الرئيسية / كرة قدم محلية / المنطق فرض نفسه على نتائج دور الـ32 باستثناء مفاجأة وحيدة

المنطق فرض نفسه على نتائج دور الـ32 باستثناء مفاجأة وحيدة

  • حصاد دور الـ31 لكأس غزة 2023
  • الزعيم يبدأ مشوار الدفاع عن اللقب بسهولة وبطل الدوري يجتاز نماء بصعوبة
  • الشجاعية وشباب جباليا وغزة الرياضي يتفادون المفاجآت ويتأهلون بصعوبة
  • الشاطئ والأهلي يستعرضان قوتهما بفوز كاسح على جماعي رفح والزوايدة
  • أربعة فرق من الدرجة الأولى تحجز مقاعدها بين الكبار في دور الـ16

غزة/ وائل الحلبي (صحيفة فلسطين) 28/7/2023- انقضت منافسات دور الـ32 من كأس غزة 2023 “بطولة الراحل إبراهيم أبو سليم”، بدون مفاجآت باستثناء اقصاء شباب خانيونس على يد بيت حانون الأهلي، فيما كان المنطق حاضرا في بقية نتائج مباريات البطولة التي انطلق يوم الجمعة الماضي، بعد انقطاع لثلاثة أعوام منذ 2020.

شباب رفح حامل لقب النسخة الأخيرة عبر من الجلاء بفوز سهل، فيما احتاج جاره الخدمات بطل الدوري الممتاز في الموسم الماضي إلى ركلات الترجيح لاجتياز عقبة نماء، وواجهت فرق الشجاعية وشباب وغزة الرياضي وشباب جباليا صعوبة في التأهل.

بداية المشوار

لم يجد شباب رفح أي صعوبة في اجتياز الجلاء بفوزه عليه بأربعة أهداف لهدف، خاصة في ظل الفارق الكبير بينهما من حيث الإمكانيات وخبرات اللاعبين التي صبت جميعها في صالح الفريق الرفحي.

توهج النجم طارق أبو غنيمة مع فريقه شباب رفح كان الأمر الحاسم في هذا اللقاء، بعدما تمكن من تسجيل ثلاثة أهداف “هاتريك” في اشارة لجاهزيته لمواصلة مشواره المميز مع الزعيم في الموسم القادم.

شباب رفح يمني النفس في أن يجمع بين ثنائية الكأس والدوري في موسم واحد، رغم أنه صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب الكأس والثاني من حيث عدد ألقاب الدوري لكنه لم يسبق له أن جمع بينهما في موسم واحد وهذا ما يتطلع الأزرق لتحقيقه في الموسم الجديد، حال واصل مشواره في الكأس حيث سيواجه الأهلي في دور الـ16.

الجلاء كان يعلم أن المهمة لن تكون سهلة لكنه حاول اكساب لاعبيه خبرة من هذا اللقاء، خاصة وأن غالبية لاعبيه من الوجوه الشابة الجديدة التي يتوقع لها الجميع بمستقبل مشرق.

عبور صعب

خدمات رفح بطل الدوري الممتاز في الموسم الماضي عانى أمام نماء في الوقت الأصلي للمباراة والتي انتهت بالتعادل السلبي، قبل أن يتمكن الأخضر من حسم الأمور لصالحه بركلات الترجيح بنتيجة 4-3.

رغم أن النتيجة لم تكن مرضية لجماهير الأخضر لكن تحقيق الهدف المطلوب بالتأهل لدور الـ16 كان الأهم بالنسبة لهم، خاصة وأن نماء ظهر في الموسم الماضي بشكل قوي ونافس على بطاقتي الصعود للدرجة الممتازة حتى النفس الأخير.

خدمات رفح الذي يملك في خزائنه 3 ألقاب لكأس غزة يتطلع إلى تكرار سيناريو موسم 2018/2019 الذي توج به الفريق بلقبي الدوري والكأس ويأمل في أن يكون هذا الموسم مشابها رغم المنافسة القوية التي ستشهدها البطولتين، حيث أنه ينتظره لقاء صعب يجمعه بخدمات الشاطئ في الدور القادم.

نماء ودع الكأس بعدما كان يطمح إلى تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل مثلما حدث معه في عام 2020 والذي وصل فيه الفريق إلى نصف نهائي البطولة، إلا أنه لم يفلح في اجتياز خدمات رفح المدجج بالنجوم وعناصر الخبرة.

الشجاعية هو الأخر حجز بطاقة التأهل لكن بصعوبة عندما فاز على الاستقلال بهدف دون رد، الأمر الذي أثار جماهيره التي كانت تتوقع أن يفوز الفريق بنتيجة أكبر.

المنطار حقق المطلوب من المباراة وخرج ببطاقة الصعود إلى الدور القادم، رغم الصعوبات التي واجهها في المباراة بعدما تفاجئ لاعبوه بالظهور القوي للاستقلال رغم تسجيلهم لهدف مبكر، إلا أن الفريق سيكون مطالب بعمل أكبر في المرحلة القادم لتفادي المفاجآت في مباراته أمام بيت حانون الأهلي الذي أقصى شباب خانيونس.

الاستقلال خرج من الكأس مبكرا بعد الأداء القوي الذي قدمه أمام الشجاعية ويعد اشارة لرغبة الفريق في المنافسة على الصعود للدرجة الأولى.

نفس الأمر انطبق على شباب جباليا في مباراته أمام اتحاد دير البلح الذي خطف فيها الثوار التأهل في اللحظات الأخيرة من عمر اللقاء، بفوزه الصعب بهدفين مقابل هدف.

شباب جباليا لم يضع في الحسبان ما سيعانيه أمام اتحاد الدير الذي نجح في تعديل مع بداية الشوط الثاني، بل وحاول الوصول لشباك الثوار في أكثر من مرة لكن خبرة لاعبيه لم تخدمهم في انهاء الهجمات.

الثوار سيكونون في اختبار صعب أمام غزة الرياضي في الدور القادم، والتي ستكون من أكثر المباريات اثارة في ظل مساعي كل منهما لحجز بطاقة العبور لدور الثمانية.

غزة الرياضي تأهل هو الأخر بعدما تفادى السقوط في فخ المفاجآت بفوزه الصعب على الأقصى بهدفين مقابل هدف، لينجح الفريق في أول اختبار رسمي له في الموسم الجديد، إلا أنه سيكون مطالب بمضاعفة العمل في المراحل القادمة سواء على صعيد بطولة الكأس أو الدوري الممتاز.

أقوى المفاجآت

بيت حانون الأهلي كسر القاعدة في مباراته مع شباب خانيونس، وصعد لدور الـ16 بعد الفوز بهدفين دون رد على أحد الفرق المرشحة للمنافسة على اللقب.

الحوانين كانوا على قدر كبير من المسؤولية في هذا اللقاء الذي رجحت فيه كفة النشامى قبل بدايته، لينجح المدرب الشاب عبد الله عليان ولاعبوه في تحقيق الفوز واقصاء شباب خانيونس الذي سبق له التتويج بلقب بطولة الكأس في ثلاثة مرات سابقة.

الخسارة دقت ناقوس الخطر في أركان شباب خانيونس الذي هرب في الموسمين الماضيين من شبح الهبوط في الجولات الأخيرة، إلا أن الخسارة من جعلت الفريق أمام موقف صعب ومؤشر قد يجعله يمر بنتائج وظروف صعبة للغاية في الدوري الممتاز إن لم يتدارك نفسه ويصحح من أوضاعه.

استعراض القوة

خدمات الشاطئ والأهلي العائدين إلى الدوري الممتاز مرة أخرى، نجحا في اجتياز دور الـ32 بتحقيق كل منهما لفوز كبير على جماعي رفح والزوايدة تواليا.

الشاطئ حقق فوزا كاسحا على جماعي رفح بخمسة أهداف دون رد، في اللقاء الذي شهد تألق مهاجمه الجديد سامح عويضة الذي سجل ثلاثة أهداف “هاتريك”، ليوجه رسالة اطمئنان لجماهير البحرية على مستقبل الفريق وقدرته على تحقيق النتائج التي تفرحهم بعد مرحلة عصيبة مر بها الفريق أدت إلى هبوطه للدرجة الأولى.

البحرية سيكون في اختبار صعب عندما يلاقي خدمات رفح في الدور القادم، ويملك في جعبته ما يجعله قادرا على تحقيق الفوز ومواصلة مشواره في الكأس.

نفس الأمر انطبق على الأهلي الذي تمكن من الفوز على الزوايدة بأربعة أهداف مقابل هدف، في لقاء كان نجمه الأبرز محمد صالح بتسجيله هو الأخر ثلاثة أهداف “هاتريك”، ويقود فيها الفريق إلى دور الـ16 في انتظار مواجهة شباب رفح على أمل أن ينجح الفريق تحقيق المفاجأة والتأهل على حساب حامل اللقب إلى دور الثمانية.

ركلات الحظ تحسم التأهل

لعبت ركلات الترجيح دور هام في حسم تأهل فريقين من فرق الدرجة الأولى من دور الـ32، لتحافظ على مشوارها في البطولة وتضرب مواعيد جديدة في دور الـ16.

خدمات خانيونس نجح في اجتياز منافسه خدمات النصيرات بعد التعادل الإيجابي بهدف لمثله في الوقت الأصلي، قبل أن يتفوق بركلات الترجيح بنتيجة 3-1، ويضرب موعدا مع اتحاد بيت حانون.

خدمات البريج هو الأخر نجح في اجتياز عقبة بيت لاهيا بفوزه عليه بركلات الترجيح بنتيجة 3-0، بعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

خدمات البريج سيكون في اختبار صعب للغاية في دور الـ16 عندما يلاقي اتحاد خانيونس يوم الاثنين القادم.

بدوره تمكن أهلي النصيرات من قلب تأخره بهدف أمام الأمل إلى فوز بهدفين مقابل هدف، ليضرب موعدا مع الهلال في الدور القادم وعينه على تحقيق مفاجأة قوية على أمل استمرار مشواره في بطولة الكأس.

أبرز الأرقام

  • دور الـ32 شهد تسجيل 34 هدفا في 11 مباراة، وانتهى لقاء وحيد بالتعادل السلبي قبل اللجوء لركلات الترجيح.
  • ثلاثة لاعبين تمكنوا من تسجيل الهاتريك هم محمد صالح وطارق أبو غنيمة وسامح عويضة.
  • الشاطئ أكثر الفرق تسجيلا للأهداف في هذا الدور من البطولة.
  • البطاقة الحمراء ظهرت في مرتين وكانت من نصيب محمد السطري لاعب الزوايدة ومحمد حجاج لاعب الجلاء.
  • 5 ركلات جزاء تم احتسابها خلال المباريات، سُجلت جميعها باستثناء ركلة واحدة أهدرها محمود النيرب لاعب خدمات رفح.

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *