الرئيسية / كرة قدم محلية / المهنية في وضع تسلل !

المهنية في وضع تسلل !

كتب/فايز نصّار – 19/12/2021- لست أدري إن كانت محاولة تغييب البعد الوطني لمونديال العرب في أيام الدوجة الأخيرة مجرد صدفة ، أم أنّ محاولة تغطية الشمس بالغربال كان بفعل فاعل .. ولو ثبت أنّ المحاولة مبرمجة – وأنا أميل لهذا الرأي – فهل مرد الأمر إلى اجتهاد شخصي من كبير المخرجين، أم أنّ الرجل تلقى توجيهات بحرف الكاميرا عن المشاعر الوطنية الجياشة ، حتى لا تقع البلاد العنابية في حرج أمام المؤسسات الدولية غير النزيهة !

أقول هذا وأنا أتابع تمرير اللقاء التطبيعي، الذي جرى قبل يومين من النهائي بين قدامى نجوم “العرب”، وقدامى نجوم العالم، بحضور المدرب الصهيوني افرام غرانت، الذي لا أعرف سبباً رياضياً يبرر تواجده، حيث لم يسلط الإعلام الضوء على انسحاب نجوم الجزائر رابح ماجر، ورفق صيفي، ورفيق حليش من المباراة احتجاجاً على رائحة التطبيع، كما لم يسلط رجال الكاميرا والقلم الأضواء على نجوم العرب، الذين سقطوا عن أعين الرياضيين، وفي مقدمتهم العراقي يونس محمود، والمصري وائل جمعة، والسعودي سامي الجابر، وزميله نواف التمياط .. والنواف هذا كان قبل سنوات وقف موقفاً عروبيا صفقنا له بحرارة، عندما قال لصحفي قدم نفسه له على أنّه اسرائيلي: أنا لا اعترف بدولة بهذا الاسم ! .. فماذا تغير يا نواف ؟

ولعب المخرج لعبته الالكترونية في اللقاء النهائي، وكانت كاميرات فريقه تحاول الابتعاد عن لقطات الجماهير التونسية والجزائرية، التي تلوح بأعلام فلسطين، في موقف أعاد القضية إلى الحاضنة الجماهيرية، بعد ضياعها لسنوات في ردهات المؤتمرات.

كما أنّ كبير المخرجين لم يتركنا نستمتع مع نجوم الجزائر بنشوة الفوز بالمباراة، لأنّ نجوم الجزائر كانوا يرفعون أعلام  الجزائر وفلسطين، ويلوحون بكوفية العزّ الفلسطينية، وراح صاحبنا يعرض لنا لقاءات مع نجوم من المباراة، رغم انّ تلك اللقاءات كان يمكن ان تؤجل قليلاً دون أن تفقد قيمتها، فيما عودنا المخرجون في جميع المباريات السابقة على عرض احتفالات اللاعبين مع جماهيرهم بلقب البطولة.

ووقع المعلق المصري لقناة الكأس أحمد الطيب في المطب نفسه، ولكن من ناحيتين، الأولى أنّه جعلنا نشعر وكأن مصر– التي نحبها– هي التي تلعب النهائي، وتحدث عن انجازات مصر الرياضية، والثقافية أكثر من حديثه عن إنجازات الجزائر وتونس، ووصل الأمر بالرجل أن يحول التعليق إلى أغان قديمة، بدل التركيز على تحليل مقاطع المباراة فنياً، ولم ينس صاحبنا سعاد حسني، التي لا اعرف ما صلتها بكرة القدم ؟ والأمر يقتضي خلع أردية النرجسية، التي طالما بخست الناس أشياءهم!

والاخطر أن الطيب، الذي عرض كل هذه التفاصيل، لم يتحدث بحرف واحد عن الجماهير التي ترفع اعلام فلسطين مع أعلام بلادها، ولم يذكر بكلمة نشيد جماهير الجزائر ” فلسطين .. فلسطين الشهدا فلسطين”، والأمر يوحي بأنّ الرجل محذر من تسليط الأضواء على سيمفونيات الجماهير الوطنية !

كل الاحترام لقطر، التي قدمت مونديالاً عربيا كامل الأوصاف، وكل الاحترام للمنتخبات العربية، التي ساهمت في رسم أجمل لوحات الكرة في ملاعب قطر المونديالية، وكل الاحترام لبطل العرب منتخب الجزائرـ وربانه مجيد بوقرة، الذي لم يستطع المخرجون حجب تصريحاته على المباشر، عندما أهدى الفوز لشعب الجزائر، وشعب فلسطين، وخاصة لأهل غزة، لأنه يعكس النبض الجزائري الصادق برفض الحصار، ورفض الانقسام، وتأييد المقاومة، حتى سماه البعض “مجيد بوغزة”.

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *