الرئيسية / كرة قدم محلية / هل انضمام السباخي لشباب رفح قانوني ؟

هل انضمام السباخي لشباب رفح قانوني ؟

غزة / وائل الحلبي (صحيفة فلسطين) 27/5/2021- أثار اتحاد كرة القدم حالة من الجدل الكبيرة في الشارع الرياضي الغزي عقب موافقته على قيد اللاعب سعيد السباخي على كشوفات نادي شباب رفح، والذي أنهى قبل فترة قصيرة مشواره في دوري المحترفين مع فريقه شباب السموع الذي لعب ضمن صفوفه موسم 2020-2021 كاملاً.

وعلى الرغم من قرار الاتحاد الذي قضى بمنع تسجيل الأندية للاعبين من الدرجات العليا للدرجة الأدنى، إلا أنه استند في قيده للسباخي على المادة (45) من لائحة تسجيل وقيد اللاعبين القادمين من دوري المحترفين.

  • قرار قانوني

وتنص المادة (45) على السماح بقيد اللاعب على كشوفات النادي الذي يختاره بعد 30 يوماً من آخر مباراة يلعبها في دوري المحترفين، وهو ما جاء في صالح شباب رفح بقيد السباخي القادم من دوري المحترفين.

وعلق إبراهيم أبو سليم نائب رئيس اتحاد كرة القدم على القرار مؤكداً على أن الاتحاد استند إلى نص قانوني واضح في لائحة المسابقات ولائحة تسجيل اللاعبين.

وأضاف أبو سليم لـ:”فلسطين” أن اللائحة تُعطي الحق لتسجيل اللاعب القادم من دوري المحترفين إلى دوري الهواة في أي وقت بعد مرور 30 يوم على آخر مباراة لعبها مع فريقه في دوري المحترفين، مشدداً على أن اتحاد الكرة يستند على نصوص قانونية واضحة وصريحة يتم الإعلان مسبقاً في اللائحة التي يتم تقديمها للأندية في اجتماع الجمعية العمومية.

بدوره أكد سامي أبو الحصين الأمين العام المساعد لاتحاد كرة القدم على صحة قرار بقيد السباخي على كشوفات شباب رفح بعدما تم التأكد من انتهاء عقده مع نادي السموع بدوري المحترفين، مشيراً إلى أن كتاباً من الأمانة العامة بالضفة ولجنة شؤون اللاعبين وصلت إلى غزة تفيد بنهاية عقده مع ناديه.

وأشار أبو الحصين لـ:”فلسطين” أن نادي شباب رفح تقدم بطلب رسمي لاتحاد كرة القدم الذي بدوره قام بالمصادقة عليه بناء على اللائحة القانونية، التي تمنحه الحق في تسجيل اللاعب القادم من دوري المحترفين بناء على المادة 45 من اللائحة.

  • نص المادة

وتنص المادة 45 على التالي:” يسجل اللاعبون خلال فترتي التسجيل المعلن عنهما بموجب التعميم السنوي للاتحاد، ويستثنى من ذلك اللاعب المحترف الذي انتهى عقده قبل انتهاء فترة التسجيل المقررة، بحيث يمكن تسجيله استثناءً خارج فترة التسجيل مع مراعاة عدالة التنافس الرياضي بين الأندية ووفقاً للضوابط التي تضعها اللجنة في التعميم السنوي وتقديرها، وفي حال إنهاء التعاقد بسبب عادل للجنة اتخاذ التدابير المؤقتة في حدود صلاحيتها لتفادي انتهاك العقود وتجنب سوء المعاملة”.

  • خدمات النصيرات.. رد صادم

من جانبه اعترض نادي خدمات النصيرات على قرار الاتحاد بقيد السباخي على كشوفات شباب رفح، في نفس الوقت الذي رفض فيه الاتحاد السماح للنصيرات بقيد اللاعب نفسه بعدما استفسر في وقت سابق عن إمكانية قيده من خلال أحد أعضاء اتحاد كرة القدم.

وكان خدمات النصيرات يعتزم التعاقد مع السباخي حسب حديث كمال الأشقر المشرف الرياضي للنصيرات لـ:”فلسطين” في وقت سابق، حيث أكد الاتحاد على عدم قانونية قيد السباخي في فترة التسجيل الحالية، الأمر الذي جعل النصيرات يتراجع عن هذه الخطوة.

وأبدى النصيرات صدمته بقرار الاتحاد بعدم قانونية الخطوة التي كان يعتزم اتخاذها، حيث عبر الأشقر عن استيائه من سياسية “الكيل بمكيالين” التي يتبعها الاتحاد.

وأضاف الأشقر لـ”فلسطين” :”الاتحاد يختار بعض البنود من دوري المحترفين، ويرفض بعض البنود حسب المصلحة، وبعض الأشخاص داخل منظومة الاتحاد تعمل لصالح أندية بعينها”.

وتساءل الأشقر، كيف تم انتقال لاعب من دوري المحترفين إلى دوري الدرجة الممتازة، في وقت منع فيه الاتحاد انتقال اللاعبين من الدرجة الأعلى للدرجة الأدنى، مؤكداً أن هذا البد وحده يُثير علامات استفهام.

وأكد الأشقر أن ناديه لن يقف متفرجاً أمام سياسة الاتحاد، والتي أصبحت واضحة للجميع باستخدام القانون وقت الحاجة وحسب المزاج.

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *