الرئيسية / الرياضة العربية / تقنية الفيديو تنقذ الأهلي من الهزيمة الأولى بالدوري المصري

تقنية الفيديو تنقذ الأهلي من الهزيمة الأولى بالدوري المصري

القاهرة/وكالات-2020/3/11- أنقذت تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) فريق الأهلي من تلقي خسارته الأولى ببطولة الدوري المصري لكرة القدم هذا الموسم، بعدما انتزع تعادلا في الوقت القاتل 1 / 1 أمام ضيفه سموحة اليوم الأربعاء في المرحلة الثامنة عشر للمسابقة.

وأسفرت باقي مباريات المرحلة عن فوز بيراميدز 1 / صفر على مضيفه إنبي، في حين تعادل وادي دجلة بدون أهداف مع مضيفه طنطا.

رغم التعادل، ظل الأهلي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 41 لقبا من بينها المواسم الأربعة الأخيرة، في الصدارة برصيد 49 نقطة، بفارق 16 نقطة أمام أقرب ملاحقيه المقاولون العرب، مع امتلاك الفريق الأحمر مباراة مؤجلة أمام إنبي ستجرى يوم السبت القادم.

في المقابل، رفع سموحة رصيده إلى 25 نقطة في المركز السادس.

ودفع الأهلي ثمن الغيابات التي عانى منها بسبب الإيقافات والإصابات وحالة الإرهاق، التي طالت عددا كبيرا من عناصره الأساسية، لتتوقف سلسلة انتصاراته التي استمرت في مبارياته الـ16 الأولى في المسابقة، ليخفق في معادلة أفضل انطلاقة في تاريخه بالبطولة التي حققها موسم 2004 / 2005 تحت قيادة مدربه البرتغالي الأسبق مانويل جوزيه، حينما فاز في لقاءاته الـ17 الأولى بالبطولة آنذاك.

وتقدم سموحة بهدف حمل توقيع محترفه الغيني يوسف ديوب في الدقيقة 69، قبل أن يضطر الأهلي للعب بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه رامي ربيعة في الدقيقة .75

ورغم النقص العددي، أدرك الأهلي التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع عن طريق لاعبه عمرو السولية من ركلة جزاء، حصل عليها الفريق الأحمر بعد لجوء حكم المباراة محمد عادل لتقنية (فار) التي تطبق هذا الموسم في الدوري المصري، وحصل على إثرها البوركيني محمد كوفي مدافع الفريق السكندري على البطاقة الحمراء لحصوله على الإنذار الثاني.

من جانبه، أنعش بيراميدز حظوظه في الصعود لبطولة دوري أبطال أفريقيا في الموسم القادم، بعدما حقق فوزا صعبا 1 / صفر على مضيفه إنبي في وقت سابق اليوم.

وارتفع رصيد بيراميدز، الذي حقق فوزه الرابع في مبارياته الخمس الأخيرة بالمسابقة، إلى 32 نقطة في المركز الثالث، بفارق نقطة خلف المقاولون العرب، صاحب المركز الثاني، المؤهل لدوري الأبطال.

في المقابل، تجمد رصيد إنبي، الذي تلقى خسارته الخامسة في البطولة هذا الموسم والأولى منذ 22 تشرين أول/أكتوبر الماضي، عند 25 نقطة في المركز السابع مؤقتا لحين انتهاء باقي مباريات المرحلة.

ويدين بيراميدز، المنتشي بتأهله للدور قبل النهائي لبطولة كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية الأفريقية) مؤخرا، بفضل كبير في تحقيق هذا الفوز إلى لاعبه المخضرم عبدالله السعيد، الذي أحرز هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة .86

وعلى ستاد القاهرة، بدأت مباراة الأهلي وسموحة بنشاط هجومي من جانب الفريق السكندري، لكنه لم يسفر عن أي خطورة على مرمى الأهلي.

وكاد سموحة أن يفتتح التسجيل في الدقيقة الثامنة، حينما مرر رجب نبيل الكرة إلى أحمد أبوالفتوح، الذي مررها لحسام حسن، ليسدد من داخل منطقة الجزاء، وترتد الكرة من محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي وتصل لمحمد طلعت، الذي سدد وهو على بعد خطوات من المرمى، لكن الشناوي أبعدها بصعوبة لركنية لم تسفر عن شيء.

في المقابل، سنحت أول فرصة للأهلي في الدقيقة 11، حينما سدد أيمن أشرف من على حدود المنطقة، واضعا الكرة على يسار الهاني سليمان، حارس مرمى سموحة، الذي أبعد الكرة بصعوبة لركنية كادت أن تسفر عن هدف للأهلي.

وتم تنفيذ الركلة الركنية، ليتلقى أحمد الشيخ تمريرة عرضية من الناحية اليسرى، ليسدد ضربة رأس لكن الكرة ابتعدت عن القائم الأيمن بقليل.

وحصل الأهلي على ركلة حرة مباشرة من على حدود المنطقة في الدقيقة 18 نفذها محمد مجدي أفشة لكنه وضع الكرة في الحائط البشري.

هدأ إيقاع اللعب تماما، حيث انحصرت الكرة في منتصف الملعب، وإن كان الأهلي الأكثر استحواذا بعد لجوء سموحة للدفاع.

وعلى عكس سير اللعب، قاد محمد الترهوني هجمة لسموحة في الدقيقة 43، ليمرر كرة عرضية من الناحية اليسرى إلى ديريك نيسيمبامبي، لكن أحمد فتحي أبعد الكرة في الوقت المناسب عن المنطقة الخطرة.

ورد الأهلي بتسديدة من خارج المنطقة عن طريق أفشة في الدقيقة 44 ذهبت لأحضان الهاني سليمان، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

جاءت بداية الشوط الثاني هادئة تماما، حيث انعدمت الفرص على المرميين، ليجري الأهلي تبديلين دفعة واحدة بنزول السنغالي أليو بادجي والمخضرم وليد سليمان بدلا من حسين الشحات ومحمد مجدي أفشة.

وكاد أحمد الشيخ أن يفتتح التسجيل للأهلي في الدقيقة 61، حينما تابع تمريرة عرضية من جهة اليمين عن طريق محمد هاني، ليسدد الكرة بصدره لكنها ذهبت سهلة للهاني سليمان.

ووقف سليمان حائلا دون اهتزاز شباكه في الدقيقة 66، عندما تصدى لضربة رأس من أليو بادجي، الذي تابع تمريرة عرضية من اليسار عن طريق أحمد الشيخ.

وجاءت الدقيقة 69 لتشهد هدف التقدم لسموحة عن طريق يوسف ديوب، الذي تابع كرة مرتدة بطريقة خاطئة من عمرو السولية، ليسدد لاعب سموحة مباشرة من خارج المنطقة، سكنت الزاوية اليسرى العليا للمرمى داخل الشباك.

وتضاعفت معاناة الأهلي بعدما تلقى لاعبه رامي ربيعة بطاقة حمراء في الدقيقة 77، بعدما تعمد لمس الكرة بيده لمنع حدوث انفراد لمصلحة حسام حسن لاعب سموحة.

أجرى الأهلي تبديله الأخير في الدقيقة 81 بنزول محمود وحيد بدلا من أحمد الشيخ ليرد سموحة بتبديله الأول بنزول محمد نادي بدلا من حسام حسن.

سيطرت العشوائية على أداء الأهلي الذي حصل على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 89 نفذها وليد سليمان لكنه وضع الكرة فوق العارضة، فيما سدد عمرو السولية تصويبة من خارج المنطقة أبعدها محمد كوفي بيده.

ولجأ حكم المباراة لتقنية “فار” التي أثبتت قيام كوفي بلمس الكرة بيده داخل منطقة الجزاء، ليحصل على إثرها على بطاقة حمراء بعد تلقيه الإنذار الثاني.

ونفذ عمرو السولية الركلة بنجاح، مسجلا هدف التعادل للأهلي في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، وينتهي اللقاء بالتعادل بهدف لمثله.

شاهد أيضاً

نتائج قرعة دور المجموعات بكأس الكونفدرالية الإفريقية

جوهانسبرغ/ وكالات- 6-10-2023- أسفرت قرعة دور المجموعات بكأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم والتي سحبت أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *