الرئيسية / كرة قدم محلية / افتتاح منافسات دور الـ16 لكأس غزة اليوم

افتتاح منافسات دور الـ16 لكأس غزة اليوم

  • 3 مباريات في افتتاح دور الـ16 من كأس غزة
  • غزة الرياضي × شباب جباليا .. مواجهة مصيرية مثيرة
  • اتحاد بيت حانون × خدمات خانيونس.. بداية وأمل الاستمرار
  • الهلال × أهلي النصيرات .. مباراة المحطة المهمة

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 29/7/2023- تنطلق اليوم منافسات دور الـ16 من كأس غزة “بطولة المرحوم إبراهيم أبو سليم”، والذي يشهد إقامة ثلاث مباريات تجمع غزة الرياضي وشباب جباليا واتحاد بيت حانون وخدمات خانيونس وأهلي النصيرات والهلال.

غزة الرياضي x شباب جباليا

يحتضن ملعب اليرموك واحدة من المباريات المثيرة في ثمن نهائي البطولة، والذي يجمع غزة الرياضي وصيف النسخة الماضية وشباب جباليا.

غزة الرياضي يمني النفس في أن يكرر نتيجة مباراة الفريقين في مرحلة الإياب من الدوري الممتاز، والتي تمكن فيها الفريق من الفوز بهدفين دون رد والتي ساعدته في الابتعاد عن الهبوط.

الرياضي نجح في اجتياز عقبة الأقصى في الدور السابق وفاز رغم تأخره في النتيجة، ليتفادى مفاجآت الاقصاء المبكر ويضرب موعدا مع الثوار في دور الـ16.

ويدرك العميد أن المهمة لن تكون سهلة في ظل تقارب المستوى بينه وبين شباب جباليا، لكنه سيحاول الاستفادة من عدم وجود ضغوط على الفريق واللعب بتركيز من أجل الحفاظ على تواجده في بطولة الكأس.

يأمل غزة الرياضي في أن تكون النسخة الحالية فرصة لاستعادة أمجاده رغم المنافسة الصعبة، إلا أنه سبق التتويج باللقب في مرتين أعوام 1993 و2010، إلى جانب وصوله لنهائي نسخة 2020 والتي تعد الأخيرة قبل انطلاق البطولة الحالية.

شباب جباليا هو الآخر يدخل اللقاء وعينه على بطاقة الصعود إلى دور الثمانية، بعدما تمكن من المرور بصعوبة من أمام اتحاد دير البلح بالفوز المثير بهدفين مقابل هدف.

ويرد الثوار استغلال الفرصة والاستفادة من التعزيزات التي أجراها في فترة الانتقالات، وتحقيق الفوز الذي سيضمن له الاستمرار في المسابقة على أمل المنافسة على اللقب.

شباب جباليا كان قريباً من التتويج بلقب الكأس في مرتين بوصوله للنهائي عامي 2005 و2015، لكنه خسر في المرتين من شباب رفح وشباب خانيونس تواليا.

وسيحاول اليوم الاستفادة من قوته في الجانب الهجومي بعد استعادة نجمه يوسف سالم مع الاعتماد على بعض الوجوه الشابة التي يعول عليها بشكل كبير لبناء فريق يملك القدرة على المنافسة.

وينتظر الفائز من مباراة غزة الرياضي وشباب جباليا الفائز من مباراة اتحاد خانيونس وخدمات البريج لملاقاته في دور الثمانية.

اتحاد بيت حانون x خدمات خانيونس

يستهل اتحاد بيت حانون مشواره في الكأس بمواجهة خدمات خانيونس، في مباراة تجمع الفريقين على ملعب الدرة وتعد الاختبار الحقيقي الأول للحوانين.

بيت حانون لم يخض منافسات دور الـ32 بعد تأهله مباشرة من خلال القرعة، وسيحاول الظهور بكل قوة بعد مرحلة الإحلال والتجديد التي مر بها بعد انتهاء الموسم الماضي.

ويعد بيت حانون أكثر الفرق إبراماً للتعاقدات مع اللاعبين في دوري الدرجة الممتاز، حيث ضم 14 لاعباً ورحل عنه 12 لاعبا تحضيراً للموسم الجديد الذي يطمح فيه الفريق للمنافسة على لقبي الكأس والدوري الممتاز.

ستكون هذه المباراة مرتقبة ليس لجماهير بيت حانون بل لجماهير كرة القدم الغزية، والتي تتشوق لمشاهدة الفريق المدجج بالنجوم في أول ظهور رسمي له، لكنه سيعمل على تفادي وقوع اللاعبين تحت تأثير الضغط خاصة وأن مباراته أمام خدمات خانيونس لن تكون سهلة.

يعول الحوانين بنسبة كبيرة على القوة الهجومية الضاربة للفريق بعد اتمام التعاقد مع محمود سلمي من الشجاعية ووسام سلامة وأمجد أبو عودة من شباب جباليا وتجديد عقد مهاجمه حازم شكشك وغيرهم من اللاعبين.

في الجهة المقابلة يتطلع خدمات خانيونس إلى تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل والحفاظ على تواجده في بطولة الكأس من خلال الفوز في مباراة اليوم، الأمر قد يبدو صعباً إلا أنه لن يكون مستحيلاً في حال دخل الفريق اللقاء بحالة من التركيز.

خدمات خانيونس اجتاز دور الـ32 بعد الفوز المثير له على خدمات النصيرات بركلات الترجيح، وهو الذي شهد تأخر الفريق بالنتيجة قبل أن يعدل ويلجأ الفريقين لعلامة الجزاء التي منحت الفريق بطاقة التأهل.

خدمات خانيونس ظهر بشكل متواضع في مرحلة الإياب من دوري الدرجة الأولى بالموسم الماضي، بعدما كان مرشحاً بقوة للمنافسة على الصعود مقارنة بنتائجه في مرحلة الذهاب، وهذا ما يريد تصويبه في الموسم الحالي والبداية من خلال الوصول لأبعد نقطة في بطولة الكأس قبل الدخول في منافسات الدوري.

وأجرى خدمات خانيونس عدة تعاقدات في الفترة الماضية وضم عدد من لاعبي الخبرة مثل أنور عمران ورمضان شبير والحارس عبد الباري بدوان، بالإضافة لعودة المدرب عبد الله محمود لقيادة الفريق الأمر الذي يعطي مؤشر إيجابي لتصحيح مساره والعودة إلى المنافسة على الصعود للدرجة الممتازة مرة أخرى.

وتعد هذه المرة الثانية التي يلتقي فيها الفريقين بعد المرة الأولى التي جمعتهما في كأس غزة 2010 وانتهت بفوز خدمات خانيونس بهدفين دون رد.

الفائز من هذا اللقاء سينتظر الفائز من مباراة شباب رفح والأهلي لملاقاته في دور الثمانية.

الهلال x أهلي النصيرات

يخوض الهلال أول مباراة له في البطولة والتي تجمعه بأهلي النصيرات على ملعب خانيونس، والتي تعد اختبار هام للفريقين الطامحين لمواصلة التقدم.

واجتاز الهلال دور الـ32 من خلال قرعة الكأس، وسيكون في أول ظهور رسمي له في الموسم الحالي على أمل أن يحقق الفوز والتأهل لدور الثمانية.

يواصل الهلال الاعتماد على نفس المجموعة من اللاعبين التي ظهرت معه في الموسم الماضي مع بعض التغييرات بتصعيد لاعبين جدد للفريق الذي عادة ما يعتمد على أبناءه ولا يبرم الصفقات بأعداد كبيرة.

الاختبار الأول للهلال يمثل أهمية كبيرة بالنسبة للفريق الذي يريد دخول منافسات الموسم بشكل قوي مع تطلعات لتواجده في مركز متقدم بالدوري الممتاز، إلى جانب الاستمرار في الكأس.

سيحاول الفريق التعامل مع المباراة بجدية كاملة لتفادي المفاجآت خاصة وأن العديد من فرق الدرجة الممتاز كانت مهددة بالخروج من دور الـ32، مما يجعل الفريق مطالب بالتركيز وعدم الاستهتار اذا ما أراد التأهل لدور الثمانية.

أما أهلي النصيرات فيطمح إلى تحقيق مفاجأة قوية وخطف بطاقة التأهل من أمام الهلال، بعدما نجح في العبور من دور الـ32 بفوز مثير على الأمل بهدفين مقابل هدف.

يأمل أهلي النصيرات الاستفادة من خبرة مدربه نادر النمس في التعامل مع مثل هذه المباريات من أجل تحقيق الفوز، خاصة وأنه سبق له قيادة فريق العطاء لإقصاء خدمات وشباب رفح من بطولة الكأس عام 2016.

تمثل المباراة أهمية كبيرة بالنسبة لأهلي النصيرات الذي يريد تغيير الصورة التي ظهر بها في الدرجة الأولى بالموسم الماضي والعودة للتواجد بين الفرق المنافسة على الصعود، ومثل هذه المباريات تمنح الفريق خبرة وقوة من خلال الاحتكاك باللاعبين من الدوري الممتاز.

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *