الرئيسية / اللجنة الأولمبية / خليل علوش مؤسس اتحاد الجمباز الفلسطيني في ذمة الله

خليل علوش مؤسس اتحاد الجمباز الفلسطيني في ذمة الله

  • العفيفي والرجوب ينعيان الراحل

غزة- 14/7/2021- توفي اليوم في القاهرة الرياضي الفلسطيني الكبير خليل علوش “أبو أسامة” بعد صراع مع المرض.

ونعت الأسرة الرياضية الفلسطينية الراحل علوش وأكدت أن الحركة الرياضية الفلسطينية فقدان واحداً من مؤسسي الرياضة الفلسطينية.

ونعت حركة فتح الراحل علوش الذي كان مناضلاً في صفوفها على مدار عقود طويلة.

ونعي اللواء أحمد العفيفي الرئيس السابق للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الراحل علوش الذي كانت تربطه به علاقة قوية على المستويين التنظيمي والرياضي في الشتات وفي الداخل الفلسطيني.

كما ونعى الفريق جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية وأعضاء المكتب التنفيذي فقيد الحركة الرياضية الراحل خليل علوش عضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الفلسطينية السابق ورئيس ومؤسس الاتحاد الفلسطيني للجمباز في الشتات.

وشهدت حياة المرحوم علوش سلسلة من المحطات الهامة في خدمة الحركة الرياضية الفلسطينية في الوطن والشتات وإبرازها في شتى المحافل العربية والقارية والدولية تمثلت في الاتي :

– حصل على شهادة التحكيم الدولية للجمباز لثلاث دورات دولية في تحكيم لعبة الجمباز كان أولها في العام 1966

– حاضر واشرف على عدد من الدورات التدريبية والتحكيمية في الجمباز وحصل على رئاسة لجنة التحكيم في الاتحاد العربي للعبة في العام 1985

– حصل على دراسات التحكيم الدولية في العاصمة العراقية بغدد عام 1979،ودراسات التحكيم الدولية في الكويت عام 1981

– شارك في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي في الجمباز في “موسكو” عام 1981، وقدم طلب انضمام فلسطين الأول للاتحاد.

– رئيس ومؤسس الاتحاد الفلسطيني للجمباز في الشتات قبل عودته لأرض الوطن عام 1994

– انتخب عضوا في الاتحاد الاسيوي للجمباز في العام 1984

– عضو الاتحاد الدولي للجمباز في العام 1985

– شغل عضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الفلسطينية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة في الكويت قبل عودة السلطة الوطنية الفلسطينية إلى أرض الوطن في العام 1994

– شارك في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للجمباز في لوس انجلوس بالولايات المتحدة على هامش دورة الالعاب الاولمبية 1984، وحصلت فلسطين فيها على عضوية الاتحاد الدولي للعبة للمرة الأولى.

– بعد عودة السلطة الوطنية الفلسطينية إلى أرض الوطن انتخب رئيساً للاتحاد الفلسطيني للعبة الجمباز وحصل على عضوية المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الفلسطينية برئاسة الحاج المرحوم “أحمد القدوة”.

-شارك مع وفد بعثة فلسطين الرياضية في دورة الألعاب الاولمبية الصيفية في مدينة “اتلانتا” في العام 1996  برئاسة الحاج القدوة رحمه الله.

شاهد أيضاً

هنية يعلن البدء بمشاريع رياضية بتكلفة 2 مليون دولار

غزة/ مؤمن الكحلوت (صحيفة فلسطين) 28/8/2023- علن عبد السلام هنية الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *