الرئيسية / كرة سلة / فدائي السلة يغادر إلى البحرين للمشاركة في تصفيات آسيا

فدائي السلة يغادر إلى البحرين للمشاركة في تصفيات آسيا

رام الله/ بسام أبو عرة (الناطق الإعلامي) 6/2/2021- يغادر منتخبنا السلوي الاراضي الفلسطينية الاثنين  صوب العاصمة الاردنية عمان في طريقه للعاصمة البحرينية المنامة، للمشاركة في الاستحقاق الاسيوي بكرة السلة من خلال النافذة الثانية والثالثة  التي ستجري في المنامة، للتأهل المباشر لنهائيات اسيا  2021، بحيث يلتقي الفدائي مع منتخبات مجموعته التي تضم:الاردن، كازخستان وسيرلانكا، للوصول الى التأهل دون الحاجة الى ملحق في نهاية التصفيات التمهيدية.

وكان المنتخب اجرى معسكرا تدريبيا داخليا مغلقا مدته 3 اسابيع من اجل انتقاء العدد المطلوب والأميز من بين اللاعبين ، وكذلك للإعداد البدني اللائق للمنتخب في ظل وجود جائحة كورونا التي عصفت بالعالم.

وتركزت التدريبات على المهارات الفنية والتكتيكية والخططية للمنتخب وكذلك اللعب الجماعي ، والخطط الدفاعية والهجومية واللياقة البدنية وزيادة الالفة والتفاهم بين اللاعبين.

كما تمت دراسة اساليب المنتخبات المنافسة للوطني من اجل التعامل معها فنيا وبدنيا ومهاريا من قبل المدير الفني واللاعبين ومعرفة مفاتيح اللعب لديهم حتى يكون المنتخب بدراية تامة بمؤهلات ومفاتيح لاعبي منتخبات منافسيه والحد منها .

وكانت لجنة المنتخبات بالاتحاد  قامت بإعداد اللازم من عملية تجمع واختيار اللاعبين واجراء معسكر مغلق لهم في صالة ماجد اسعد بالبيرة قبل حوالي الشهر، استعدادا للمشاركة الاسيوية، فاستدعت الكثير من اللاعبين الذين وقع عليهم الاختيار من قبل المدير الفني كافتر ولجنة المنتخبات واقامت لهم معسكرا تدريبيا لاختيار الافضل من بينهم، فيما اعتذر العديد من اللاعبين عن الالتحاق بالمعسكر لظروف خاصة بهم، وفي النتيجة النهائية اختيار المدير الفني الامريكي كافتر عناصر المنتخب الذي سيرتدي قميص الوطني في هذه المشاركة الاسيوية الاهم من اجل التأهل المباشر للنهائيات. 

واعلنت لجنة المنتخبات عن اقامة معسكر تدريبي اخر للوطني يقام في العاصمة الاردنية عمان بحيث يشمل جميع لاعبي الوطني القادمين من المحافظات الشمالية والمحافظات الجنوبية والشتات حتى يلتم شملهم جميعا في منتخب واحد من اجل زيادة التالف والتفاهم بينهم قبيل الذهاب الى العاصمة البحرينية المنامة.

وسيكون معسكر الاردن لمدة 4 ايام للتجهيز السليم للعرس الاسيوي في البحرين، حيث سيقيم الوطني 3 مباريات ودية هناك قبل الدخول  في “فقاعة التصفيات” ستكون مع منتخب البحرين والهند مباراتين.

وسيلعب الوطني مبارياته في تصفيات كأس آسيا 2021، في النافذة الثانية والثالثة في البحرين، وستكون  المباريات على الترتيب ضد: الأردن، كازخستان، سريلانكا، الأردن.  

ويتكون الجهازان الفني والاداري للوطني من ابراهيم حبش رئيس الاتحاد رئيسا للبعثة و مدير المنتخب نمر أيوب،  الاداري علاء طقاطقة : مدرب المنتخب: بول كافتر، مساعد المدرب: معتصم سلامة،معالج المنتخب: محمود عبد القادر وإعلامي المنتخب: بسام أبو عرة. الى جانب لاعبي المنتخب الذين تم اختيارهم بالاضافة للمجنس الاجنبي.

ولعبت  منتخبات مجموعتنا  ذهابا مباراتين لكل منتخب قبل جائحة كورونا،  وتصدر منتخب الاردن الترتيب برصيد 4 نقاط ثم كازخستان 3 نقاط في المركز الثاني ، وفلسطين في المركز الثالث برصيد 3 نقاط واخيرا سيرلانكا  برصيد نقطتين.

وكان منتخبنا خسر في اولى مبارياته امام كازخستان بصعوبة بفارق 3 نقاط في العاصمة الكزخية نور سلطان  ثم سحق منتخبنا سيرلانكا على ملعبنا البيتي كاول مباراة دولية تجري في فلسطين بكرة السلة بعد اعتماد ذلك دوليا من الاتحاد الاسيوي والدولي.

 وفي ختام التصفيات سيشهد تأهل أول وثاني كل مجموعة مباشرةً إلى كأس آسيا ليكون مجموع المتأهلين 12 منتخباً ، بينما ستلعب المنتخبات التي احتلت المركز الثالث في المجموعات الست دورياً مجزأً من مرحلة واحدة يتأهل منها 4 منتخبات إلى كأس آسيا، ليكون المجموع الكلي 16 منتخباً سيشارك في النسخة المقبلة.

ولن تكون مهمة المنتخبات في مجموعة فلسطين سهلة او معبدة بالورود لتقارب المستويات بين الاردن وكازخستان وفلسطين، باستثناء منتخب سيرلانكا الضعيف، ستكون هذه المباريات مهمة من اجل التاهل المباشر للاول والثاني لامم اسيا 2021 ، وسيكون واجب على منتخبنا تحقيق نتائج ايجابية في هذا التجمع والفوز على الاردن او كازخستان من اجل التاهل المباشر دون خوض ملحق خاص في اصحاب المراتب الثلاثة في المجموعات الست ، بحيث يضع المنتخب نفسه تحت ضغط كبير عند ذلك. 

يذكر أن المجموعة الأولى من التصفيات تضم منتخبات الفلبين وإندونيسيا وتايلاند وكوريا الجنوبية، والمجموعة الثانية: الصين تايبيه، اليابان، ماليزيا والصين، والمجموعة الثالثة : أستراليا، هونغ كونغ، نيوزيلندا وغوام، والمجموعة الرابعة: البحرين، لبنان، الهند والعراق والمجموعة الخامسة: السعودية، سوريا، قطر وإيران، والمجموعة السادسة: الأردن، كازاخستان، سريلانكا وفلسطين.

وكان الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة  قام باستقدام مدرب امريكي كفاءة من اجل الاشراف على المنتخب في هذه التصفيات التمهيدية للتاهل لنهائيات امم اسيا 2021 ، المدرب كافتر الذي قام من خلال تواجده في فلسطين بتدريبات وتجمعات ومعسكرات تدريبية للمنتخب في مختلف المناطق من اجل حسن اختيار اللاعبين وتعويدهم على نمط تدريباته ورفع النسق التدريبي والعقلي والبدني لديهم حتى يكونوا في التصفيات على اكمل وجه وصورة لتمثيل فلسطين والمنافسة بندية على التأهل للنهائيات.

ويحاول المنتخب الوطني  المزج بين اللاعبين المحليين واللاعبين المحترفين في اصقاع المعمورة من اجل الخروج بتوليفة حقيقية تخدم المنتخب في المستوى والنتائج، خاصة في ظل وجود لاعبين فلسطينيين في الشتات واخرين محترفين في مختلف الدول، لهم خبرة دولية كبيرة يستفاد منهم في مثل هكذا تصفيات كونهم افضل من لاعبينا المحليين الذين يفتقدون للخبرة الكافية في هذه البطولات.

وقال رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة ابراهيم حبش عن مشاركة الفدائي في هذه التصفيات ، ان المشاركة لن تكون سهلة للجميع خاصة في ظل وجود جائحة كورونا، لكننا سنحاول بهمة الجميع التاهل المباشر وعدم خوض الملحق، فالمشاركة صعبة للجميع ونعمل على شد ازر المنتخب ليكون في افضل وجه  وصورة ويشرف فلسطين في هذه المشاركة الاسيوية المهمة لدينا  في سبيل الوصول الى نهائيات اسيا.

واكد حبش عن انهاء كافة الامور اللوجستية لسفر المنتخب الى الاردن ومن ثم الى البحرين في موعده المقرر سلفا.

واضاف حبش: نثق بفدائي السلة كما ثقتنا في المدرب الامريكي كافتر وبفكره السلوي وبتدريباته  وبمساعده  المدرب معتصم سلامة الاضافة النوعية لتدريب الوطني.

وختم حبش: نتمنى من الله التوفيق في هذه المشاركة الاسيوية الهامة لفلسطين، شاكرا اللواء الرجوب على تذليله كافة الاجراءات الخاصة بالمنتخب كي يكون جاهزا اداريا ولوجستيا في المشاركة، كما قدم شكره للمجلس الاعلى واللجنة الاولمبية لتذليلهم كافة اجراءات السفر وكذلك للسفارة الفلسطينية في البحرين التي دوما تكون في خدمة المنتخبات الواصلة للعاصمة البحرانية المنامة.

وعن مباريات الوطني  قال حبش :  اقمنا معسكرا تدريبيا  داخليا مغلقا مدته 3 اسابيع كما لدينا معسكر اخر في عمان قبل الوصول للبحرين حيث سنجري 3 مباريات ودية هناك قبل الانخراط في المباريات الرسمية التي نامل ان نحجز  فيها مقعدا لنا في النهائيات.

يذكر ان منتخب فلسطين السلوي قد شارك في النسخة الثامنة والعشرين من بطولة امم اسيا والتي جرت في الصين 2015 والتي فجر فيها الفدائي مفاجات غير مسبوقة من خلال تصدره مجموعته والفوز على وصيف بطل نسخة البطولة السابقة منتخب الفلبين بنتيجة 75 نقطة مقابل 73 ، علما ان الفلبين حصلت على وصافة البطولة ايضا في النهاية.

وكانت مشاركة الفدائي في هذه البطولة الاسيوية السلوية نقطة تحول في النتائج والمستويات التي قدمها المنتخب الفلسطيني بكرة السلة ليصبح منتخبا مهابا وله بصمة آسيوية وليس فقط عربيا فحسب، ليكون تصنيفه العاشر على اسيا و73 على العالم وهو افضل تصنيف يحققه الفدائي السلوي.

لكن الوطني لم يحافظ على انجازاته التي تحققت من خلال مشاركته الاسيوية التمهيدية في الاردن ضمن مجموعة ايران والاردن وسوريا والعراق وكان مطلوب تأهل 4 من هذه المجموعة التي تضم الى جانبهم فلسطين ولكن خسرت فلسطين جميع مبارياتها وحلت خامسة واخيرة في المجموعة لتودع التصفيات التمهيدية وكان ذلك في عام 2017 . 

وفي العام 2018 عادت فلسطين لتوهجها السلوي من جديد ضمن مشاركتها في التصفيات التمهيدية لاسيا والتي جرت في العاصمة البحرينية المنامة ” بالتخصص”  وبوجود حبش بالذات كرئيس الاتحاد حاليا ومدرب في تلك الحقبة وحقق فيها الفدائي نتائج كبيرة ومستويات عالية في مجموعته التي ضمت السعودية والبحرين وسيرلانكا وبنغلادش وحقق الفدائي المركز الثاني بفوزه على البحرين وسيرلانكا وبنغلادش وخسارته الوحيدة امام السعودية ومن ثم تأهله للدور الثاني وهو دور المجموعات التي اهلته لكي يلعب في هذه التصفيات التي سيقابل من خلالها كازخستان وسيرلانكا والاردن.

وامام  فلسطين فرصة تاريخية للتاهل المباشر والوصول الى نهائيات اسيا السلوية من خلال هذه التصفيات.

وكان الفدائي التقى منتخب كازخستان مرة وحيدة وكانت في عام 2015 في بطولة امم اسيا بالصين وحقق فيها الفدائي فوزا صعبا بنتيجة 89 نقطة مقابل 84 . قبل ان يخسر امامه في اولى مباريات المجموعة والتي جرت في كازخستان بفارق 3 نقاط فقط، ثم حقق الوطني فوزا كبيرا على سيرلانكا في جنين.

ويقوده  الوطني  سني سكاكيني  لاعبنا المحترف في الصين وله باع طويل باللعبة وخبرة متميزة واحد اهم عنصر من عناصر تأهلنا الى امم اسيا عام 2015 وفي التاهل للمجموعات في عام 2018 ، ويقود الفدائي فنيا المدرب الامريكي كافتر وهو خبير معروف للجميع في كرة السلة وله صولات وجولات تدريبية مع الكثير من منتخبات العالم محققا فيها نجاحات باهرة.

ومن المقرر ان يغادر الوطني السلوي ارض الوطن الاثنين الموافق الثامن من شباط متوجها للعاصمة الاردنية عمان قبل ان يغادرها الى البحرين في الحادي عشر من نفس الشهر.

شاهد أيضاً

ضيازادة ضمن قائمة حكام نخبة كرة السلة في قارة اسيا

غزة/ مؤمن الكحلوت (صحيفة فلسطين) 7/8/2023- حصل سعيد ضيازادة على الشارة الدولية “بلاك” لأول مرة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *