الرئيسية / الرياضة العربية / الأهلي “+90” يُدخل الفرحة لقلوب الملايين

الأهلي “+90” يُدخل الفرحة لقلوب الملايين

السوبر الأفريقي

الدوحة -2021/12/22- توج الأهلي المصري بلقب كأس السوبر الأفريقي لكرة القدم للمرة الثامنة في تاريخه، عقب فوزه 6 / 5 بركلات الترجيح على الرجاء البيضاوي المغربي اليوم الأربعاء على ملعب (أحمد بن علي) المونديالي في العاصمة القطرية الدوحة.
وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1 / 1، حيث بادر حميد أحداد بالتسجيل لمصلحة الرجاء في الدقيقة 12، لكن (البديل) طاهر محمد طاهر منح التعادل للأهلي في الدقيقة 90، ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح التي ابتسمت في النهاية للفريق المصري، الذي عزز رقمه القياسي كأكثر الفرق تتويجا باللقب الأفريقي.
وواصل الأهلي مطاردة ريال مدريد الإسباني في سباق النادي الأكثر تتويجا بالألقاب الدولية بينهما، بعدما حصل الفريق الأحمر على لقبه الدولي الرابع والعشرين بفارق لقبين فقط خلف الفريق الملكي.
ويعد هذا هو اللقب الثاني على التوالي الذي يحرزه الأهلي خلال عام واحد، بعدما سبق له التتويج بلقبه السابع في السوبر على حساب نهضة بركان المغربي في أيار/مايو الماضي.
كما يأتي هذا التتويج، لتواصل الأندية المصرية تفوقها على نظيرتها المغربية في مواجهاتهما المباشرة بالبطولة، بعدما فازت في جميع اللقاءات الأربعة التي جمعت بين أندية البلدين بالبطولة.
وتوج الزمالك المصري باللقب على حساب الوداد البيضاوي عام 2003، فيما نال الأهلي، نادي القرن في أفريقيا، البطولة أعوام 2006 و2020 و2021 على حساب الجيش الملكي ونهضة بركان ثم الرجاء على الترتيب.
وأعاد الأهلي بهذا التتويج البسمة لجماهيره، التي شعرت بخيبة أمل عقب خسارة الفريق لقب الدوري المصري في الموسم الماضي لمصلحة غريمه التقليدي الزمالك، بالإضافة لإخفاقه في الحصول على لقب السوبر المحلي بالخسارة بركلات الترجيح أمام طلائع الجيش في أيلول/سبتمبر الماضي.
ويعد هذا هو اللقب الخامس الذي يحصل عليه الأهلي تحت قيادة مدربه الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، الذي تولى تدريب الفريق منذ تشرين أول/أكتوبر من العام الماضي، حيث فاز بلقبين لدوري أبطال أفريقيا ولقب وحيد لكأس مصر بالإضافة للقبين في السوبر الأفريقي.
تلقى الأهلي ضربة قوية قبل انطلاق اللقاء مباشرة، بعدما تعرض لاعبه عمرو السولية للإصابة، ليخرج من ملعب المباراة وينزل بدلا منه ياسر إبراهيم.
بدأ اللقاء، الذي حضره السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) بحذر من كلا الفريقين.
 وطالب لاعبو الأهلي بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة العاشرة، بعدما لمست الكرة يد عبدالإله مدكور لاعب الرجاء داخل منطقة جزاء فريقه، لكن الحكم أشار لاستمرار اللعب.
ومن أول هجمة منظمة للرجاء، أحرز حميد أحداد هدفا للفريق المغربي في الدقيقة 12، حيث انطلق مدكور من الناحية اليمنى، لتصطدم الكرة بيد محمد الشناوي، حارس مرمى الأهلي، الذي خرج من مرماه لملاقاته، وتتهيأ أمام أحداد، الخال من الرقابة، الذي وضعها بكل سهولة في الشباك الخالية.
وكاد الأهلي أن يدرك التعادل سريعا في الدقيقة 15 عن طريق حسين الشحات، الذي تابع تمريرة عرضية من محمد مجدي أفشة، أبعدها أنس الزنيتي، حارس مرمى الرجاء بطريقة خاطئة، لتصل الكرة إليه ويسدد تصويبة زاحفة على يسار الزنيتي، الذي تصدى لها بامتياز.
ورد الرجاء بهجمة سريعة في الدقيقة التالية عن طريق عبدالجليل جبيرة، الذي توغل بالكرة من الناحية اليسرى، ليرسل كرة عرضية، لكن الشناوي أمسك الكرة في الوقت المناسب.
واصل الرجاء هجماته السريعة، وسدد محسن متولي من خارج المنطقة في الدقيقة 18، غير أن الكرة اصطدمت في الدفاع، وخرجت لركنية لم تسفر عن شيء.
بمرور الوقت، استحوذ الأهلي على الكرة، مستغلا تراجع لاعبي الرجاء، وتعددت الركلات الركنية من كلا الجانبين ولكن بلا فاعلية على مرمى الرجاء.
في المقابل، اعتمد الرجاء على سلاح الهجمات المرتدة ولكن دون خطورة على مرمى الشناوي، باستثناء تسديدة من خارج المنطقة عبر حافيظي، كان لها الحارس المصري بالمرصاد، لينتهي الشوط الأول بتقدم الرجاء 1 / صفر على الأهلي.
عزز الأهلي من نشاطه الهجومي، لاسيما بعد نزول محمد شريف بدلا من أيمن أشرف قبل انطلاق الشوط الثاني.
وكاد أفشة أن يحرز التعادل في الدقيقة 62، حينما تابع تمريرة بالرأس من شريف ليسدد مباشرة من خارج المنطقة، لكن ذهبت الكرة لأحضان الزنيتي.
وحصل الأهلي على ركلة حرة من موقع جيد في الملعب في الدقيقة التالية، نفذها أفشة لكنه وضع الكرة في الحائط البشري، ليقابلها الرجاء بتسديدة من محمود بنحليب في الدقيقة 67، أنقذها الشناوي.
وطالب لاعبو الأهلي من جديد بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 70، بعدما لمست الكرة يد فابريس نجوما داخل المنطقة، غير أن الحكم أشار لاستمرار اللعب.
وتابع حمدي فتحي ركنية نفذها معلول في الناحية اليسرى، ليسدد ضربة رأس لكنه وضع الكرة بجوار القائم الأيمن في الدقيقة 73، أعقبها تسديدة غير متقنة من داخل المنطقة عبر بيرسي تاو في الدقيقة التالية، ذهبت لركلة مرمى.
وهدد تاو مرمى الرجاء مجددا في الدقيقة 76، عندما تابع ركلة حرة نفذها معلول عرضية، ليسدد ضربة رأس إلى خارج الملعب، قبل أن يسدد اللاعب ذاته كرة أخرى من داخل المنطقة في الدقيقة 82 ذهبت لركلة مرمى.
شدد الأهلي من هجماته خلال الوقت المتبقي من اللقاء، حتى أثمرت سيطرته عن هدف التعادل عن طريق طاهر محمد طاهر، الذي نزل بدلا من ياسر ابراهيم.
وأرسل معلول كرة عرضية لأفشة، الذي سدد مباشرة من داخل المنطقة، تصدى لها الزنيتي، الذي ارتدت الكرة من يده، لتصل إلى تاو، الذي مررها لطاهر ليراوغ الدفاع، وسدد بيسراه من داخل المنطقة داخل الشباك على يسار الحارس، ليطلق بعدها حكم المباراة صافرة نهاية الوقت الأصلي بالتعادل 1 / 1، ويحتكم الفريقان لركلات الترجيح.
وخلال ركلات الترجيح، سدد الأهلي ركلاته الست بنجاح عن طريق علي معلول وبدر بانون وبيرسي تاو وأحمد عبدالقادر وطاهر محمد وأكرم توفيق، في حين سدد بنجاح للرجاء كل من محمد أزريدة وزكرياء الوردي ومروان هدهودي ومحمود بنحليب ومحسن متولي، فيما أضاع عبدالإله مدكور الركلة السادس، بعدما أطاح بالكرة بعيدة عن المرمى، ليتوج الأهلي بلقب البطولة.

شاهد أيضاً

نتائج قرعة دور المجموعات بكأس الكونفدرالية الإفريقية

جوهانسبرغ/ وكالات- 6-10-2023- أسفرت قرعة دور المجموعات بكأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم والتي سحبت أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *