الرئيسية / أخبار النجوم / الهيبة صلاح الجعبري

الهيبة صلاح الجعبري

الخليل/فايز نصار- 23/4/2020- مرّ على العميد شباب الخليل كثير من المدافعين المرموقين، الذين تسلموا مهمة قيادة الخطّ الخلفي للعميد .. فمن سلامة المفدي، إلى عميد المدافعين رجب شاهين، تسلم الأمانة النجم الراحل شاكر الرشق، الذي لم تطل فترة لعبه، ليتحول المهاجم محمد خليل ” كوجاك إلى هذا المركز .. ولكن كوجاك أيضا، لم يعمّر في الملاعب، فحمل المشعل خالد العويوي، الذي سلم الأمانة بعد ذلك للجنرال صلاح الجعبري .

ورغم قسوة أبو هشام وقوته في الملعب، إلا أنّه يتمتع بهدوء كبير خارج الملعب، حيث يملك كارزما قيادية، وقلباً واسعاً، ودماثة خلق، بما أهله لخدمة العميد من خلال الهيئة الإدارية، قبل أن يصبح رئيساً للجنة المسابقات، في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم منذ ثماني سنوات .

المتألق دائماً أبو هشام ، فتح لي قلبه ، وقلَّب معي شيئاً من ذكرات الزمن الجميل .

* صلاح “محمد هاشم ” كامل الجعبري “أبو هشام” من مواليد الخليل يوم 26/8/1964… كانت الصحافة تلقبني ب “البلدوز” والجمهور تعود ترديد هذا اللقب.

* كأيّ لاعب كانت بدايتي في الحواري والمدرسة ، ولأنّ والدي – رحمه الله – كان مدرس رياضة ، كان لي اهتمام كبير في كرة القدم.

* المدرب الذي له فضل علي الكابتن حاتم صلاح.

لم ألعب في حياتي إلا لشباب الخليل

* لم يكن هناك تشكيل لمنتخب فلسطين أيام رابطة الأندية ، ولكن كانت هناك مناسبات لتجميع منتخب ، وكنت أشارك دائما ، والأهم كانت مشاركتي في المباراة التاريخية في أريحا ضد بلاتيني ومنتخب نجوم فرنسا سنة   1993 .

* أفضل من لعب معي حازم صلاح .

* مثلي الأعلى في الملاعب وخارجها هو الأخلاق الرياضية .

* كنت ألعب في مركز الدفاع ” القشاش ” وهذا المركز مهم جدا  لأي فريق ، فهو صمام أمان للفريق ، وغالباً ما يكون القشاش القائد الميداني للفريق إذا كان لاعباً جيداً، ولديه روح القيادة،  ومهم جداً أن يكون المدافع الرئيسي ذا قامة طويلة، ويملك البنية البدنية والسرعة … وأرى أنّ أفضل لاعب كان بجانبي في هذا المركز محمود العدوي، ولكن كان المدرب أحياناً كان يطلقني نحو الهجوم “في الزقات” وكثيراً ما سجلت أهداف .

* من اللاعبين الذين تشرفت باللعب معهم، من الحراس خليل بطاح، وزياد بركات، وأحمد النتشة، ونافذ مجاهد، وسفيان الزعتري .. أما في الدفاع، فلعبت مع عزام حسونة “البانش” وخالد العويوي، وأحمد مبارك، وشاهر حسونة، وسفيان دوفش.

أما في الوسط والهجوم فلعبت مع حازم صلاح ، وحسين حسونه ، وعادل الناظر، وعماد ناصر الدين، وماجد صلاح، وصالح سيد احمد، وخليل رمضان، وإيهاب القيسي، وإسلام شاهين، ومحمد مصلح… والقائمة طويلة، وليعذرني أصدقائي اللاعبين، عن الأسماء التي لم أذكرها ، فهم كثر

* بالنسبة للتدريب أنا لم أخض هذه التجربة، أمّا مع الإدارة فقد عملت كإداري في نادي شباب الخليل، لثلاث دورات، خلال عشر سنوات، وكانت البداية مع المرحوم أبو حمدي العويوي، ثم مع المهندس ماهر العويوي، وأخيراً مع الأخ معاوية القواسمة، ومجموعة كبيرة من الإداريين، أصحاب الأسماء الكبيرة في النادي .

* تم ترشيحي لعضوية المكتب التنفيذي ، لاتحاد كرة القدم سنة 2012، وتسلمت مهمة رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد لمدة أربع سنوات، وبعدها ترشحت لفترة ثانية عام 2016، وما زلت عضواً في الاتحاد حتى هذه اللحظة، كرئيس للجنة المسابقات، وهي تجربة كبيرة بالنسبة لي، لأنّ  هذا الملف هو الأهم في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم .

* بصراحة كانت لي مشاركات كثيرة كلاعب، في فرنسا، والأردن، والكويت، أما كإداري فكانت لي مشاركات أخرى ، من خلال تكليفي من قبل رئيس الاتحاد، سيادة اللواء جبريل الرجوب لأمثل الاتحاد إلى ماليزيا، وقطر، والمغرب، ولبنان، والسعودية، وتكليفي برئاسة بعثات المنتخب الفلسطيني إلى البصرة، والكويت، ولبعثة المنتخب المشارك في أمم اسيا في الإمارات، وأخيرا كرئيس لبعثة المنتخب الفلسطيني للشباب في الدمام ، ناهيك عن مشاركاتي كمندوب عن سيادة اللواء، في كثير من المناسبات، وأهمها حفل تأبين رئيس النادي الفيصلي، الشيخ سلطان العدوان رحمه الله .

* مباراة اعتزالي كانت سنة 1998، مع فريق الفيصلي الأردني، الذي أكن له كلّ الاحترام و التقدير، وأترحم على رئيسة الشيخ سلطان العدوان، حيث ختمت حياتي الرياضية كلاعب، من خلال هذه المباراة، التي تحولت إلى مهرجان كروي كبير، جمع على أرض الحسين أبناء الأردن وفلسطين، ومن يومها تحولت لخدمة الرياضة، من خلال العمل الإداري.

* يبدو أنّ أهم أسباب تذبذب مستوى شباب الخليل ، كثرة الاعتماد على التعاقدات ، مع عدد كبير من النجوم، للعب في صفوف الفريق في المواسم السابقة، وعدم انتاج لاعبين محليين من أبناء النادي، ولأنّ نوعية التعاقدات غير مدروسة، ومدة العقود مع بعض اللاعبين قصيرة، والأهم من كل ذلك كثرة تغيير المدربين، حيث في بعض المواسم كان هناك أكثر من مدرب.

* الدوري الفلسطيني من الدوريات القوية، لدرجة أنّه في بعض المواسم لم يكن تحديد بطل الدوري، إلا في آخر أسبوع، ويوجد عدد كبير من اللاعبين في الدوري الفلسطيني، على مستوى عالي ،  ومنهم من احترف خارج فلسطين .

* هناك أسماء كثيرة لمعت في سماء عالم الكرة في فلسطين ، وأعتقد أن فريق شباب الخليل كان كلّه نجوم ، خلال فترة لعبي مع الشباب ، وقد تشرفت باللعب مع كلذ هؤلاء .

* طموحي المستقبلي أن تكون رياضتنا الفلسطينية بخير،  وأن يكون هناك منظومة رياضية محترمة، كما رسمها سيادة اللواء جبريل الرجوب، من خلال إيجاد لاعب، ومدرب، وإداري، يتمتع بالأخلاق الرياضية، والخلق الحسن، والروح الرياضية التنافسية، في مختلف المسابقات، مع الاهتمام بالفئات العمرية في الأندية .

* أرى أنّ الإعلام الرياضي مهم جدًا لتطور الرياضة ، من خلال إظهار الصورة المشرقة لرياضتنا الفلسطينية ، ودعم وإيصال ما تصبو إليه الرياضة من تنافس شريف ، و نقل صورة حضارية عن فلسطينيتنا .

* من القصص التي لا أنساها في حياتي الرياضية … في بداية حياتي  كانت هناك مباراة لي مع شباب الخليل على ملعب المطران في القدس ، أمام فريق  الجمعية YMCA ، بعد عودة الفريق من فرنسا .. يومها كنت سأذهب مع أصدقائي إلى رحلة ، وألغيتها بسبب المباراة ، فقال لي أصدقائي : إن حاتم صلاح لن يشركك في المباراة ، فقلت لهم : يمكن ألعب عشر دقائق  ، و شاءت الظروف ان أشارك في المباراة من أول دقيقة ، بالنظر لغياب اللاعبين رضوان زيادة رحمه الله ، ونايف ناصر الدين ، وخالد العويوي ، وكانت مباراة النجومية بالنسبة لي .

* القصة الثانية حصلت في مباراة دربي مع النادي الأهلي، حيث أشركني المدرب حاتم صلاح كراس حربة، وخلال الثلاثين دقيقة الأولى من المباراة أحرزت ثلاث أهداف (هاترك ) وبعدها عدت إلى مركزي بالدفاع ، وانتهت المباراة 3/صفر للشباب.

* أهم الشخصيات الرياضية، التي تأثرت بها، المرحوم أبو حمدي العويوي، والأخ  رجب شاهين،  والقائد جبريل الرجوب .

* كلمتي للأخ أبو رامي، أولًا مجرد كونه رئيسا للاتحاد الفلسطيني من سنة 2008 ولغاية الآن، فقد نقل رياضتنا إلى العالمية وأثبت أنّ الرياضة هي الوسيلة الأهم في نقل صورة ورسالة الشعوب .. فما فعلة الأخ أبو رامي في هذه الفترة كان بحاجة إلى جهد كبير، وليس من السهل على أي شخصية غيره أن تقود وتحمل هذا الملف الكبير … فكل الاحترام والتقدير له .

* كلمتي الأخيرة ان الرياضة بكامل تفاصيلها هي رسالة ذات معنى كبير، ومن يفهم هذه اللغة فهو إنسان رائع يستحق الاحترام والتقدير من الجميع .

* لشكر الخاص  لك أخ ابو وئام على متابعتك للرياضة و للرياضيين .

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *