الرئيسية / أخبار عامة / العلم الفلسطيني يُزين افتتاح اولمبياد طوكيو

العلم الفلسطيني يُزين افتتاح اولمبياد طوكيو

كتب/خالد أبو زاهر – 23/7/2021 – رفرف العلم الفلسطيني أمس في سماء العاصمة اليابانية طوكيو، خلال مراسم حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020” التي تأجلت لمدة عام بسبب جائحة كورونا.

وكانت فلسطين من بين الدول المشاركة في طابور العرض التقليدي بنزول جميع أفراد البعثة إلى مضمار الملعب الرئيس للاحتفال، رافعاً علم فلسطين خفاقاً في السماء اليابانية، بيد الرباع الفلسطيني الشاب محمد حمادة.

ولوحظ خلال طابور العرض أن اللافتة اليابانية التعريفية ببعثة فلسطين، حملت اسم فلسطين، ولكن عند الإشارة إلى الخارطة، تم وضع الضفة الغربية بدلاً من خارطة فلسطين، فيما تم وضع خارطة فلسطين عند نزول بعثة دولة الاحتلال الصهيوني، وهو ما أثار استياء الفلسطينيين.

وتُعد المشاركة الفلسطينية في أولمبياد “طوكيو 2020″، المشاركة السابعة في تاريخه بعد الأولى في “أطلنطا” الأمريكية عام 1996 عندما شاركت فلسطين بلاعب واحد هو العداء ماجد أبو مراحيل الذي رفع العلم الفلسطيني خفاقاً سماء الولايات المتحدة الأمريكية الداعم الأول والرئيس لدولة الاحتلال.

وتوالت المشاركة الفلسطيني في الحدث الرياضي الأبرز عالمياً بعدما تم حرمانها من المشاركة بعد نكبة عام 1948، ومنح دولة الاحتلال حق المشاركة بدلاً من فلسطين التي تأسست لجنتها الأولمبية في العام 1929.

ولم تُحقق فلسطين أي ميدالية في مشاركاتها الست الماضية بداية من أطلنطا 1996 وسيدني 2000 وأثينا 2004 وبكين 2008 ولندن 2012 وريو دي جانيرو 2016، حيث أنها تحتاج لوقت من أجل صناعة بطل في ظل ظروف الاحتلال الذي يُعاني منه الشعب الفلسطيني من 73 سنة.

وتحظى فلسطين بدعم وتأييد غالبية دول العالم في حقه بالحرية والاستقلال وتقرير مصيره، كما وتحظى بدعم وطني عربي من نوع خاص في هذه الدورة من خلال انسحاب لاعب الجودو الجزائري فتحي نورين، الذي أعلن انسحابه من منافسات اللعبة بعدما أوقعته القرعة من خصم صهيوني، وهو ما حظي بإشادة فلسطينية بالمواقف العربية والإسلامية بشكل عام والجزائرية بشكل خاص.

وتُشارك فلسطين في دورة “طوكيو 2020” بخمسة رياضيين في ألعاب الجودو والسباحة ورفع الأثقال وألعاب القوى، حيث يُمثلها وسام أبو رميلة في منافسات الجودة، ودانيا نور ويزن البواب في منافسات السباحة، والرباع محمد حمادة في رفع الأثقال، والعداءة هناء بركات في سباقيّ 100م و200م.

وعبر عبد السلام هنية، الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للرياضة عن سعادته للمشاركة الفلسطينية في الأولمبياد، وتمنى التوفيق لجميع أفراد البعثة المشاركة من غزة والضفة والشتات الفلسطيني، مؤكداً أن هذه المشاركة تُعزز وحدة الأرض والشعب الفلسطيني.

وأعرب هنية عن سعادته برفع العلم الفلسطيني في أكبر حدث رياضي أمام العالم أجمع، وأن ذلك يُعتبر بحد ذاته إنجازا هاما للقضية الفلسطينية على المستويين الرياضي والسياسي.

  • افتتاح رسمي

افتُتح رسمياً الجمعة أولمبياد طوكيو المؤجل أمام مدرجات شبه خالية في الملعب الأولمبي في العاصمة اليابانية، بعد عام من تحديات شاقة واجهها المنظمون جراء تداعيات جائحة فيروس كورونا، إيذاناً بانطلاق إحدى أكثر الألعاب جدلية في التاريخ.

وأعلن الإمبراطور الياباني ناروهيتو افتتاح الألعاب أمام قرابة ألف شخص فقط من المدعوين من كبار الشخصيات والمنظمين والمسؤولين الأولمبيين في الملعب الذي يتسع لـ68 ألف مقعد، بعد حظر جماهيري محلي وأجنبي لحضور الألعاب.

وقال ناروهيتو وهو يرتدي الكمامة البيضاء “أعلن افتتاح ألعاب طوكيو” وفقاً للصيغة العريقة، في ملعب خال من الجماهير بسبب الجائحة، ما عدا نحو ألف من المدعوين.

وبعدما تأجلت في آذار/مارس 2020 لمدة سنة، وأصبحت أول ألعاب يتم إرجاؤها في زمن السِلم، تضمّنت رحلة الأولمبياد قائمة طويلة من التعقيدات، هدّدتها في بعض الأحيان من أن تصبح أول ألعاب حديثة بعد الحرب يتم إلغاؤها.

ووجهت رئيسة اللجنة المنظمة المنظمة سايكو هاشيموتو كلمة والتأثر واضح في عينيها “أرحب بكم جميعًا من كل قلبي…العالم بأسره واجه تحديات هائلة مع كوفيد-19. أريد أن أوجه التحية والتقدير لكل العاملين بمن فيهم أولئك في القطاع الطبي في كل أنحاء العالم أيضًا”.

ورغم أن المسؤولين اليابانيين حرصوا على تكرار ضمان إقامة ألعاب “آمنة” معتبرين أنها ستكون “دليلاً على انتصار البشرية على الفيروس” ما ساهم في تراجع حدة المعارضة الشعبية قليلاً في الاسابيع الاخيرة، إلا ان أولئك المعارضين أبوا إلا أن تُسمع أصواتهم في اليوم المنتظر.

فمقابل المئات من اليابانيين الذين احتشدوا خارج الملعب لمشاهدة الألعاب النارية والاستماع إلى الأصوات الصادرة من الداخل، واجههم العشرات من المعارضين الذين طالبوا “بإلغاء الأولمبياد” واستخدام الأموال لمساعدة القطاع الصحي ووصل صداهم إلى داخل أسوار الاستاد.

وفي حين فضّلت غالبية زعماء ورؤساء العالم عدم التوجه إلى العاصمة اليابانية ، كان من أبرز الحاضرين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي تستضيف بلاده النسخة المقبلة في العام 2024 والسيدة الأميركية الأولى جيل بايدن الى جانب رئيس اللجنة الدولية الألماني توماس باخ.

وقال باخ في كلمته “اليوم لحظة أمل. نعم، هي مختلفة تمامًا عن تلك التي تخيلناها. لكن فلنعتزّ بهذه اللحظة لأننا هنا سويا: الرياضيون من 205 لجنة أولمبية وطنية وفريق اللاجئين الأولمبي، يعيشون تحت سقف واحد في القرية الأولمبية”.

وتابع البطل الاولمبي السابق الذي كرر مرارًا معارضته لإلغاء الالعاب متوجّهاً إلى الرياضيين “لقد اضطررتم لمواجهة تحديات كبرى خلال مساركم الأولمبي (…)اختبرتم الكثير من الشكوك خلال الجائحة. لم تعرفوا إذا كان بمقدوركم رؤية مدربكم في اليوم التالي”.

وبسبب اضطرار المنظمين الى خفص الميزانية نتيجة الخسائر التي تكبدوها، لم يكن الحفل مهيبًا كما في النسخ الأخيرة، وانعكس ذلك على الرياضيين الذين حضر منهم زهاء 5700 وهم يرتدون الكمامات إلى الحفل الخالي من صخب الجماهير من أصل قرابة 11 الف سيتنافسون في الألعاب.

وافتتح الحفل بفيديو يظهر الرياضيين وهم يتمرنون في منازلهم خلال الجائحة قبل أن تطلق الألعاب النارية في سماء الملعب الأولمبي ويقف الحاضرون دقيقة صمت تحية للأرواح الذين فقدوا حياتهم بسبب الفيروس.

وأظهرت الارقام الرسمية أن تكلفة الألعاب بلغت 1,64 ترليون، ما يعادل 14,8 مليار دولار أميركي وفقاً لسعر الصرف اليوم، بما فيها 294 مليار ين إضافية (2,6 مليار دولار) بسبب تأجيل عام كامل.

وشهد الحفل لوحات فنية مع تأثيرات بصرية وصوتية، وجسّد حب اليابان للحرف التقليدية في اليابان وألعاب الفيديو التي صدرتها إلى العالم حيث دخل الرياضيون في طوابير البعثات على وقع أنغام موسيقى من ألعاب شهيرة.

وحمل ستة أشخاص العلم الياباني إلى داخل أرض الملعب هم أربعة رياضيون، شخص من ذوي الإرادة الصلبة وعامل/عاملة في المجال الصحي تقديراً للجهود المبذولة في مواجهة تفشي الفيروس.

وزيّنت 1824 “درون” سماء الملعب على شكل الكرة الارضية على وقع أغنية “إيماجين” (تخيّل) للمغني الإنكليزي الشهير الراحل جون لينون التي تتحدث عن عالم خالٍ من العنصرية والتمييز الطائفي والعرقي والمجاعة، في إحدى أجمل لوحات الخفل.

شاهد أيضاً

شهيد استشهاد أحمد عبيد غزة الرياضي كرة الطائرة غزة

استشهاد لاعب نادي غزة الرياضي

اللجنة الاعلامية/نيللي المصري -2023/10/7- استشهد لاعب نادي غزة الرياضي لكرة الطائرة احمد عبيد اليوم خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *