الرئيسية / كرة قدم محلية / افتتاح دور الـ32 لكأس غزة 2023-2024 البوم

افتتاح دور الـ32 لكأس غزة 2023-2024 البوم

  • كأس الراحل إبراهيم أبو سليم
  • الشجاعية يواجه الاستقلال والأهلي يجدد الموعد مع الزوايدة
  • مباراة متكافئة بين خدمات البريج وبيت لاهيا وأهلي النصيرات يلتقي الأمل

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 21/7/2023- تنطلق عصر اليوم منافسات دور الـ32 من كأس غزة 2023 “بطولة المرحوم إبراهيم أبو سليم”، والتي تعود مرة أخرى بعد غياب استمر 3 سنوات، لتكون باكورة مسابقات اتحاد كرة القدم للموسم الجديد 2023/2024.

ويلتقي اليوم اتحاد الشجاعية أحد المرشحين للمنافسة على اللقب، مع الاستقلال أحد فرق الدرجة الثانية، فيما ستكون الاثارة حاضرة في لقاء الأهلي والزوايدة، ويلتقي أهلي النصيرات والأمل إلى جانب لقاء خدمات البريج وبيت لاهيا.

الشجاعية x الاستقلال

على ملعب الدرة يفتتح الشجاعية مشواره في كأس غزة بملاقاة الاستقلال، ويأمل المنطار أن تحمل له المباراة بشرى في طريقه للعودة لمنصات التتويج الغائب عنها منذ تتويجه بلقب كأس السوبر 2019.

يدرك الشجاعية أن الأمور لن تكون سهلة رغم الفوارق الكبيرة، إلا أنه يسعى لعبور الاستقلال دون أي مفاجآت خاصة وأن مثل هذه المباريات عادة ما تحمل الكثير من النتائج غير المتوقعة.

ويدخل المنطار منافسات الموسم الجديد وعينه على اقتناص لقب سواء الكأس أو الدوري، رغم أنه كان قريباً في المواسم الثلاثة الماضية من حصد لقب الدوري قبل أن يخرج من سباق المنافسة في الأنفاس الأخيرة، الأمر الذي يجعله مطالبا بالتركيز بشكل أكبر لإرضاء جماهيره.

ويعد الشجاعية أحد أبرز المرشحين للمنافسة على اللقب، حيث أنه توج به في مرتين عامي 1999 و2015، فيما خسر النهائي في مرتين أمام خدمات رفح عامي 2014 و2019.

ويتسلح المنطار بالقوة الهجومية للفريق بقيادة المخضرم علاء عطية وإلى جواره غسان أبو عودة وعمر العرعير من أجل حسم الأمور لصالح الفريق والتقدم خطوة مهمة في طريق المنافسة على اللقب.

بدوره يمني الاستقلال النفس في تفجير واحدة من أقوى المفاجآت وقلب كل التوقعات، على الرغم من أنه لم يسبق له تحقيق أي مفاجأة في مشاركاته السابقة في البطولة أمام فرق الدوري الممتاز أو الدرجة الأولى.

الاستقلال أنهى مشواره في منافسات الدرجة الثانية لفرع الوسطى والجنوب محتلاً المركز الرابع وكان بعيداً عن صراع الهبوط للدرجة الثالثة، ويريد المنافسة في الموسم الجديد على العودة للدرجة الأولى مرة ثانية، وتمثل هذه المباراة أهمية كبيرة بالنسبة له سواء في حالة الفوز أو الخسارة أمام الشجاعية.

ويدرك أن المهمة تبدو مستحيلة، إلا أنه سيعمل على خلق صعوبات للمنطار ومباغتة مرماه معتمدا على لاعبيه الشباب.

ويعد الوصول لدور الـ16 هو أفضل انجاز للفريق في بطولة الكأس 2016، قبل أن يخسر من شباب جباليا وصيف تلك النسخة.

الأهلي x الزوايدة

يتجدد اللقاء بين الأهلي والزوايدة مرة أخرى، ولكن في بطولة الكأس، والتي ستجمع الفريقين على ملعب خانيونس ويريد منها كل فريق حصد بطاقة العبور للدور القادم.

الأهلي يدخل اللقاء منتشياً بعودته للدرجة الممتازة على عكس الزوايدة الذي هبط مرة أخرى للدرجة الأولى، مما سيزيد من المنافسة في المباراة مع حاجة كل منهما لتحقيق الفوز.

سيحاول الأهلي الاستفادة من قدرات لاعبيه ومعنوياتهم في التعامل مع مجريات المباراة، وترجمة ما حصل عليه الفريق في مرحلة الاعداد على أرض الواقع والخروج بفوز سيقودهم للوصول لدور الـ16.

رغم أن هدف الأهلي في الموسم الحالي هو الحفاظ على البقاء بالدرجة الممتازة وتفادي السيناريو المعتاد للفريق في السنوات الأخيرة بالصعود والهبوط السريع، إلا أن البطولة لا تقل اهمية عن الدوري وسيحاول فيها الفريق وضع بصمة فارقة له تعطيه دفعة معنوية قبل انطلاق الدوري.

الأهلي المتوج بأول لقب للدوري الممتاز أقيم في غزة عام 1981، لم يفلح في حصد بطولة الكأس خلال جميع مشاركاته في النسخ السابقة، ويعد الوصول لنصف نهائي نسخة 2017 هو الأفضل بالنسبة للفريق.

أما الزوايدة فيدخل اللقاء وعينه على اقتناص بطاقة التأهل والتخفيف من حدة هبوط الفريق للدرجة الأولى، بعد الموسم المخيب للفريق في الدرجة الممتاز التي عاد لها بعد غياب طويل.

ويعول الزوايدة في هذا اللقاء على مدربه توفيق الهندي وهو أحد أبناء الأهلي وتولى تدريبه في العديد من المرات السابقة، وهذا ما سيعطي اللقاء ندية وقوة أكثر من المتوقع.

ويرغب الزوايدة في تحقيق الفوز على الأهلي الذي كان سبباً في حرمانه من الصعود قبل موسمين، بعدما فرض عليه التعادل في الوقت بدل من الضائع وحرمه من النقاط الثلاثة التي جعلته يتنازل عن صدارة الدرجة الأولى قبل أن يفقد آماله في الصعود.

خدمات البريج x بيت لاهيا

ملعب اليرموك يحتضن مباراة تجمع بين خدمات البريج وبيت لاهيا، والتي تعتبر متكافئة بين الفريقين مع تقاربهما في المستوى وفي المراكز التي أنهى بها كل منهما دوري الدرجة الأولى في الموسم الماضي.

في الموسم الماضي التقى الفريقين ذهاباً وإياباً في الدوري حيث فاز بيت لاهيا في المباراة الأولى، وحسم التعادل الإيجابي نتيجة اللقاء الثاني، وهذا ما يجعل الحظوظ بينهما متساوية.

وعزز بيت لاهيا صفوفه بالعديد من اللاعبين في الفترة الماضية، ويتطلع للاستفادة منهم بالشكل المطلوب في أول اختبار رسمي للفريق في الموسم الجديد، والوصول لدور الـ16 الذي لم يسبق له اجتيازه.

على العكس تماماً اكتفى خدمات البريج بقائمة لاعبيه من الموسم الماضي ولم يتعاقد مع أي لاعب جديد، ويأمل أن تكون المباراة فرصة لإظهار قدرة على تحقيق الفوز والمرور من أمام اللهاونة.

مهمة البريج لن تكون سهلة خاصة وأنه واجه متاعب كثيرة في مبارياته أمام بيت لاهيا في دوري الدرجة الأولى، حيث التقى الفريقين في 10 مباريات بمواسم مختلفة فاز بيت لاهيا في 5 مباريات وفاز البريج في ثلاثة وحسم التعادل نتيجة مباراتين.

سيحاول أبناء البريج استغلال الخط الأمامي للفريق مع بقاء المهاجم أحمد الكرنز إلى جانب بهاء الدعالسة وإبراهيم وشاح، حيث تلقى الثلاثي العديد من العروض بعد نهاية الموسم لكن البريج رفض التخلي عن أي منهم.

أهلي النصيرات x الأمل

يلتقي أهلي النصيرات والأمل على ملعب رفح البلدي، في رابع المباريات التي ستقام اليوم، وتعتبر ثأرية بالنسبة لأهلي النصيرات الذي خسر ذهاباً واياباً من الأمل في الموسم الماضي.

أهلي النصيرات بقيادة مدربه الجديد نادر النمس سيحاول رد اعتباره والخروج بفوز يقوده للتأهل لدور الـ16، والتأكيد على أن سيناريو الموسم الماضي لن يتكرر مع الفريق بعدما بقي مهددا بالهبوط من الدرجة الأولى حتى الجولات الأخيرة.

ومنذ توليه المهمة عزز النمس صفوف الفريق بالعديد من اللاعبين ويأمل في أن ينجح معهم بتصحيح مسار أهلي النصيرات، الذي كان في الموسم قبل الماضي منافسا على بطاقتي الصعود للدوري الممتاز.

بدوره فإن الأمل يريد أن يكرر ما حدث في مباراتي الموسم الماضي والخروج من اللقاء بالفوز واجتياز دور الـ32، في ظل وجود قيادة فنية جديدة للفريق مع تولي محمد أبو حبيب زمام الأمور بعد انتهاء الموسم السابق.

أبو حبيب الذي توج مع شباب خانيونس بلقب الكأس لاعباً ومدرباً يطمح إلى أن يحقق الفوز في أول مباراة رسمية يقود بها الفريق، والتي ستجعله يزيد من آماله في اجتياز دور الـ16 حال تمكن من الوصول إليه.

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *