الرئيسية / الرياضة الدولية / المال والنجوم عنوان كرة القدم في العالم

المال والنجوم عنوان كرة القدم في العالم

أحمد أبو زاهر (فيس كووورة) -2020/4/29-  الأموال في عالم الرياضة الحديثة جعلت من لاعبين صغار السن أغلى من تشكيلة نجوم بأكملها، ففي عام 2007 كان الميلان يمتلك جيلاً ذهبياً يضم (كافو، كاكا، بيرلو، سيدورف، انزاغي، غاتوزو) بحيث كان ثمن هذه الكوكبة من النجوم لا يتعدى الـ 120 مليون يورو، في حين قام أتلتيكو مدريد بضم اللاعب البرتغالي جواو فيليكس بمبلغ 126 مليون يورو والذي يعد مبلغاً فلكياً مقارنة مع هذا العدد من النجوم.

فقد أصبح المال يُمثل رأس الهرم في عالم الرياضة بحيث أن الأندية التي تمتلك رؤوس أموال كبيرة تفرض سيطرتها على الساحة العالمية.

كما وأصبح 30 أو 40 مليون مبلغاً عادياً، بعدما كان كفيلاً بشراء عدد من اللاعبين من بينهم نجوم أكبر الفرق الأوروبية، فقد كانت الأندية الكُبرى في أوروبا تعتمد على مدارسها الداخلية لتدعيم فرقها المصنفة، قبل أن تتحول إلى شراء لاعبين صغار السن من مدارس أخرى، حيث أصبحت الفرق تسعى للبحث عن المواهب الصغيرة لديها لتحقيق الربح بشكل رئيس لمنافسة الأندية الكبيرة لتتمكن من دفع مبالغ باهظة لشراء لاعبين نجوم بدلاً الاستفادة منهم لتطوير أداء الفريق.

فهل لعب المونديال دوراً في ارتفاع أسعار اللاعبين بهذا الشكل؟؟

  • أسعار اللاعبين ما قبل مونديال ألمانيا 2006

شهد عصر ما قبل المونديال أسعاراً معقولة لأساطير كرة القدم أمثال مارادونا والظاهرة البرازيلية رونالدو وزين الدين زيدان وغيرهم.

وكان الاسطورة الأرجنتيني مارادونا قد انضم لنادي برشلونة في العام 1982 قادماً من بوكا جونيورز بـ 5 ملايين جنيه استرليني قبل أن يرحل في العام 1984 لنابولي الايطالي مقابل 7 مليون جنيه استرليني ليصبح اللاعب الأغلى في عالم كرة القدم ذلك الحين.

كما وانتقل الظاهرة البرازيلي عام 1997 من برشلونة لإنتر ميلان بما يُقارب 20 مليون ليقدم أفضل مستوياته مما جعله هدف ريال مدريد الأول حينها لينتقل لملعب سانتياجو بيرنابيو عام 2002.

وفي عام 2001 أبرم ريال مدريد صفقة العصر بضم زين الدين زيدان من يوفنتوس بـ75 مليون يورو ليصبح اللاعب الأغلى في تاريخ كرة القدم لثمانية سنوات متتالية.

  • أسعار اللاعبين ما بعد مونديال ألمانيا 2006

سلّطَ مونديال ألمانيا الضوء على عدد من اللاعبين الصغار الذين قدموا عروضاً رائعة خلال البطولة كان أبرزهم كريستيانو رونالدو وكاكا و ميسي وغيرهم.

  • كاكا:

قدم ريكارود كاكا عروضاً رائعة في مونديال 2006 وبدأ مستواه يتطور من مباراة للأخرى إلى أن توِّج بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2007 بعدما ساهم في تتويج أي سي ميلان بالعديد من الألقاب كان أبرزها دوري أبطال أوروبا و مونديال الأندية قبل أن يرحل لريال مدريد عام 2009 بـ 65 مليون يورو ليصبح ثاني أغلى صفقة في العالم بعد الفرنسي زيدان.

  • كريستيانو رونالدو:

لمع الفتى البرتغالي قبل خوضه مونديال 2006 عندما كان لاعباً في فريق سبورتينغ لشبونة في الفترة ما بين 2002-2003 قبل أن ينتقل لمانشستر يونايتد في الموسم التالي مساهماً في جلب العديد من الألقاب للشياطين الحمر لتبدأ الصحف العالمية تتغنى باسمه.

واستمر رونالدو في التألق إلى أن صعد للمرة الأولى على منصات الفيفا في العام 2007 كمرشح للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم ولكنه حل في المركز الثالث بعد كاكا أولاً و ليونيل ميسي ثانياً.

وفي عام 2008 عاد كريستيانو لذات المنصة ولكن ليحل أولاً ليصبح التعاقد معه من أولويات أكبر الفرق الأوروبية كبرشلونة وريال مدريد.

وفي العام التالي انتقل (الدون) لريال مدريد بمبلغ فلكي وصل لـ94 مليون يورو ليحطم رقم زين الدين زيدان ويصبح اللاعب الأغلى في التاريخ.

وبقي رقم البرتغالي صامداً لخمس سنوات متتالية إلى أن تعاقد الريال مع الويلزي جاريث بيل قادماً من توتنهام الانجليزي في عام 2014 في صفقة وصلت إلى 100 مليون يورو ليحل محل البرتغالي كأغلى صفقة في التاريخ.

 

  • المال ما بين العامل الايجابي و العامل السلبي :

يرى البعض ان المال هو العنصر الأساسي والأهم في عالم كرة القدم، بحيث يجعل الأندية قادرة على التعاقد مع أي لاعب مهما بلغت أهميته بالنسبة لفريقه.

كما ويرى البعض الآخر أن المال جعل من كرة القدم تجارةً أكثر منها متعة خصوصاً بعدما أصبح مبلغ الـ100 مليون يورو يُدفع في لاعبين لم يتجاوزون سن العشرين.

  • أبرز الصفقات في العقد الأخير:

– نيمار:

انتقل من برشلونة إلى باريس سان جيرمان مقابل (222 مليون يورو قيمة الشرط الجزائي) في صفقة قياسية جعلته أغلى لاعب في تاريخ كرة القد ليصبح حديث العالم بأسره.

  • كليان مبابي:

انتقل من موناكو إلى باريس سان جيرمان على سبيل الاعاراة مع بند إلزامية الشراء مقابل 180 مليون يورو ليصبح أغلى لاعب شاب في العالم و ثاني أغلى صفقة في التاريخ بعد البرازيلي نيمار.

– فيليب كوتينيو:

انتقل من ليفربول إلى برشلونة في صفقة وصلت إلى ما يقارب 170 مليون يورو شاملة المتغيرات.

– جواو فيليكس:

انتقل من بنفيكا إلى أتلتيكو مدريد مقابل 126 مليون يورو ليصبح الأغلى في تاريخ الروخي بلانكوس وثانِ أغلى لاعب شاب في العالم بعد كليان مبابي .

– عثمان ديمبلي:

انتقل من بوروسيا دورتموند إلى برشلونة في صفقة وصلت إلى 120 مليون يورو شاملة الحوافز.

– أنطوان غريزمان:

انتقل من أتلتيكو مدريد إلى برشلونة مقابل(120 مليون يورو قيمة الشرط الجزائي).

– كريستيانو رونالدو:

انتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 100 مليون يورو ليصبح أغلى لاعب تجاوز الثلاثين من عمره، كما وأصبح أغلى لاعب في تاريخ الدوري الايطالي.

– بول بوغبا:

انتقل من يوفنتوس إلى مانشستر يونايتد صيف 2016 مقابل 105 مليون يورو ليصبح أغلى لاعب في التاريح آنذاك، حيث لم يصمد رقم الفرنسي سوى موسم واحد فقط ليحل محله نيمار في صفقته الشهيرة.

– غاريث بيل:

انتقل من توتنهام إلى ريال مدريد موسم 2013-2014 في صفقةٍ وصلت إلى ما يقارب 100 مليون يورو ليحطم رقم صفقة كريستيانو رونالدو ويصبح اللاعب الأغلى في تاريخ ريال مدريد واللعبة ككل حينها.

– إيدين هازارد:

انتقل اللاعب البلجيكي من تشيلسي إلى ريال مدريد موسم 2019-2020 مقابل 100 مليون يورو ليصبح ثانِ أغلى لاعب في تاريخ ريال مدريد بعد الويلزي غاريث بيل .

  • أنجح الصفقات في العقد الأخير:
  • كريستيانو رونالدو:

ساهم كريتسيانو وبالرغم من كبر سنه في تتويج نادي السيدة العجوز بعدة ألقاب بالإضافة لمساندة الفريق في الوصول لأدوار متقدمة من دوري أبطال أوروبا في موسم 2018-2019، حيث أبرزت مباراة يوفنتوس واتلتيكو مدريد في إياب دور الـ16 من البطولة أهمية الدون ودوره في قيادة الفريق لتحقيق الانتصارات بعدما سجل ثلاثية عبر بها اليوفي للدور ربع النهائي.

  • كليان مبابي:

ساهم اللاعب الشاب وبشكل ملحوظ في تطوير وزيادة قوة خط هجوم باريس سان جيرمان مما جعل الفريق يتطور ويتقدم خصوصاً في المسابقات الأوروبية بعدما كان الفريق يخرج من دور الـ16 من المنافسة.

كما ساهم اللاعب في تتويج المنتخب الفرنسي بلقب مونديال 2018 والذي أقيم في روسيا ليُصبح ثانِ أصغر لاعب تحقيقاً للقب بعد بيليه الجوهرة البرازيلية السمراء.

  • نيمار:

قدم نيمار عروضاً جيدة نسبياً مع فريق العاصمة الفرنسية بالرغم من توتر علاقته مع جماهير الفريق بسبب عدة خلافات كانت أبرزها أزمة ضربات الجزاء.

وساهم نيمار في تطور أداء الخط الهجومي لفريق بي اس جي رفقة كل من مبابي و كافاني ليصبحوا من أقوى خطوط الهجوم في العالم.

شاهد أيضاً

دوري أبطال أوروبا

نتائج وجدول ترتيب مجموعات دوري أبطال أوروبا

باريس/وكالات- 4/10/2023- في ما يلي نتائج وترتيب الفرق ضمن المجموعة الخامسة في دوري ابطال أوروبا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *