الرئيسية / كرة قدم محلية / الأهلي أول الصاعدين للممتازة والأقصى ثاني الهابطين للثانية

الأهلي أول الصاعدين للممتازة والأقصى ثاني الهابطين للثانية

  • في افتتاح منافسات الجولة “21” لدوري الدرجة الأولى
  • الشاطئ يقترب من البطاقة الثانية والأقصى ثاني الهابطين للدرجة الثانية
  • نماء يُعقد مهمته في الصعود ويتراجع للمركز الثالث بانتظار مباراة الحسم

غزة/ وائل الحلبي (صحيفة فلسطين) 3/3/2023- حجز الأهلي بطاقة الصعود لدوري الدرجة الممتاز بعد فوزه الثمين على المجمع الإسلامي، في مباراة افتتاح منافسات الجولة الـ21 من دوري الدرجة الأولىلكرة القدم لأندية غزة لموسم 2022-2023 التي جمعتهما أمس على ملعب اليرموك، فيما اقترب الشاطئ من الحصول على البطاقة الثانية بعد الفوز المثير له على الأقصى الذي هبط للدرجة الثانية بعد هذه النتيجة.

وزادت مهمة نماء في المنافسة على بطاقة الصعود الثانية تعقيدا بتعادله الثاني على التوالي أمام جاره بيت حانون الأهلي، واحتكم بيت لاهيا وخدمات البريج للتعادل فيما استعاد الأمل ذاكرة الانتصارات بفوز عريض على أهلي النصيرات.

أول المتأهلين

حسم الأهلي بطاقة العودة للدوري الممتاز الذي هبط منه في الموسم الماضي بفوز ثمين على المجمع الإسلامي بهدف دون رد، في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب اليرموك.

فوز الأهلي جعل الفريق يتربع على صدارة الترتيب برصيد 45 نقطة بفارق ثلاثة نقاط عن نماء الذي يتواجد في المركز الثالث، ليضمن الأهلي الصعود دون النظر لنتيجة لنتائج مباريات الجولة الـ22 والأخيرة، وتوقف رصيد المجمع عند 22 نقطة في المركز العاشر.

الأهلي أدرك أهمية الفوز في مباراته أمام المجمع لحسم التأهل قبل الجولة الختامية، ودخل المباراة مندفعا للهجوم وكانت البداية مع رأسية محمد شبير التي تصدى لها الحارس، ووضع زميله محمد داوود بعدها كرة رأسية مرت فوق المرمى بقليل.

أحمد عابد كاد أن يستغل اندفاع الأهلي ويتقدم للمجمع بعدما حاول التعامل مع عرضية يوسف شلدان لكن الحارس عبد الله أبو غزة كان لها بالمرصاد، ليرد أحمد أبو العطا بتسديدة صاروخية حولها الحارس إلى ركنية، ومرت كرة بلال عساف الذي سددها بطريقة خلفية بجوار المرمى بقليل.

وترجم محمد شبير أفضلية الأهلي لهدف التقدم بعدما تناقل زملائه الكرة بشكل رائع قبل أن يضع أبو العطا عرضية زاحفة قابلها شبير وحولها في الشباك (43)، لينتهي الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدف دون رد.

المجمع حاول العودة بالنتيجة مع بداية الشوط الثاني وهدد مرمى الأهلي بتسديدة شلدان من ركلة ثابتة التي مرت فوق المرمى، عاد بعدها أصحاب الأرض للهجوم وسدد محمد صالح كرة رائعة من ركلة ثابتة جاورت المرمى بقليل، ومنع مدافع المجمع الهدف الثاني بعدما أبعد كرة شبير قبل أن تجتاز خط المرمى على مرتين.

الحارس بلال أبو حمدان تألق في التصدي لتسديدة صالح من خارج الصندوق، ليحافظ الأهلي على تفوقه بالنتيجة حتى صافرة النهاية ويضمن بطاقة العودة للدوري الممتاز.

البحرية يقترب والأقصى يودع

اقترب خدمات الشاطئ من التأهل للدرجة الممتازة بعد فوزه المثير على الأقصى بهدفين لهدف، في اللقاء الذي جرى بينهما على ملعب الدرة، ليتقدم الشاطئ للمركز الثاني برصيد 43 نقطة مستفيدا من تعثر نماء أمام بيت حانون الأهلي بالتعادل، فيما ودع الأقصى الدرجة الأولى وهبط رسميا للدرجة الثانية رفقة الجلاء، بعد توقف رصيده عند 18 نقطة في المركز الحادي عشر وقبل الأخير.

الشاطئ دخل المباراة بضغط هجومي وتمكن من التسجيل مبكرا بعدما أرسل إياد أبو دياب كرة طولية هيأها محمود عارضة لسليمان العبيد الذي حولها برأسه في الشباك (6)، الهدف المبكر انقلب بشكل عكسي على البحرية الذي تراجع وسط محاولات من أصحاب الأرض للرد على الهدف.

الأقصى هدد مرمى الشاطئ بتسديدة صاروخية من نائل أبو نبهان حولها أبو دياب إلى ركلة ركنية، ورد عليها محمد السدودي برأسية جاورت المرمى بقليل، وكاد محمود عارضة أن يعزز النتيجة بالهدف الثاني من بعدما خرج الحارس من مرماه بشكل خاطئ لكن عارضة تباطئ في تسديد الكرة، لينتهي الشوط الأول بتقدم الضيوف بهدف دون رد للأقصى.

عاد الشاطئ لاندفاعه الهجومي مع بداية الشوط الثاني وسدد بلال النمنم كرة في أحضان الحارس، قبل أن يعود العبيد ويضع كرة قوية جاورت المرمى بقليل، لكن محاولات الأقصى أثمرت عن هدف التعديل بعدما استفاد عز الدين العرور من كرة زميله علاء العريان وحولها في شباك البحرية (60).

ومنع الحارس سليم الأشقر العبيد من التقدم للشاطئ بالتصدي لمحاولتين متتاليتين، قبل أن يسقط الأشقر على الأرض ويغادر الملعب بعد توقف اللعب لعشرة دقائق بسبب إصابته بخلع في الكتف، وحل مكانه الحارس الشاب عمر جبر.

سليمان العبيد تألق في اللحظات الأخيرة ونجح في تدوين هدف الفوز للبحرية بعدما تابع كرة زميله بلال النجار التي ارتدت للعبيد ووضعها برأسه في مرمى الأقصى (90+4).

مهمة معقدة

وضع نماء نفسه في موقف حرج وزاد من تعقيد مهمته في المنافسة على البطاقة الثانية بعدما سقط في فخ التعادل أمام بيت حانون الأهلي بأربعة أهداف لكل منهما، في اللقاء الذي جرى بينهما على ملعب بيت حانون.

التعادل الثاني على التوالي لنماء جعل الفريق يتراجع في الترتيب للمركز الثالث برصيد 42 نقطة، وأصبح بحاجة للفوز على الشاطئ في مباراته الأخيرة لحسم التأهل للدرجة الممتازة، فيما يحتاج البحرية الفوز أو التعادل في اللقاء من أجل الصعود، وبقي بيت حانون الأهلي في المركز الرابع برصيد 35 نقطة.

الحوانين نجحوا في التقدم بهدفين عبر نمر المصري (11) و محمد أبو موسى (27)، وقلص حمزة سلامة الفارق لنماء قبل نهاية الشوط الأول من ركلة جزاء (45+4).

وفي الشوط الثاني عاد بيت حانون للتسجيل عبر يوسف مصلح (69)، لكن عبد الله أبو شمالة جدد آمال نماء بتسجيله للهدف الثاني (75)، ليعود الحوانين لزيارة شباك نماء للمرة الرابعة عبر أحمد عجور بعدها بدقيقتين.

نماء اندفع في اللحظات الأخيرة للهجوم وسجل الهدف الثالث عبر حمزة سلامة من ركلة جزاء (83)، وتمكن زميله عبد الله المجايدة من تعديل النتيجة بالهدف الرابع لنماء بعدها بدقيقة واحدة.

بدوره عاد الأمل للانتصارات بفوزه العريض على أهلي النصيرات بخمسة أهداف مقابل ثلاثة، في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب خانيونس، ليتقدم الأمل للمركز السادس برصيد 26 نقطة وبقي أهلي النصيرات في المركز التاسع برصيد 22 نقطة.

سجل أهداف الأمل كلا من تامر مكرم هدفين (13)(26) وأحمد الأخرس (17) وعدنان الفرا (78) وكمال النديات (82)، وسجل لأهلي النصيرات إياد النبريص (33)، ومحمد أبو توهة هدفين (61) (90+2 ركلة جزاء)، وشهد اللقاء طرد عبد الحميد الحاج لاعب أهلي النصيرات بالبطاقة الصفراء الثانية.

وفي مباراة خامسة فرض خدمات البريج التعادل الإيجابي على مضيفه بيت لاهيا بهدفين لكل فريق، في اللقاء الذي أقيم على ملعب بيت لاهيا.

التعادل رفع رصيد اللهاونة إلى 28 نقطة في المركز السادس، وبقي البريج في المركز الثامن برصيد 24 نقطة.

سجل لبيت لاهيا فضل أبو ريالة (37) وأحمد عودة (64)، وسجل للبريج بهاء الدعالسة (41) وأحمد الكرنز (89).

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *