الرئيسية / الرياضة العربية / السعودية تتأهل لمونديال قطر للمرة السادسة في تاريخها

السعودية تتأهل لمونديال قطر للمرة السادسة في تاريخها

  • بتعادل مع الصين وفوز اليابان على أستراليا

الشارقة/وكالات- 24/3/2022- بلغت السعودية نهائيات كأس العالم لكرة القدم للمرة السادسة في تاريخها، رغم تعادلها أمام الصين بهدف لمثله في الجولة قبل الأخيرة من تصفيات المجموعة الثانية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022.

وضمنت السعودية التأهل قبل انطلاق مباراتها مع الصين في الشارقة، وذلك بعدما حقق المنتخب الياباني الفوز على مضيفه الأسترالي (2-صفر) أمس، في سيدني، ضمن الجولة التاسعة قبل الأخيرة من الدور الثالث للتصفيات الآسيوية المؤهلة لقطر 2022.

وبهذا الفوز رفعت السعودية رصيدها إلى (20) نقطة في المركز الثاني، لترافق اليابان إلى النهائيات، فيما احتلت أستراليا المركز الثالث برصيد (15) نقطة، ليخوض الملحق الآسيوي، فيما جاء منتخب عمان في المركز الرابع برصيد (11) نقطة، فيما احتل منتخب الصين المركز الخامس بست نقاط، وتذيل منتخب فيتنام الترتيب بثلاث نقاط.

ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعتين إلى قطر 2022، فيما يتواجه ثالثاً المجموعتين والفائز بينهما يلاقي خامس تصفيات أميركا الجنوبية في ملحق دولي لحجز بطاقة المونديال. وكانت إيران وكوريا الجنوبية ضمنتا التأهل عن المجموعة الأولى.

وبادر المنتخب السعودي بالتسجيل عن طريق صالح الشهري في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول، فيما أدرك المنتخب الصيني التعادل في الدقيقة 82 عبر تشنجي زهو من ركلة جزاء.

ويتأهل إلى النهائيات مباشرة المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني في كل من المجموعتين الأولى والثانية بالتصفيات الآسيوية، فيما يخوض صاحبا المركز الثالث ملحقا أسيويا فاصلا ويتأهل الفائز منهما للملحق العالمي الذي يواجه فيه صاحب المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية.

وكان منتخبا إيران وكوريا الجنوبية حجزا بطاقتي التأهل المباشر من المجموعة الأولى إلى النهائيات.

ويخوض المنتخب السعودي نهائيات المونديال للنسخة الثانية على التوالي والسادسة في تاريخه، علما بأن أفضل نتائجه كانت في مشاركته الأولى بالبطولة عندما عبر لدور الستة عشر في نسخة 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية.

  • كوريا الجنوبية تنتزع الصدارة من إيران

وتصدّرت كوريا الجنوبية المجموعة الأولى، بفوزها على ضيفتها إيران 2-صفر، وذلك بعد أن ضمنا التأهل سابقاً.

وهذه أول خسارة لإيران بعد 7 انتصارات وتعادل، فتراجعت إلى المركز الثاني (22) بفارق نقطة عن “محاربي تايغوك” (23).

وسجل هدفي الفوز لكوريا الجنوبية نجم توتنهام الإنكليزي قائد الهجوم سون هيونغ-مين (45+2)، وكيم يونغ-غوون مدافع أولسان هيونداي (63).

وكانت كوريا الجنوبية خاضت نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في العام 1954 لتغيب بعدها 30 عاماً، قبل أن تعود في مونديال المكسيك 1986 وتحفظ مكانها منذ حينها. وتبقى أفضل نتيجة لـ “النمور الحمر” عندما حققوا المفاجأة باحتلالهم المركز الرابع في مونديال 2002 الذي استضافته بلادهم بالاشتراك مع اليابان، ويبقى المنتخب الآسيوي الوحيد الذي بلغ نصف نهائي كأس العالم.

أما إيران، فستخوض النهائيات السادسة في تاريخها بعد 1978 و1998 و2006 و2014 و2018.

وفي الجولة العاشرة الأخيرة، تلعب كوريا الجنوبية على أرض الإمارات في دبي وتستقبل إيران لبنان في مشهد.

  • سوريا تقسو على لبنان

ووجه المنتخب السوري لكرة القدم صفعة قوية إلى آمال نظيره وجاره اللبناني في التصفيات، بفوز كبير بثلاثة أهداف صفر عليه في عقر داره.

وكان المنتخب السوري فقد الفرصة قبل هذه الجولة في المنافسة على إحدى بطاقات التأهل للمونديال، ولكن الفوز في مباراة اليوم أضعف آمال لبنان في المنافسة على المركز الثالث الذي يشارك صاحبه في الملحقين الأسيوي والعالمي بالتصفيات.

ورفع المنتخب السوري رصيده إلى خمس نقاط لينتزع المركز الخامس في المجموعة، مؤقتا بفارق الأهداف فقط أمام المنتخب العراقي وبفارق نقطة واحدة خلف لبنان.

وحسم المنتخب السوري المباراة تماما في الشوط الأول بثلاثة أهداف سجلها علاء الدالي ومارديك ماردكيان ومحمد المرمور في الدقائق 14 و38 و44 .

وأوقف حكم اللقاء القطري عبدالرحمن الجاسم، المباراة بضعة دقائق منذ الدقيقة 70 بسبب أعمال شغب من الجماهير التي كانت متواجدة في المدرجات، قبل أن يتم استئناف اللقاء مرة أخرى.

شاهد أيضاً

نتائج قرعة دور المجموعات بكأس الكونفدرالية الإفريقية

جوهانسبرغ/ وكالات- 6-10-2023- أسفرت قرعة دور المجموعات بكأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم والتي سحبت أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *