الرئيسية / أخبار النجوم / كمال حمدان .. سيف بلاطة في الزمن الجميل

كمال حمدان .. سيف بلاطة في الزمن الجميل

الخليل/فايز نصّار- 19/12/2020- سهرت نابلس حتى مطلع الفجر، في ليلة فلسطينية زفّ فيها مخيم الجدعان عرسان بطولة الكأس ، بعد فوز رباعي مثير على مؤسسة البيرة ، في نهائي كأس المحافظات الشمالية ، الذي جرى على ملعب قلقيلية

   وضمن الفوز لبلاطة تمثيل الوطن في كأس كؤوس العرب بالاسماعيلية في مصر ، وهي البطولة التي حظيت بها مولودية وهران ، بقيادة المدرب الفلسطيني منصور الحاج سعيد ، ليلتقي أبناء بلاطة ، ومع ابن اليرموك ، في حلقة من العناق الفلسطيني الذي لا ينتهي .

  وقاد الجدعان في تلك الأيام القائد الفذّ كمال حمدان ، الذي عاش مع بلاطة على الحلوة والمرّة ، وكان شاهداً على تألق أبناء المخيم ، وإنجازاتهم الكروية في ملاعب الوطن .

   ولم يبرح أبو نضال المركز ، الذي تربى في جنباته ، وعاصر فيه ثلة من النجوم ، الذين شاركوا في صناعة أمجاده ، ومنهم خليفة الخطيب ، ونضال البدرساوي ، وخالد ابو عياش ، وناصر شرايعة .

    وامتدت فضائل الحمدان الكروية للعمل ضمن الهيئة الإدارية للمركز ، ومشاركته في الطاقم الفني للفريق مع عدة مدربين ، أبرزهم سعيد ابو الطاهر ، ومحمد حمدان ، وعلاء بدرساوي  .

   ولم يلعب كمال الدين في حياته لغير بلاطة ، اللهم تلك المباراة ، التي شارك فيها كلاعب تعزيز مع الجار اللدود عسكر في مواجهة الوحدات .

   ويملك أبو نضال معلومات كثيرة عن الجدعان ، ويعرف كلّ تفاصيل مسيرة المركز في السراء والضراء ، وها هو يروي لكم بعضاً من حكايات مخيم العزّ الكروية في هذا اللقاء .

-اسمي كمال الدين محمد حمدان أردنيه ” ابو نضال” ، من مواليد مخيم بلاطه  يوم ٥/١٠/١٩٦٥  .

– بدأت حياتي الرياضيه في الحارات ، وفي المدارس ، وكنت ضمن فريق المدرسه ، الحاصل على بطوله مدارس نابلس ، ثم انتقلت للعب مع ناشيء مركز بلاطه ، قبل ترفيعي للفريق للأول. ، الذي قضيت معه جلّ حياتي الرياضية ، مع لعبي مباراه واحدة مع الأشقاء مركز عسكر في مواجهة نادي  الوحدات .

-أفتخر بأنني خدمت في مركز بلاطه أربعين عاماً ، بين لاعب ، وعضو إداره ، وعضو في الجهاز التدريبي .

– أفضل من شكل معي ثنائياً في الملعب النجم نضال البدرساوي ، ومن اللاعبين المميزين ، الذين لعبت معهم ، وواجهتم في الملاعب عيسى كنعان ، وحازم صلاح ، وسامر خضر ، وعماد الزعتري ، وأخي جمال حمدان ، فيما حارس لعبت معه خليفه الخطيب ، دون نسيان كبار الحراس ، الذين لعبت ضدهم  علي ابو جنيد ، وغسان ابو سالم.

– مثلي الأعلى في الملاعب وقدوتي مدربي نور الدين حمدان ، وخارج الملاعب أخي المرحوم صلاح حمدان ، وكنت من محبي اللاعب ناصر سليم .

-أجمل ذكرياتي مع بلاطه الفوز بكأس فلسطين سنة 1996 ، حيث كنت كابتن الفريق ، ومن أجمل الذكريات المشاركه في كأس الأنديه العربيه في مصر .

– أعتز كثيراً بابن أخي النجم عمر أردنية ، الذي سجل هدفاً ماردونياً على ستاد دورا ، ومن أفضل لاعبي بلاطة النجم حمدان العدوي ، وأعتز وافتخر برئيس الهيئه الاداريه لبلاطة ، الذي يعمل ليل ونهار لرفع اسم الجدعان عاليا ابن اختي نمر شرايعه ، حيث حصلت بلاط في عهده على كأس الشهيد ابو عمار ، وكأس فلسطين ، وبطوله الدوري ، فكل المحبه ، والاحترام ، والتقدير له …كما  أعتز بأبناء ابو رويس ، الذين قدموا للجدعان الكثير ، وأعتز بصديقي وأخي ، ورفيق دربي نضال البدرساوي ، كلاعب مميز بأدائه وأخلاقه ، وحتى  اليوم ما زلنا نلعب معا ضمن فريق قدامى بلاطه ، وأعتز أيضاً بالأستاذ والمدرب ، وأحد عمالقه الكره في نابلس ، المدرب محمد حنو ، الذي يعتبر من أفضل من أنجبت نابلس ، كلاعب ومدرب ، فكلّ المحبه ، والاحترام ، والتقدير لعه … كما أعتز وأفتخر بأخي وقدوتي ، أحد أفضل لاعبي مركز بلاطه أيام الزمن الجميل  ، وواحد من أفضل المدربين  شقيقي نور الدين حمدان ، مع تحية تقدير خاصة للمدرب الأستاذ سليم ابو علي .

– من أفضل نجوم مدينه نابلس أيامي خليفه الخطيب ، وعلي ابو جنيد ، والمرحوم محمد البكار ، ونضال البدرساوي ، ومكارم الجوهري ، وسليمان مزيون ، وخالد ابو عياش ، واسامه ابو شهاب ، وناصر شرايعه ، ومحمود جراد (السنو) ، وعادل الفران ، وأيمن الحنبلي ، والمرحوم محمد صبحا ، وغسان السروجي ، وجمال جودالله ، وماهر كعكور ، والحارس سائد ابو سليم ، وعلاء الحافي ، هاني حسكور ،  وعادل جابر ، ووليد مروح  ، وناصر مطر .

– من أفضل نجوم المحافظات الشمالية  أيامي علي ابو جنيد ، وعبدالله الصيداوي ، وخالد ابوعياش ، ونضال البدرساوي ، ونزار ابو علي ، وجبران كحله ، وأبو علي الترياقي ، وأسامه ابو شهاب ، وعبد الناصر بركات ، وخليل أبو ليفه ، والشهيد طارق القطو ، ومحمد الصباح ، وجمال حدايده ، وأيمن وحسن صندوقه ، ومحمود جراد ، وأحمد عيد  ، ويحيى عاصي ، وخليل برهم ، وخلدون فهد ،  والديسو ، دون نسيان النجمين الكبيرين فهد العتال ،  وفادي لافي .

– أعتقد أنّ ديربي بلاطه والأشقاء مركز عسكر كان من أجمل الدربيات على مستوى الوطن ، حيث كانت مباراة الفريقين ممتعة وشيقة .

– بقي من ذكريات ملاعب الرمل هدف الفوز ، الذي  سجلته في مرمى هلال أريحا في الدقيقه الأخيره يوم فزنا ٣/٢ .

-أهم إنجازاتي كلاعب الفوز بكأس فلسطين سنة 1996 ، حيث كنت كابتن الفريق ، ومن انجازتي كعضو جهاز تدريبي الفوز بكأس فلسطين ، وكأس الشهيد أبو عمار ، وبطوله الدوري الفلسطيني..

-لاعبي المفضل محليا مراد إسماعيل ، وهناك عدد من اللاعبين المتألقين ، مثل شهاب القنبر، وأمير قطاوي ، وباسل الأشقر ، ومحمود ابو وردة ، وخيري عابدين .

– أحترم وأقدر المدربين الذين عملت معهم ، ومنهم المدرب سعيد ابو الطاهر ، والمدرب علاء البدرساوي ، والمدرب محمد حمودة ، وأعتز كثيراً بزميلي وأخي خليفه الخطيب ، الذي أفتخر به كلاعب ومدرب .

– ومن أفضل الحكام ، الذين برزوا في ملاعبنا الحكم وليد الصالحي ، والحكم عبد القادر عيد ، والحكم طارق النقيب ، والحكم عبد الرؤوف ابو سنينه ، والحكم عبد الناصر الشريف .

– أرى أنّ الإعلام الفلسطيني إعلام مميز جداً ، فكلّ المحبه والاحترام للإعلامين الرياضين ، ممن يسهرون للمساهمة في تطور الكرة الفلسطينية ، وأخص بالذكر الإعلاميين الأستاذ بدر مكي ، ومنير الغول ، ومحمد السقا ومحمد العراقي .

– أتوجه بالتحية والاحترام لاتحاد كره القدم ، بقياده القائد جبريل الرجوب ، متمنياً أن كلمه يتعاون معه جميع الرياضين لانجاح المشروع الرياضي الفلسطيني ، وأن يعملوا على رفع مستوى كره القدم ، من خلال الاهتمام الزائد بالفئات العمريه .

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *