الرئيسية / كرة قدم محلية / هذا هو بطل دوري غزة الممتاز 2022

هذا هو بطل دوري غزة الممتاز 2022

كتب/خالد أبو زاهر (فيس كووورة) 5/6/2022- بات واضحاً أن لقب بطولة دوري “ooredoo” الممتاز لكرة القدم لموسم 2021-2022، قاب قوسين أو أدنى من خزائن واحد من فريقي شباب رفح والشجاعية، حيث أنهما يمتلكان نفس الحظوظ تقريباً مع أفضلية لشباب رفح في حال تشابه نتائج الفريقين في الجولتين الأخيرتين.

  • فرص شباب رفح

فيما يتعلق بشباب رفح، حامل اللقب والذي يحتل المركز الأول برصيد (39) نقطة بفارق نقطة أمام الشجاعية، لديه مواجهتين غاية في الصعوبة أمام شباب جباليا والهلال، حيث تكمن الصعوبة في حالة الخطر التي يعيشها فريقي الهلال وشباب جباليا المُهددين بالهبوط.

ويحتاج شباب رفح للفوز في اللقاءين لرفع رصيده إلى (45) نقطة وعدم النظر إلى نتائج منافسيه، وبالتالي الاحتفاظ باللقب للموسم الثاني على التوالي، وإضافة اللقب الرابع للبطولة في تاريخه بعد المرات الثلاثة السابقة (2012-2013) و(20213-2014) و(2021-2022).

وسيواجه شباب رفح خطورة كبيرة أمام الفريقين الذين لن يكون أمامهما سوى الفوز من أجل الحفاظ على فرص البقاء، وهو ما يجعلهما كالغريق الذي لا يخشى البلل، ويعملان على تحقيق الفوز بأي ثمن، وهو ما يتطلب من “الزعيم” الحذر وعدم الاستهتار وهو لن يفعل ذلك لأن الجولتين الأخيرتين بالنسبة له لا تقبلان التفريط بأي نقطة كون الشجاعية يتربص له.

ولن ينظر شباب رفح إلى نتيجة لقاءي الشجاعية كون مصيره بيده، وهو لن يفعل ذلك حتى لا يركن على أي مساعدة أو عوامل خارجية لترجيح كفته، وبالتالي فوزه بلقب الدوري يتطلب الفوز على شباب جباليا ومن ثم على الهلال.

  • فرص الشجاعية

أما الشجاعية، فمصيره ليس بيده، فإذا ما أراد الفوز بالدوري عليه أن يفوز بمباراتيه أمام اتحاد بيت حانون ومن ثم خدمات رفح، ومن ثم انتظار تعثر شباب رفح في لقاء من اللقاءين المتبقيين له أمام شباب جباليا والهلال.

ولعل مواجه الشجاعية لاتحاد بيت حانون باتت أسهل عليه في هذا التوقيت لسببين، الأول ابتعاد الحوانين عن المنافسة في الجولة الماضية، وضياع أمله في الفوز باللقب في الجولة الحالية بعد الخسارة أمام الصداقة، ومع ذلك، فالشجاعية لن يواجه فريقاً عادياً، فلكل مباراة ظروفها، وسيعمل الحوانين على ضمان البقاء في المربع الذهبي، حيث أن خسارتهم تعني تراجعهم خارج المربع لحساب خدمات رفح، وبالتالي فللفريق هدف يسعى لتحقيقه.

أما المواجهة الثانية والأخيرة للشجاعية أمام خدمات رفح، فهي مرتبطة بنتيجة المباراة الأولى أمام اتحاد بيت حانون، وبالتالي ففوز الشجاعية على بيت حانون شرط أساسي للبقاء في دائرة المنافسة على اعتبار أن عليه افتراض فوز منافسه شباب رفح هو الآخر.

ولن يكون هناك مجال للشجاعية لتحقيق نتيجة غير الفوز أمام خدمات رفح صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب الدوري (6 مرات)، ولن يكون هناك احتمال لأي افتراض سلبي يدفع الخدمات للخسارة أمام الشجاعية منعاً لفوز منافسه شباب رفح بلقب رابع وتقليص الأرقام معه، حيث أن الخدمات لعب مباراته الأخيرة أمام الهلال بعناصر أراد تجربتها وتهيئتها للموسم القادم.

جدير بالذكر أن الشجاعية تعادل (0-0) أمام اتحاد بيت حانون ذهاباً في بيت حانون، وتعادل مع خدمات رفح (2-2) ذهاباً في غزة.

خلاصة القول أن صعوبة اللقاءات المتبقية لشباب رفح والشجاعية تكاد تكون متقاربة بنسبة عالية قياساً مع ظروف الأندية الأربعة التي سيواجهانها.

ويبقى للقب الدوري الخيار في الذهاب إما لخزائن شباب رفح للمرة الرابعة، أو لخزائن الشجاعية للمرة الثانية.

  • منافس ثالث بعيد

ولن تكون المنافسة على اللقب مقتصرة على فريقي شباب رفح والشجاعية، فهناك منافس لا زالت فُرصه للفوز باللقب قائمة وهو اتحاد خانيونس الذي يترقب الموقف.

حيث يتوجب على اتحاد خانيونس إذا ما أراد الفوز باللقب، تحقيق الفوز في المباراتين المتبقيتين له أمام غزة الرياضي والأهلي، وكلاهما ما زالا في خانة خطر الهبوط، وهذا أمر ليس ببعيد من الناحية الإحصائية والرقمية.

وفي حال فوز اتحاد خانيونس على الرياضي والأهلي، سيرتفع رصيده إلى (41) نقطة، وهو الحد الذي قد يصل إليه فريقي شباب رفح والشجاعية بسهولة وصعوبة أيضاً وقد لا يصلا إليه في حال خسارتهما في ما تبقى لهما من مباريات، وفي هذه الحالة سيتوج اتحاد خانيونس باللقب لأول مرة في تاريخه.

  • المواجهات المباشرة احتمال وارد

وهناك احتمال وارد في تساوي الفرق الثلاثة شباب رفح والشجاعية واتحاد خانيونس في عدد النقاط وهو (41) نقطة، وهذا يتحقق بفوز اتحاد خانيونس في مباراتيه المتبقيتين، وتعادل شباب رفح في لقاءيه المتبقيين، وفوز الشجاعية في مباراة وخسارته في مباراة من مباراتيه المتبقيتين.

وهنا فإن الأفضلية في المواجهات المباشرة بين الفرق الثلاثة تكون لصالح فريق الشجاعية الذي حصل من مواجهاته الأربعة أمام شباب رفح واتحاد خانيونس على (6) نقاط، بعد الفوز (6-2) ذهاباً وخسارته (1-2) إياباً أمام اتحاد خانيونس، وفاز (2-1) ذهاباً وتعادل (0-0) إياباً أمام شباب رفح.

فيما حصل شباب رفح في مبارياته الأربعة مع الشجاعية واتحاد خانيونس على (5) نقاط، بعد خسارته ذهاباً (1-2) وتعادله إياباً (0-0) أمام الشجاعية فيما حصل اتحاد خانيونس على (4) نقاط في مبارياته الأربعة أمام شباب رفح والشجاعية، بعدما خسر (2-6) ذهاباً وفاز (2-1) إياباً أمام الشجاعية، وتعادل (0-0) ذهاباً وخسر (2-1) إياباً أمام شباب رفح.

وفي هذه الحالة سيتوج الشجاعية باللقب للمرة الثانية في تاريخه.

أما في حال تساوي الشجاعية وشباب رفح فقط في عدد النقاط وهو (40) نقطة أو (41) نقطة، وهذا احتمال مُتاح، فإن الأفضلية تكون للشجاعية.

وفي حال تساوى شباب رفح واتحاد خانيونس في عدد النقاط (39) نقطة في حال فاز الاتحاد بمباراتيه وخسر شباب رفح، و(41) نقطة في حال فوز اتحاد خانيونس في لقاءيه وتعادل شباب رفح في مباراتيه، فإن شباب رفح يتفوق في المواجهات المباشرة بينهما.

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *