، على هامش مباراة سابقة بين الفريقين.

لكن المعطيات تغيرت بشكل كامل مع تأكيد إصابة مدرب أرسنال الإسباني ميكل أرتيتا بالفيروس، قبل ان يعلن تشلسي إصابة هادسون-أودوي، واتساع رقعة الإصابات والشكوك بها لفرق أخرى، ما يفرض وضع اللاعبين والجهاز الفني في عزل صحي لمدة أسبوعين على الأقل.

وجاءت في بيان لرابطة البريميرليغ أمس “بعد اجتماع المعنيين اليوم، تقرر بالاجماع تعليق الدوري الانجليزي بنية العودة في 4 أبريل، رهنا بالمشورة الطبية والظروف”.

وقال رئيسها التنفيذي ريتشارد ماسترز “قبل أي شيء، نتمنى تعافي ميكل أرتيتا وكالوم هادسون-أودوي بسرعة، وجميع المصابين” بالفيروس.

تابع “إزاء هذا الوضع غير المسبوق، نعمل بشكل وثيق مع الأندية، الحكومة، الاتحاد الانجليزي لكرة القدم، رابطة الدوري (اي أف أل) ويمكننا طمأنة الجميع ان صحة اللاعبين، الموظفين والمشجعين من أولوياتنا”.

وفي فرنسا، قررت رابطة الدوري التعليق الفوري “وحتى إشعار آخر” للدرجتين الأولى والثانية، كما علمت فرانس برس من مصادر مقربة.

وكانت الرابطة قد قررت سابقا إقامة المباريات دون جمهور حتى الخامس عشر من أبريل المقبل. وكان مقررا ان تنطلق المرحلة التاسعة والعشرون الجمعة بمباراة ليون ورينس لكنها تأجلت بموجب قرار الرابطة.

وبعدما بقي الوحيد بين الخمسة الكبار دون تعليق نشاطه، رضخ الدوري في ألمانيا الى التوجه العام قاريا وعالميا، وأوقف منافساته مؤقتا للمرة الأولى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وذلك قبل ساعات من انطلاق المرحلة السادسة والعشرين مساء أمس دون مشجعين.

وأوضحت رابطة الدوري “نظرا للتطورات أمس بشأن حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد والحالات المشتبه بها المرتبطة مباشرة بالبوندسليغا والدرجة الثانية، قررت رابطة الدوري” إرجاء مباريات المرحلة.

وكان الاتحاد الألماني قد أعلن في وقت سابق أنه سيقترح وقف المباريات حتى الثاني من أبريل، تاركا ذلك الى اجتماع كروي يعقد الإثنين.

وقبل إعلان التعليق، أثار قرار الاستمرار في إقامة المباريات رغم التوقف شبه الكامل لمختلف المنافسات على امتداد القارة، انتقادات واسعة.

وكتب الإسباني تياغو ألكانتارا لاعب بايرن ميونيخ “هذا جنون”، داعيا المسؤولين لـ”العودة الى الواقع (…) ثمة أولويات غير الرياضة”.

شاهد أيضاً

دوري أبطال أوروبا

نتائج وجدول ترتيب مجموعات دوري أبطال أوروبا

باريس/وكالات- 4/10/2023- في ما يلي نتائج وترتيب الفرق ضمن المجموعة الخامسة في دوري ابطال أوروبا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *