الرئيسية / الرياضة العربية / كيروش صاحب التجارب الناجحة

كيروش صاحب التجارب الناجحة

القاهرة/وكالات- 25/3/2022- يُعدّ البرتغالي كارلوس كيروش خبيراً في قيادة المنتخبات إلى نهائيات كأس العالم، ومرّة جديدة يقف على أبواب المونديال عندما يخوض مباراتين فاصلتين مع مصر ضد السنغال بطلة إفريقيا اليوم ويوم الثلاثاء القادم ضمن الدور الثالث الحاسم من التصفيات الإفريقية.

  • بدايات واعدة

فبعد مشوار عادي كحارس مرمى، استهل كيروش مشواره التدريبي نهاية الثمانينيات، وكان منتخب بلاده محطته الأولى. صنع اسمه بداية عندما منح بلاده لقبين متتاليين في بطولة العالم دون 20 عاماً، في 1989 و1991.

وقبل أسابيع قليلة من انطلاق تصفيات مونديال 2010، تولى كيروش تدريب البرتغال مرّة ثانية.

  • بافانا بافانا

أعلن “البروفسور” (كما يلقب) عن نفسه بقوّة عندما قاد منتخب جنوب إفريقيا إلى مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002، لكنه ترك منصبه في آذار/مارس 2002 قبل انطلاق النهائيات لخلاف مع الاتحاد الجنوب إفريقي.

  • تجربة إيرانية طويلة

بعد مشوارين قصيرين في اليابان والإمارات نهاية التسعينيات، عاد كيروش إلى القارة الآسيوية حيث استقر لثماني سنوات بين 2011 و2019 مع المنتخب الإيراني. نجح في مهمته الأولى بتأهيل “تيم ملي” إلى مونديال 2014. وبرغم تذيل مجموعته بنقطة، جدّد الاتحاد الإيراني عقده بعد مساهمته في تطوير المنتخب وجلب دماء جديدة. قاد إيران مرّة ثانية إلى المونديال في نسخة روسيا 2018 الأخيرة.

برغم توديعه دور المجموعات، إلا أنه خرج برأس مرفوعة، بعد فوزه الصعب على المغرب 1-صفر، خسارته أمام إسبانيا بهدف ومعادلته في الوقت القاتل أبناء جلدته البرتغال 1-1. بعد خسارته نصف نهائي كأس آسيا 2019 أمام اليابان بثلاثية نظيفة، افترق عن إيران ثم خاض رحلة مع كولومبيا انتهت بنتائج سلبية في تصفيات مونديال 2022، قبل إعلان الاتحاد المصري قدومه في 8 أيلول/سبتمبر 2021 بدلاً من حسام البدري.

شاهد أيضاً

نتائج قرعة دور المجموعات بكأس الكونفدرالية الإفريقية

جوهانسبرغ/ وكالات- 6-10-2023- أسفرت قرعة دور المجموعات بكأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم والتي سحبت أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *