رياضة الأطفال

 

رياضة الأطفال

بقلم : يحيى باسم عياش

 

ينجذب الأطفال إلى الرياضة كانجذاب البط إلى الماء, فما أن يتعلم الطفل المشي حتى يبدأ الجريَ وراء الكرة يسابق نفسه، وقد يحاول القفز في حمام السباحة مرة، وقد يحاول جاهداً ركوب الدراجة الهوائية مرة أخرى...

كثير من الآباء يتجاهلون ممارسة أطفالهم الرياضة ويركزون على المذاكرة فقط, لكن من المهم أن يعرف الآباء أن كثيراً من الأبحاث أثبتت استطاعة الطفل تحقيق نتائج دراسية أفضل إذا كان ذا لياقة بدنية عالية.

إن اشتراك الطفل في رياضة ما لا يؤدي إلى إسعاده والحفاظ على صحته فقط, بل يعلمه أهمية تحديد الهدف ويعلمه المبادرة ويعلمه الالتزام والعمل وسط فريق.. وبما أن هناك الكثير من الأطفال الذين يعانون السمنة، فإن الرياضة لن تساعد في تقليل أوزانهم فقط، لكنها ستساعد أيضاً في بناء العظام والمفاصل والعضلات والحفاظ عليها.

فعلى الأبوين ترك طفلهما يجرب عدة أنشطة إلى أن يستطيع تحديد النشاط الذي يفضله، فكل طفل يتمتع بمهارة معينة يجب أن نحاول اكتشافها.

فعلى الطفل أن يجرب لأنه في الغالب يحتاج إلى عدة تجارب, فكثير من الأطفال لا يحبون الرياضة، لكن في الوقت نفسه نجد هؤلاء غير ساكنين يلعبون ويتحركون, والرياضة مفيدة, وهي تُكسب من يمارسها مجموعة من الفوائد الصحية والنفسية والاجتماعية والعاطفية... وبالرياضة يتعلم الإنسان الانتماء إلى جماعة والالتزام بالقوانين والنظم, واحترام حقوق الآخرين, ويتقبّل الفشل ويتمتع بالروح الرياضية العالية, ويكون متعاوناً في الألعاب الجماعية خاصة, ويكون مثابراً مصمماً على الوصول إلى الفوز فالرياضة تعلمه عدم اليأس حين الفشل والبدء من جديد.

وتفيد في النمو بشكل طبيعي متسارع, فضلاً عن المجال الاجتماعي الذي يوفره المجتمع الرياضي، وهذه الأمور قاطبة مرهونة بالإشراف المميز والجيد.

 

 

وبما أن الإنسان كتلة واحدة لا ينفصل فيها العقل عن البدن، فالتربية الرياضية لا تعنى بالبدن فحسب، بل بالعقل أيضاً، فبالرياضة ينمو جسم سليم كلياً من سلوك وشعور واجتماع وعقل وبدن.

وقديماً قالوا: العقل السليم في الجسم السليم، فالرياضة تصون الجسم وتُكسبه الصحة وتناسُقَ القوام، وشعوراً بالغبطة لما ينشأ عن ممارستها من الرشاقة والمرونة وخفة الحركة واستمرار الشباب والمحافظة على القوام المعتدل، فقد ثبت أن ممارسة الرياضة بجميع أنواعها في الخلاء حيث الهواء النقي من أكثر الأسباب تكويناً للعظام والعضلات تكويناً صحيحاً، وثبت أن السباحة والتجديف هما أحسن أنواع الرياضة، وأن اللعب بالسيف يكسب الإنسان التيقظ وسرعة الحركة في ضبطٍ وإحكامٍ واتزان.

شاهد أيضاً

آرسنال مانشستر سيتي الدوري الإنجليزي

آرسنال يُحقق فوزه الأول على السيتي منذ 2015

لندن -2023/10/8- حقق فريق أرسنال انتصاراً معنوياً كبيراً وهاماً أيضاً على مانشستر سيتي بهدفٍ نظيف …